الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

استهلاك الكحول يُضرّ بالجنين قبل الحمل!

استهلاك الكحول يُضرّ بالجنين قبل الحمل!
استهلاك الكحول يُضرّ بالجنين قبل الحمل!
A+ A-

نعلم جميعاً أنّ المرأة الحامل لا تُنصح باحتساء #الكحول، لما تحويه من أضرار تؤذي #الجنين ولكن الجديد الذي توصلت إليه دراسة علمية أوسترالية جديدة أجريت في جامعة كوينزلاند ونشرت تفاصيلها في في دورية the Federation of American Societies for Experimental Biology في عددها الصادر في تموز 2015، ونقلها موقع topsante، أن استهلاك الكحول ينطوي بالفعل على مخاطر تتهدد صحة الطفل الذي لم يولد بعد. وللتوصل إلى هذا الاستنتاج، عمل الباحثون على مجموعتين من الفئران الإناث أثناء #الحمل؛ المجموعة الأولى استهلكت الكحول باعتدال، أي ما يعادل خمس كؤوس يشربها الإنسان، قبل أربعة أيام، وبعد أربعة أيام من الحمل. أما المجموعة الثانية فاستهلكت مشروباً سائلاً يحوي سعرات حرارية ولكنه خالٍ من الكحول.


وبينت النتائج لاحقاً أنَّ الفئران من المجموعة "الكحولية" أنجبت ذرية تعاني ارتفاعاً في مرض #السكري و#السمنة أكثر من الفئران في المجموعة الثانية. وبرز أنَّه أثناء تكوُّن الخلايا يبدو أنَّ استهلاك الكحول يؤثر في الجنين. ولفتت معدَّة الدراسة الدكتورة كارين موريتز إلى أنَّ "إعاقة نمو الجنين قد تؤدي إلى تغيرات طويلة الأجل وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة".


كذلك، أشارت الدراسة إلى أن "خطر السمنة والسكري لا يرتبط فقط بسوء التغذية أو عدم ممارسة الرياضة في مرحلة الطفولة، كما قد يتصور المرء، بل إنَّ استهلاك الكحول يعتبر عاملاً جاذباً. وهذا ما يتطلَّب تثقيف الأمهات لاتباع نظام غذائي خالٍ من الكحول قبل أن تقرر الحمل وخلال تأكدها من الحمل.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم