الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

هل نختار أن نكون مختلفين؟

المصدر: "النهار"
سيلينا بو صعب
هل نختار أن نكون مختلفين؟
هل نختار أن نكون مختلفين؟
A+ A-

تضمن المهرجان اللبناني للكتاب في دورته الرابعة والثلاثين في مقر الحركة الثقافية - انطلياس، محاضرة تحت عنوان "تقبل الولد الآخر"، ألقت فيها مديرة مدرسة "فيستا"(First Step Together Association) الدكتورة ريم معوض أمام طلاب من مدارس مختلفة محاضرة تتضمن أهمية تقبل الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة. وسألت معوض الطلاب في كلمتها عما إذا كنا نحن نختار أن نكون مختلفين عن الآخرين؟ ولمَ لا نتقبل الآخر كما هو؟
من هذا المنطلق انطلقت معوض لتتحدث عن كتابها "الولد المختلف" الذي تتضمن محاوره " أفضل الطرق للتصرف مع المختلفين والتربية المختصة للذين يعانون من صعوبات تعلمية واضطرابات عاطفية وتأخر عقلي أو قصور جسدي أو بصري أو سمعي، إضافة إلى كيفية التعامل مع المصابين بالتوحد، أي من لديهم نقص بالقدرة على التواصل الاجتماعي. كذلك، يتضمن الكتاب شهادة أم لولد ذي حاجة خاصة اعتبرته يوماً عبئاً عليها وحاولت أن تخفيه عن المجتمع، ولكن حين رزقت به "شكرت ربها على هذه النعمة". فهو كان ذاك الطفل الحنون والبريء، الدائم البسمة، فاستطاعت أن تبرز مواهبه وطاقاته التي لا يملكها أي انسان.
وأضافت معوض: "الغرب مؤهل لمثل هؤلاء الأشخاص أكثر منا، فنحن ما زلنا نجهل الطاقات الهائلة لذوي الحاجات الخاصة". ولكنها لم تنكر سعي بعض الجامعات إلى تطوير هذا النقص الذي نعيشه، كالمكتبة الخاصة لمثل هؤلاء التلامذة في الجامعة الأميركية في بيروت .(AUB) وكان الختام مع فيلم وثائقي قصير بعنوان "الولد المختلف".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم