الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

واضعو العدسات اللاصقة قد يواجهون العمى

واضعو العدسات اللاصقة قد يواجهون العمى
واضعو العدسات اللاصقة قد يواجهون العمى
A+ A-

أشار تقرير صادر من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أنَّ "كل من يضعون العدسات اللاصقة يرتكب سلسلة من الأخطاء التي تُعرِّضهم لخطر #العمى. وأظهر استطلاع أجراه مراكز أنَّه من بين 1000 بالغ، هناك 99% منهم كسروا واحدة من القواعد الذهبية لارتدائها #العدسات_اللاصقة بحسب ما نشره موقع صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية. 


وارتفع عدد واضعي العدسات اللاصقة بشكل مطرد على مدى السنوات الـ 20 الماضية إلى 3.5 ملايين شخص في #المملكة_المتحدة و30 مليون في #الولايات_المتحدة، كبديل من #النظارات لتصحيح بصرهم. ولفت التقرير إلى مجموعة ممارسات شائعة مقلقة مثل عدم تنظيف العدسات اللاصقة بشكل صحيح. فأكثر من نصف واضعي هذه العدسات اعترفوا بأنَّهم ناموا ليلةً كاملة مرتدين العدسات اللاصقة، في حين قال ما يقرب من 9 أشخاص من أصل 10 أنَّهم أخذوا قيلولة مرتدين العدسات. ومن العادات السيئة أيضاً عدم استخدام محلول العدسات اللاصقة، ما يمكن أن يؤدي إلى التهابات في #قرنية_العين ما يمكن أن يسبب العمى.


وقال التقرير إنَّ ما يقرب من ثلث واضعي العدسات اللاصقة أكدوا أنهم توجهوا لزيارة طبيب بعدما أصبح لون العينين أحمر، ولدى شعورهم بألم في العين. إلى ذلك فإن أكثر ما أثار القلق في الدراسة أنَّ كثيراً من الأشخاص الذين يضعون العدسات اللاصقة يغسلون وجههم بالماء، أو يستحمون أو يمارسون السباحة وهم يضعون العدسات. واعترف أكثر من 8 من بين كل 10 أشخاص بالاستحمام وهم يضعون العدسات اللاصقة، و6 من كل 10 يسبحون واضعين العدسات. ولفت الخبراء إلى أنَّ هذا الأمر يؤدي إلى زيادة خطر العدوى لأن الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في الماء يمكن أن تنتقل للعين. كما يمكن أن تلتهب القرنية من خلال الأظافر عند وضع أو إزالة العدسات. وأوضح نصف واضعي العدسات أنهم أبقوا عدساتهم الحالية بعد التاريخ الموصى به بدلاً من استبدالها.


وعدَّد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) مجموعة من النصائح الواجب على واضعي العدسات اللاصقة اتباعها:


- غسل اليدين بالماء والصابون وتجفيفهما جيداً قبل لمس العدسات اللاصقة.


- نزع العدسات قبل #النوم أو الاستحمام أو #السباحة.


- غسل العدسات بالمحلول الخاص بها كل مرة يتم نزعها من العين.


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم