الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

هل سيمضغ لبابا فرنسيس اوراق الكوكا في بوليفيا ؟!

المصدر: "أ ف ب"
هل سيمضغ لبابا فرنسيس اوراق الكوكا في بوليفيا ؟!
هل سيمضغ لبابا فرنسيس اوراق الكوكا في بوليفيا ؟!
A+ A-

لم يؤكد البابا فرنسيس ما إذا كان سيمضغ أوراق الكوكا لمكافحة آثار الارتفاع عن سطح البحر في بوليفيا خلال جولته المقبلة في أميركا اللاتينية، لكنه "حر" في القيام بذلك، على ما صرح الناطق باسم الفاتيكان.
وقال الأب فيديريكو لومباردي ردا على سؤال طرح خلال مؤتمر صحافي عرضت فيه الجولة البابوية إن "البابا سيقوم بما يرتئيه مناسبا. وأظن أنها عادات شعبية لمكافحة آثار العلو. وهو لم يؤكد لي نفيا أو إيجابا إذا كان سيلجأ إلى هذه التقاليد الشائعة والفعالة جدا".
ومن المزمع أن يزور خورخيه بيرغوليو الإكوادور وبوليفيا وباراغواي بين 5 و 13 تموز، مع العلم أن مطار العاصمة البوليفية يقع على ارتفاع أكثر من 4 آلاف متر.
وقال الناطق باسم الفاتيكان "إنها مثل مشروب المتة الأرجنتيني الذي يتناوله عندما يقدم له أحدهم كوبا في ساحة القديس بطرس. إنها عادة محلية ... ونعلم جميعنا أن البابا يحب أن يجرب العادات المحلية".
وكان وزير الثقافة البوليفي ماركو ماشيكا قد أكد أن البابا فرنسيس الذي لم يعد لديه سوى رئة واحدة منذ خضوعه لعملية في شبابه طلب "خصيصا" أن يمضغ أوراق الكوكا على طريقة السكان الأصليين خلال زيارته المقبلة لبوليفيا.
وتستهلك ورقة الكوكا وهي المكون الرئيسي في مخدرات الكوكايين في حالتها الطبيعية في بعض المناطق في شمال الأرجنتين أيضا.
وفي العام 2013، قبلت الأمم المتحدة مجددا ببوليفيا في اتفاقية العام 1961 الخاصة بالمخدرات مع إدراج فقرة تسمح فيها بمضغ أوراق الكوكا بعدما نددت سلطات لاباز بهذه الاتفاقية التي تمنع البلاد من ممارسة تقليد جد قديم فيها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم