الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

سفينتان إيرانيتان قبالة اليمن...و"عاصفة الحزم":عدد كبير من الحوثيين استسلموا

سفينتان إيرانيتان قبالة اليمن...و"عاصفة الحزم":عدد كبير من الحوثيين استسلموا
سفينتان إيرانيتان قبالة اليمن...و"عاصفة الحزم":عدد كبير من الحوثيين استسلموا
A+ A-

ذكرت وسائل إعلام رسمية إن إيران أرسلت سفينتين حربيتين إلى خليج عدن اليوم لتنشيء بذلك وجودا عسكريا قبالة ساحل اليمن حيث تقود السعودية حملة جوية ضد المقاتلين الحوثيين المتحالفين مع إيران.


ونقلت قناة "برس تي. في" عن الأميرال حبيب الله سياري قوله إن المدمرة ألبرز وسفينة الدعم بوشهر أبحرتا من بندر عباس في مهمة لحماية الملاحة الإيرانية من القرصنة.


الى ذلك، أكد المتحدث باسم قوات تحالف "عاصفة الحزم" العميد ركن أحمد عسيري ان عدداً كبيراً من مسلحي الميليشيات الحوثية والموالين لهم سلموا أنفسهم للجان الشعبية في اليمن.


ودعا عسيري اللجان الشعبية في عدن الى التعامل الحسن مع من سلموا انفسهم من الميليشيات الحوثية والموالين لهم ومراعاة حقوقهم القانونية ومحاكمة المتورطين منهم في جرائم ضد المواطنين اليمنيين.


وجدد الدعوة لقادة الوحدات والمعسكرات للعودة ومساندة الشرعية في اليمن مشيدا بمبادرة عدد من قادة هذه الوحدات للتواصل مع الحكومة الشرعية للنظر في امر عودتهم للجيش اليمني الداعم للشرعية.


وحول الجانب الانساني اشار عسيري الى وصول سفينة تحمل مواد اغاثية الى ميناء عدن ويجري التنسيق مع اللجان الشعبية لضمان وصولها للمتضررين مؤكدا حرص قوات التحالف على توفير الظروف على الارض التي تضمن سلامة الاطقم الطبية والعاملين في المنظمات الاغاثية فضلا عن ضمان عدم وصولها الى الحوثيين.


وفيما يتعلق بالوضع في عدن اكد عسيري ان اللجان الشعبية تحاصر الحوثيين في منطقة (كريتر) في عدن لكنهم لايزالون مستمرين في ترويع المواطنين واستهداف الاحياء السكنية والمرافق الخدمية مشيرا الى ان قوات التحالف قطعت عنهم الامدادات باستهداف ما تبقى من (اللواء 33) و(اللواء 117) في الضالع ومعسكر (الخالد) في تعز ومعسكر (الحرة) في صعده.


وبشان ما تردد عن ابحار بارجة ايرانية في المياه الدولية اوضح العميد عسيري ان المياه الدولية متاحة لكافة الدول بما فيها ايران لكن التواجد في محيط الموانئ اليمنية يعتبر هدفا عسكريا مشروعا سيتم التعامل معه.


وفيما يتعلق بطلب ايران اجلاء رعاياها من اليمن ابان عسيري ان طهران لم تقدم طلبا بهذا الخصوص بالرغم من الاستجابة لطلبات دول كثيرة لافتا الى ان الايرانيين المتواجدين في اليمن في خندق واحد مع الحوثيين وسيواجهون نفس المصير.


واستعرض عسيري جانبا من العمليات العسكرية التي تمت خلال الـ24 ساعة الماضية باستمرار استهداف مستودعات الذخيرة وصواريخ (ارض - ارض) والدفاعات الجوية للحوثيين بجانب استهداف عناصر تحركت من جزيرة (ميون) في باب المندب مؤكدا ان اهداف قوات التحالف اصبحت واضحة ومركزة بمهاجمة الالوية العسكرية التي تحاول دعم الحوثيين في عدن .

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم