الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

الملابس الحمراء تعكس انطباعا بالعدائية والهيمنة؟!

المصدر: "أ ف ب"
الملابس الحمراء تعكس انطباعا بالعدائية والهيمنة؟!
الملابس الحمراء تعكس انطباعا بالعدائية والهيمنة؟!
A+ A-

ارتداء ملابس حمراء اللون يعكس انطباعا بالعدائية والسلطة وقد يشكل ورقة رابحة في الرياضة على ما اظهرت دراسة نشرتها مجلة "بايولوجي ليترز" التابعة لجمععية "رويال سوساييتي" البريطانية.


وفي هذه الدراسة يبرز باحثون من قسم الانتروبولوجيا وعلم النفس في جامعة دورهام في بريطانيا العلاقة بين اللون الاحمر وفكرة الهيمنة الذكورية والهرمون الذكري.
وفي معرض دراستهم عدل الباحثون رقميا لون ملابس رجال على 20 صورة. وقد ظهر هؤلاء الرجال على التوالي بالاحمر والازرق والرمادي. وكان على مئة مراقب (50 رجلا و50 امرأة) تقييم على سلم من سبع نقاط، انطباع العدائية والسلطة والعواطف التي يعكسها الرجل في الصورة.
واعطى الرجال الذين اردتوا قميصا قطنيا احمر انطباعا بانهم "اكثر عدائية" و"اكثر هيمنة" و"اكثر شجاعة" وبان لديهم فرصة اكبر بالفوز في مسابقة رياضية ما. وقد خصهم المراقبون بصفات محددة جدا.
فاعتبر المراقبون من الجنسين ان الاحمر مرادف للعدائية والغضب. لكن المراقبين الرجال وحدهم رأوا في الاحمر مؤشرا الى الهيمنة.
واظهرت الدراسة كذلك ان ارتداء اللون الرمادي او الازرق لا يعكس اي انطباع بالعدائية او السلطة بالنسبة للمراقبين من الجنسين.
وقال الباحثون ان هذه النتائج تظهر وجود رابط ملفت بين ارتداء ملابس حمراء والادراك الاجتماعي للشخص. ويبدو ان اللون الاحمر يوجه اشارات محددة لدى البشر تؤدي الى اقامة روابط ذهنية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم