الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

السلطات التركية تقيل مسؤولين امنيين بعد اعتداء انقرة الدموي

المصدر: "رويترز"
السلطات التركية تقيل مسؤولين امنيين بعد اعتداء انقرة الدموي
السلطات التركية تقيل مسؤولين امنيين بعد اعتداء انقرة الدموي
A+ A-

اقالت السلطات التركية مسؤولي شرطة انقرة بعد اربعة ايام على الاعتداء الاكثر دموية في تاريخ البلاد والذي اثار موجة غضب ضد الرئيس رجب طيب اردوغان قبل ايام من الانتخابات التشريعية المبكرة.
واقر اردوغان مساء الثلثاء باحتمال ارتكاب اجهزة الدولة "أخطاء" قبل الهجوم. وبعد ساعات اعلنت وزارة الداخلية اقالة قائد شرطة العاصمة قدري كارتال وكذلك اثنين من مساعديه المكلفين الاستخبارات والامن العام.
وهذا القرار اتخذ "بهدف تسهيل التحقيق" كما قالت الوزارة في بيان.
وفي مناسبة اول ظهور علني له منذ وقوع المأساة، اعلن الرئيس التركي فتح تحقيق لدى مجلس تفتيش الدولة لتحديد احتمال حصول تقصير امني قبل الاعتداء الذي اسفر عن مقتل 97 شخصا السبت واصابة اكثر من 500.
وقال اردوغان امام الصحافيين "كان هناك بالتاكيد خطأ او ثغرات في وقت من الاوقات. ما اهميتها؟ ستتضح الامور بعد التحقيق".
واعلن في هذا الاطار انه امر بفتح تحقيق بشأن ثغرات محتملة داخل اجهزة الدولة. وقال "للقيام بالأمر من منظور مختلف ... امرت مجلس تفتيش الدولة بفتح تحقيق شامل في هذين التفجيرين".
واستدعت تركيا سفيري الولايات المتحدة وروسيا لتحذيرهما من تقديم اي مساعدات للقوات الكردية السورية التي تقاتل تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، كما اعلن مسؤول تركي الاربعاء.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية التركية لوكالة فرانس برس "لقد تم استدعاء سفيري الولايات المتحدة وروسيا الى الخارجية الثلاثاء لعرض وجهات نظر تركيا بخصوص حزب الاتحاد الديموقراطي" الكردي السوري الذي تعتبره انقرة مقربا من المتمردين الاكراد الاتراك.
وتعتبر انقرة حزب الاتحاد الديموقراطي فرعا من حزب العمال الكردستاني الذي يخوض نزاعا مسلحا منذ 1984 ضد قواتها الامنية على اراضيها.
وتفاقمت حدة التوتر بين معسكري الرئيس التركي وحزب الشعوب الديموقراطي منذ استحقاق 7 حزيران بعد احراز الحزب 13% من الاصوات و80 مقعدا في البرلمان (من 550)، واسهامه بالتالي في حرمان حزب العدالة والتنمية من الاكثرية المطلقة التي كان يحظى بها طوال 13 عاما.
في المقابل، تتهم السلطات حزب الشعوب الديموقراطي ب"التواطؤ" مع "ارهابيي" حزب العمال الكردستاني على امل جذب الناخبين القوميين الى صفوفها.
واعلن الحزب الكردي المسلح السبت بعد ساعات على هجوم انقرة تعليق عملياته قبل الانتخابات الا في حالات "الدفاع المشروع عن النفس". ولكن رصدت لاحقا مناوشات بين الجيش والمتمردين الاكراد.
وبحسب وزارة الصحة فان 53 شخصا لا يزالون يعالجون في المستشفى بسبب اصاباتهم في اعتداء انقرة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم