الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

هل يُعدمان بعدما قتلا سائحَين بريطانيَين؟

المصدر: "أ ف ب"
هل يُعدمان بعدما قتلا سائحَين بريطانيَين؟
هل يُعدمان بعدما قتلا سائحَين بريطانيَين؟
A+ A-

طلب قائد الجيش البورمي من تايلاند إعادة النظر في حكم بـ #الإعدام صدر على بورميين ادينا بقتل زوجين بريطانيين على اثر محاكمة مثيرة للجدل.


وذكرت صحيفة "غلوبال نيو لايت اوف ميانمار" الرسمية التي تصدر باللغة الانكليزية الاحد ان الجنرال مين اونغ هلاينغ طلب من السلطات التايلاندية "اعادة النظر في الاتهامات" التي ادين بها زاو لين ووين زاو تون.


وكان القضاء التايلاندي حكم الخميس على العاملين البورميين بالاعدام بعد ادانتهما بقتل سائحين بريطانيين في 2014.


وكان عثر على جثتي ديفيد ميلر (24 عاماً) وهانا ويذريدج (23 عاماً) شبه عاريين منتصف ايلول 2014 فجراً على شاطىء في كوه تاو الجزيرة الصغيرة الواقعة جنوب البلاد وتعد من أهم الوجهات السياحية في تايلاند. وقد قتلا بعدما تعرضا للضرب بعصاة وواحدة من ادوات الحديقة.


وأوقف العاملان البورميان بعد اسابيع بينما كانت القضية تحتل عناوين الصحف في بريطانيا وتايلاند حيث يعد القطاع السياحي اساسيا للاقتصاد.
وطوال المحاكمة اعترض محامو الدفاع على الادلة الطبية الشرعية واكدوا ان الشرطة قامت بتعذيب العاملين لانتزاع اعترافاتهما. وقد تراجع العاملان اللذان يؤكد المحامون انهما "كبش محرقة" عن إفادتيهما.


ويقول المدافعون عن حقوق الانسان ان هذه القضية تعكس بشكل واضح ممارسة متبعة في تايلاند حيث يتهم العمال الفقراء القادمون من الدول المجاورة باستمرار بجرائم في المملكة التي يستشري الفساد في نظامها القضائي.


واثار حكما الإعدام غضباً في بورما حيث تجري تظاهرات يومية امام سفارة تايلاند في رانغون وعند المراكز الحدودية بين البلدين.


وقالت الصحيفة ان قائد الجيش عبر عن قلقه من الحكم في رسالة عيد الميلاد التي وجهها الى قادة المجموعة العسكرية الحاكمة بما في ذلك نائب رئيس الوزراء براويت وونغسوان.


واوضحت ان "قائد الجيش عبر عن احترامه للاجراءات القضائية التايلاندية لكنه اكد ضرورة تجنب وضع (...) يعاقب فيه ابرياء خطأ".
واكد الدفاع الذي سيستأنف الحكم، خصوصا ان الحمض النووي الذي كان على سلاح الجريمة لا يعود الى اي من موكليهما وان تحاليل الطب الشرعي تشوبها اخطاء كثيرة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم