الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

تفكيك "شبكة" تجنّد مغاربة للقتال في سوريا والعراق

المصدر: "أ ف ب"
تفكيك "شبكة" تجنّد مغاربة للقتال في سوريا والعراق
تفكيك "شبكة" تجنّد مغاربة للقتال في سوريا والعراق
A+ A-

أعلنت السلطات المغربية عن تفكيك "شبكة إرهابية" في مدينتي الدار البيضاء وبوجنيبة، قالت أنها تنشط في مجال استقطاب وإرسال متطوّعين مغاربة للقتال ضمن صفوف "داعش" في العراق وسوريا.


وأوضح بيان لوزارة الداخلية المغربية، نقلته وكالة الأنباء الرسمية، أنّ "المكتب المركزي للأبحاث القضائية" التابع لـ"المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني" (جهاز مكافحة التجسّس الداخلي) هو من أشرف على العملية.


وأوضحت وزارة الداخلية أن "التحرّيات الدقيقة كشفت أنه تنفيذاً للأجندة التخريبية لما يسمّى بـ"الدولة الإسلامية" الرامية إلى توسيع رقعة عملياتها خارج هذه البؤرة، خطّط زعيم هذه الخلية، بتنسيق مع أحد القادة الميدانيين الأجانب في صفوف التنظيم السالف الذكر، لتشكيل خلايا نائمة لتنفيذ مشاريع إرهابية في المملكة، في أفق تطبيق "الخلافة المزعومة" ".


ولم تكشف وزارة الداخلية عن عدد أفراد هذه الخلية ولا نوع الدعم المادّي واللوجستي الذي تلقّاه أفرادها للقيام بهجمات على منشآت حساسة. واكتفت الوزارة بالإشارة إلى أنّه "سيتمّ تقديم المشتبه فيهم إلى العدالة فور انتهاء البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة".


وتشير آخر الارقام الرسمية الصادرة عن السلطات إلى أنّ حصيلة مكافحة الإرهاب منذ 2002، بلغت 132 خلية مفكّكة، فيما بلغ عدد المعتقلين 2720 شخصاً، فضلاً عن 267 محاولة إرهابية فاشلة، بينها 41 هجوماً بالسلاح و7 محاولات اختطاف و109 محاولات اغتيال و119 محاولة تفجير.


أما عدد المقاتلين المغاربة الى جانب "داعش"، فبلغ 1354 مقاتلاً انطلقوا من المغرب، دون احتساب من انطلقوا من أوروبا، ومن بين هؤلاء المقاتلين المغاربة 220 معتقلاً سابقاً في قضايا الإرهاب، قضى منهم 246 في القتال في سوريا و40 في العراق.


كما أنّ هناك 185 امرأة مغربية و135 طفلاً يتمّ تدريبهم في معسكرات هذا التنظيم، فيما اعتقلت السلطات وحقّقت مع 135 من العائدين.


وقد أقّرت الحكومة في تشرين الأوّل الماضي تعديلات قانونية جديدة تعاقب بالسجن حتى 10 سنوات لكلّ من التحق أو حاول الالتحاق ببؤر التوتّر أو قام بالتجنيد أو التدريب لصالح التنظيمات الإرهابية، إضافة الى غرامات قد تصل الى 224 ألف أورو.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم