الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

سلاح الجو الأميركي: انفجار الصاروخ لن يخرج "سبيس إكس" من سباق إطلاق الاقمار

سلاح الجو الأميركي: انفجار الصاروخ لن يخرج "سبيس إكس" من سباق إطلاق الاقمار
سلاح الجو الأميركي: انفجار الصاروخ لن يخرج "سبيس إكس" من سباق إطلاق الاقمار
A+ A-

 قال سلاح الجو الأميركي إن شركة (سبيس إكس) بوسعها ان تنافس على إطلاق قمر صناعي للنظام العالمي لتحديد المواقع (جي.بي.إس) على الرغم من حادث انفجار الصاروخ "فالكون 9" بعد دقيقتين من إطلاقه من ولاية فلوريدا الأميركية يوم الأحد الماضي.


وكتب اللفتنانت جنرال صمويل جريفز رئيس مركز أنظمة الفضاء والصواريخ في سلاح الجو الأميركي: "مازالت "سبيس إكس" تحمل تصريحاً ويمكنها التنافس على الإطلاق القادم لخدمة جي.بي.إس 3". 


ويعتزم سلاح الجو طلب التقدّم بعروض لاطلاق الخدمة هذا الشهر وهذه هي المرة الأولى التي ستتمكّن فيها شركة "سبيس إكس" الخاصة التي أسّسها ويملكها إيلون ماسك من المنافسة أمام يونايتيد لونش الاينس وهو مشروع مشترك بين لوكهيد مارتن وبوينج احتكر عمليات الاطلاق العسكرية.


وفي أيار الماضي، كسبت "سبيس إكس" معركة شرسة استمرّت سنتين للحصول على تصريح باستخدام صاروخها "فالكون 9" لإطلاق الأقمار الصناعية العسكرية ولأغراض الامن القومي. ويوم الاحد انفجر أحد هذه الصواريخ.


وكانت عملية إطلاق الصاروخ البالغ ارتفاعه 63 متراً الفاشلة يوم الاحد قد سبقتها 18 عملية إطلاق ناجحة لشركة سبيس إكس. وانفجر الصاروخ وهو في طريقه إلى محطة الفضاء الدولية حاملا شحنة امداد. ولا يزال سبب الانفجار قيد التحقيق.


وعلى الرغم من ان سلاح الجو الأميركي ليس له علاقة بهذه المهمة الا انه دعي لمتابعة التحقيق في الحادث وعرض المساعدة.


وتقود "سبيس إكس" التحقيق بمساعدة ادارة الطيران والفضاء الاميركية (ناسا) وإدارة الطيران الاتحادي التي تشرف على عمليات الإطلاق التجارية للفضاء في الولايات المتحدة.


وتشير التحليلات الاولية الى مشكلة في نظام الاكسجين السائل في محرك المرحلة العليا.


وتسبّب حادث انفجار الأحد في تحطم سفينة الشحن دراجون التي كانت تحمل 2.477 طن من الطعام والملابس والمعدات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم