الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

قصة فيديو سد البوشرية... أين ذهبت هذه النفايات؟

المصدر: "النهار"
محمد نمر
قصة فيديو سد البوشرية... أين ذهبت هذه النفايات؟
قصة فيديو سد البوشرية... أين ذهبت هذه النفايات؟
A+ A-

خلال نصف ساعة فقط من هطول الأمطار الغزيرة فاض لبنان، وتحولت شوارعه أنهرا وبحيرات. المياه دخلت المنازل وعطّلت السيارات، فيما كان المشهد الأكثر كارثية ، النفايات التي انجرفت مع السيول واجتاحت الطرق. وفي شارع مار تقلا في سد البوشرية وقف السكان على الشرفات ليشاهدوا للمرة الأولى أكياس #النفايات وهي تشن هجوما على حيهم. وصوّر احدهم هذا المشهد المحزن- المبكي. وتناقل الناشطون الفيديو عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، فمن أين أتت وإلى أين اتجهت رحلتها؟


"النهار" اتصلت برئيس بلدية سد البوشرية أنطوان جبارة الذي قال: "أنا أيضاً أسأل أين راحت النفايات التي انجرفت في شارع مار تقلا؟ فمن المفترض أن تتجمع عند نهاية الشارع، لكن عند زياراتي المكان لم نر أي أثر لها". وأضاف: "لا أعرف أين أصبحت ؟، لكنها بالطبع في وسط الطريق .كان هناك بعض الأكياس، بحسب الفيديو يبدو أن الأمطار أدت إلى انهيار مكب كامل، لكننا لا نعلم أين تجمعت"، موضحاً أن "في منطقتنا هناك مكبات عدة، فهناك من وضع البلديات بالواجهة ، لكننا كبلديات غير مجهزين لازالة النفايات، ونحن أكبر بلدية في جبل لبنان وفيها 47 ألف وحدة سكنية أي ما يوازي 5 بلديات، وإذا لم نوجد المكبات الموقتة في المنطقة لكانت ظلت في الشارع".


شوارع سد البوشرية اشتاقت لـ" #سوكلين" وأوضح جبارة: "لم تكن موجودة "سوكلين" و"اليوم حضر العمال لجمع النفايات، لكن شرطهم كان تأمين مكان داخل المنطقة لجمع النفايات فيه وألا يكون المكب، ولا يتوافر لدي هذا المكان، وما سأقوم فيه ان هناك طريقاً خططّها حديثا، وبعيدة من السكن، سأقطعها من الجهتين لتنقل سوكلين إليها النفايات ومن هناك ستنقل الشاحنات حمولتها إلى مكان خارج المنطقة وكل ذلك في شكل موقت". وأضاف: "تعاقدت مع شاحنات لاخراج النفايات من المنطقة ولا أعرف إلى أين يتم نقلها، ولا يستطيع السائقون أن ينقلوا أكثر من 10 حمولات في اليوم ، فيما انا أحتاج إلى 30 حمولة، ولم يقولوا لي إلى أين يتجهون". وذكر بأن "إحدى الحمولات تم توقفيها في البقاع قبل اسبوعين تقريباً وشعرت انهم ينقلون النفايات إلى هناك، هم سائقون وليسوا شركة معينة". كم يأخذون يتلقون مقابل الحمولة؟ يجيب: "لم أحاسبهم بعد، وهم لا يأخذون النفايات في شكل دوري بل متقطع واليوم عادوا إلينا".


في رأي جبارة "البلدية لا تستطيع أن تفعل أي شيء، ففي نهاية المطاف النفايات يجب جمعها في مكان معين، ما شاهدناه في الفيديو حصل في كل لبنان، ونحن كنا نعمل تحت الشتاء".
النفايات في الشارع تراكمت طوال 5 أيام، لكن جبارة يّكرر بأن "سد البوشرية لم تشهد أي تراكم للنفايات قبل هذه الأيام بثلاثة أشهر، وارتاحت الناس منها، وتلقينا هجوماً من وسائل الاعلام لأننا أقمنا جبلا للنفايات في المنطقة"، متسائلاً: "أين نذهب بها؟ ولولا المكبات التي أنشأناها موقتا لكانت النفايات في الشارع".


وقال: "الدولة تبنت مشروع النفايات منذ 20 سنة وهي المسؤولة عن هذا الأمر وليس نحن، وشاركنا كصندوق بلدي بنحو 5 مليارات ليرة لسوكلين، ولا نتحمل المسؤولية في هذه القضية"، مشيراً إلى أن "عملية تجميع النفايات ومعالجتها وتوضيبها تحتاج إلى جهاز خاص وشاحنات لا نملكها، والعمل على ذلك يحتاج إلى وقت وقرار ودفاتر شروط". وختم : "ارحمونا لأننا مظلومين، فليعطونا الحق في توظيف الناس وشراء الشاحنات والوقت والطريق نحو المعامل وحينها يمكننا ان نعمل".


[email protected]
Twitter: @Mohamad_nimer


 





شو منقول لولادنا بكرا؟ ايه نحنا الجيل اللي شاف اول طوفان زبالة؟ ايه نحنا الجيل اللي اجت الكوليرا عايامه؟ولمن يسألونا ليه صار هيك؟ شو منقلهم؟ ما تواخذونا كنا ملتهيين بمشاكل السياسيين بين بعضهم وقنعونا أنها مشاكلنا وما خلونا نتوحد؟ شو منقلهم؟ نزل كم شاب وصبية آدمي بس ما خلينا عصاية غير ما حطيناها بدولايبهم؟ #مستمرون #طلعت_ريحتكم


Posted by ‎طلعت ريحتكم‎ on Sunday, October 25, 2015


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم