الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

"بيّضتها" ويندي... الثلوج على الساحل والبرد يكاد يجمَّد الدم في الأجساد! (بالصور)

المصدر: "النهار، الوكالة الوطنية للإعلام"
"بيّضتها" ويندي... الثلوج على الساحل والبرد يكاد يجمَّد الدم في الأجساد! (بالصور)
"بيّضتها" ويندي... الثلوج على الساحل والبرد يكاد يجمَّد الدم في الأجساد! (بالصور)
A+ A-

"بيّضتها" العاصفة "ويندي"، وهذا أقل ما يُقال، إذ لامست الثلوج الساحل، وتدنّت درجات الحرارة في شكل ملحوظ، حتى كاد الدم يتجمّد في الأجساد. هذه جولة على بعض المناطق اللبنانية للوقوف على مَشاهد العاصفة.


الساحل


لامست الثلوج ليلا المناطق التي تقع على علو 500 متر فوق سطح البحر وتساقطت حبات البرد حتى لامست السواحل وتعطلت الملاحة في ميناء صور وتوقفت حركة صيادي الاسماك فيما اقفلت المدارس الحكومية والخاصة ابوابها صباح اليوم.
وشهدت منطقة صور استنفار واسع للدفاع المدني والجمعيات الأهلية تخوفا من سيول ومشكلات قد تحصل مع المواطنين.
واللافت ان الازمة تشتد اكثر في ظل المناخ البارد على اللاجئين السوريين في صور ومنطقتها.


الشمال


بساط أبيض من البحر الى القرنة السوداء، فرشه شباط "اللباط"، مما جعل "ويندي" تنسينا "زينة" ويقع اللبنانيون فريسة الصقيع والبرد في وطن قطعت العاصفة اوصاله وابقت الجميع في بيوتهم بشبه اقامة جبرية لم تفرضها سلطة ارضية بل جاءت من السماء بردا وصقيعا وجليدا، مما اوقف كل متحرك حتى المياه.


الحرارة في اهدن 6 تحت الصفر وكذلك في الجوار الجردي، والثلج مستمر في التساقط والجليد يتكدس والجرافات تعمل ولا حول لها ولا قوة.
وفي السواحل رغم الانفراجات الصباحية، فإن الحرارة في زغرتا 3 فوق الصفر وكذلك الكورة والبترون وافاقت المناطق الساحلية على مشهد أبيض من الساحل الى الجبل ولم تشهد الشوارع حركة سير كثيفة حتى الساعة.


بعلبك


وفي بعلبك حطت "ويندي" رحالها عصر أمس، وغطى الرداء الأبيض المدينة وقراها بسرعة قياسية وبلغت ذروتها منتصف ليل الخميس –الجمعة لتراوح سماكة الثلوج ما بين 35 و 40 سنتم، وأصبحت حركة السير شبه مستحيلة الا للسيارات الرباعية الدفع وتجاوزت سماكتها في قرى السلسلة الشرقية والغربية المرتفعة المتر، مما أدى إلى قطع العديد من الطرق الجبلية والجردية وعزلت عشرات القرى على السلسلتين واجبرت المواطنين على ملازمة منازلهم.


كما عملت منذ ساعات الصباح الآليات التابعة للبلديات على فتح الطرق الداخلية، فيما عملت جرافات التابعة لوزارة الاشغال بفتح الطرق الرئيسية.


وحملت الكتل الهوائية الباردة صقيعا لاذعا مصحوبا بدرجات حرارة متدنية وصلت الى 2 تحت الصفر، كما الحقت العاصفة اضرارا بخيم اللاجئين السوريين.


 


البترون


تساقطت الثلوج في منطقة البترون ابتداء من 250 متراً ارتفاعا عن سطح البحر، وتحولت الطرق ابتداء من 400 متر الى طرق حذرة بسبب الثلوج. وابتداء من 700 متر اقفلت الثلوج كل الطرق الرئيسية والداخلية.
واحتجز المواطنون في منازلهم ولم يتمكن الموظفون القاطنون في بلدات مرتفعة من الحضور الى مراكز عملهم.


النبطية


استفاقت النبطية للمرة الثانية خلال هذه السنة على منظر الوشاح الأبيض يغطي المدينة وقراها، مما أدى الى تعطيل المدارس وعدم تمكن غالبية الموظفين من الوصول الى إعمالهم لا سيما بعدما تكون الثلج على الطرق بسماكة 10 سم.


وعملت فرق من بلدية النبطية وكل بلدية من "إتحاد بلديات الشقيف" على فتح الطرق بآلياتها كما كانت فرق الدفاع المدني والإسعافات متأهبة لأي طارىء خصوصاً بعدما عمد الأهالي الى سلك الطرق قبل فتحها نهائياً توجهاً نحو اماكن تجمع الثلوج للإلتقاط الصور التذكارية، فيما إفتقد السوق التجاري لحركته الناشطة.


بنت جبيل


رسمت العاصفة "ويندي" لوحة بيضاء جميلة طغت على قرى قضاء بنت جبيل كافة وفاقت بقوتها سابقاتها، اذا بلغت سماكة الثلوج ما بين 15 و30 سنتم في قرى القضاء التي ترتفع من 500م الى 950 م عن سطح البحر، الثلوج التي تساقطت بزخم فجر اليوم شلت الحركة على الطرق الرئيسية حتى الساعة التاسعة والنصف، حيث عمدت بلديات القضاء عبر جرافات مستاجرة على فتحها لتكون سالكة امام المواطنين. وخرج المواطنون كبارا وصغاراً للتمتع باللعب بالثلج، ورافق الثلوج انقطاع في التيار الكهربائي وعلقت الدروس في مدارس ومعهد وجامعات القضاء كافة. وعند الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم تجددت العاصفة وتساقط النفناف على القرى.


مرجعيون


لم يعد مستغربا المشهد الابيض في منطقة مرجعيون، "ويندي" من جديد بسطت فراشها الابيض الذي غطى ايضا سهل مرجعيون الذي يرتفع نحو 500 متر، ووصلت سماكة الثلوج الى 20 سم في بعض القرى، وأقفل عدد من الطرق. ومنذ الصباح، باشرت الجرافات في بلدة جديدة مرجعيون فتح الطرق خصوصا طريق مستشفى مرجعيون تسهيلا لنقل المرضى، كذلك الطريق العام ولاحقا الطرق الفرعية. وبدت الحركة صباحا شبه معدمة إلا امام محبي الثلج وسائقي السيارات رباعية الدفع، حتى ان المصارف وبعض الادارات الرسمية اقفلت بسبب الثلوج، كذلك المدارس. ومع تقدم ساعات الصباح عادت الحركة شبه طبيعية الا ان الثلج لا يزال يتساقط بغزارة. وادى تدني درجات الحرارة ليلا الى تجمد المياه في القساطل، علما ان المواطنين اتخذوا احتياطاتهم لمواجهة هذا العاصفة والتخفيف من الاضرار كما حصل اثناء العاصفة الماضية.


وفيما استبشر المواطنون خيرا من كثافة الثلوج التي تساقطت هذه السنة، فان المشهد يختلف في مخيمات اللاجئين السوريين الذين خرجوا من خيمهم لازالة الثلوج عن سطحها، فتراهم كبارا وصغارا، نساء ورجالا يستخدمون الرفوش لازالة الثلوج، فيما شكوا من نقص المازوت للتدفئة ونقص الخبز، كما سجل سقوط بعض الخيم نتيجة الثلج.


عكار


غطى اﻻبيض عكار على ارتفاع 500 متر وما فوق وسط تراجع العاصفة نسبيا فوق المناطق الساحلية، وعبرت "ويندي" عكار باقل قدر من اﻻضرار التي رتبتها ﻻ سيما على الزراعات الشتوية، اﻻ ان منسوب المياه الحوفية والسطحية على السواء ارتفع بشكل اراح ابناء المنطقة والمزارعين منهم اذ ﻻ خوف من شح المياه في الصيف المقبل.


وتعمل الجرافات التابعة لوزارة اﻻشغال والدفاع المدني واﻻتحادات البلدية والبلديات على اعادة فتح الطرق التي اقفلتها الثلوج ليلاً في المناطق الجبلية ﻻعادة التواصل ما بين البلدات والقرى العكارية على ارتفاع 600 متر وما فوق، في حين تعتبر طرق مشمش فنيدق القموعة القبيات مقطوعة، وكذلك طرق مشمش الهرمل، وعندقت اكروم بيت جعفر، والقبيات بيت جعفر الهرمل.


بزيزا


غطّى الثلج قرية بزيزا في الكورة، التي بالكاد ترتفع 450 متراً عن سطح البحر، فاستسلمت بوداعة للثلوج التي تغمر بيوتها وكنائسها ومساجدها، فيما قُطعت الحركة خوفاً من الانزلاق، لكنّ السلام الذي يحمله الثلج أقوى من كل شرور هذا العالم. 


 وفي جزين تفوّقت العاصفة "ويندي" بسماكة ثلوجها وكثافتها وشدّة برودتها على ما سبقها من عواصف تعاقبت على لبنان منذ السابع من كانون الثاني الفائت، وبلغت سماكة الثلوج في جزين صباح اليوم بين 30 الى 40 سنتمتراً أقفلت جميع الطرقات وسط تدني ملحوظ لدرجات الحرارة الى ما دون الصفر.
وهذه العاصفة الثلجية التي شلّت الحركة كلياً في مدينة جزين وصلت تداعياتها الثلجية الى قرى وبلدات المنطقة الواقعة على ارتفاع 500 متر.
وكانت آليات الدفاع المدني عملت على فتح الطريق الرئيسية بين كفرفالوس وجزين باتجاه كفرحونة لكنها لا تلبث أن تقفل بسبب استمرار العاصفة مما دفع بغرفة عمليات الإتحاد الى تحذير المواطنين من تعذر سلوكها إلاّ للسيارات المجهزة بالسلال المعدنية والرباعية الدفع.
من جهة أخرى عملت جرافات اتحاد بلديات منطقة جزين على فتح كلّ الطرقات والأحياء الداخلية في مدينة جزين تسهيلا لحركة المواطنين ولإخراج المرضى والمحاصرين في منازلهم .


اقليم الخروب
استمر تساقط الثلوج في منطقة اقليم الخروب بكثافة، واستمرت حتى فترة ما قبل الظهر، وقد لامست الثلوج قرى وبلدات المنطقة التي ترتفع عن سطح البحر حوالي 300 متر، فوصلت الثلوج الى البلدات الساحلية كسبلين وبرجا وكترمايا والوردانية، فيما لاسيما تلك التي ترتفع اكثر من 300 متر غزارة في تساقط الامطار والثلوج، وادت الى قطع الطرقات في بلدات مزبود مرج علي ،شحيم – داريا، داريا – عانوت والزعرورية وحصروت والمطلة وبسابا، حيث وصلت سماكة الثلوج الى اكثر من 40 سنتم، فيما اقفلت معظم المحال والمؤسسات والمدارس، ولازم المواطنون منازلهم، وعملت الجرافات على فتح الطرقات، في وقت تشهد المنطقة انقطاعا في التيار الكهربائي منذ ايام ، فيما يلف البرد والصقيع المنطقة وسط تهافت على شراء مادة المازوت للتدفئة.
عاليه والمتن الأعلى
وكانت العاصفة "ويندي" قد صبّت غضبها فأقفلت الطرقات وحاصرت البلدات والقرى الجبلية في قضاء عاليه ومنطقة المتن الأعلى، إعتباراً من 700 متر، في حين وصلت الثلوج الى علو ال500 متر وما دون. فقطعت معظم الطرقات الجبلية الرئيسية والفرعية ولازم المواطنون منازلهم.
الثلوج تساقطت بكثافة في سوق الغرب التي قطعت طرقاتها وصولا الى عاليه مرورا ب عين السيدة وعين الرمانة، كما قطعت طريق عيتات -سوق الغرب بسبب تراكم الثلوج، وقد عملت جرافة على فتح طريق عيتات – سوق الغرب وسط تساقط الثلوج التي وصلت الى عين عنوب التي تعلو 500 متر عن سطح البحر، حتى بات تعذر السير على كل الطرقات، وقد علقت بعضها في عيتات وسوق اغرب.
وقد شلت "ويندي" الحركة بالكامل إلا من بعض الأولاد الذين إغتنموا فرصة العطلة القسرية للهو على الثلج. أما التيار الكهربائي فقد إنقطع عن معظم مناطق الجبل بالكامل منذ ليل أمس.


ماذا عن طقس اليومين المقبلين؟ 


توقعت مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا غائما جزئيا مع أمطار وثلوج متفرقة ومتقطعة على 600 متر خاصة في الجنوب صباحا، يتحول تدريجا ظهرا إلى قليل الغيوم مع بقاء درجات حرارة متدنية نسبيا، مع تحذير من خطر تكون الجليد على الطرق الجبلية خلال الليل.


- الحال العامة: لا يزال الحوض الشرقي للبحر المتوسط تحت سيطرة العاصفة "ويندي" حتى ظهر يوم غد.


- الطقس في لبنان:
الجمعة: غائم اجمالا مع أمطار متفرقة تكون غزيرة أحيانا، مترافقة بعواصف رعدية متفرقة خاصة خلال فترة قبل الظهر، وتبقى درجات الحرارة متدنية مع برد قارس، تتساقط الثلوج اعتبارا من ارتفاع 400 متر صباحا، يرتفع تدريجا بعد الظهر لغاية 600 متر وما فوق، تخف حدة الأمطار والثلوج اعتبارا من المساء، ونحذر من خطر تكون الجليد على الطرق الجبلية 600 متر وما فوق.


- السبت: غائم جزئيا مع أمطار وثلوج متفرقة ومتقطعة 600 متر خاصة في الجنوب صباحا، يتحول تدريجيا ظهرا إلى قليل الغيوم مع بقاء درجات حرارة متدنية نسبيا. نحذر من خطر تكون الجليد على الطرق الجبلية خلال الليل.


- الأحد: صاف اجمالا مع بداية ارتفاع بدرجات الحرارة ويبقى خطر تكون الجليد فوق المرتفعات خلال الليل وساعات الصباح الأولى.
- الحرارة على الساحل من 5 الى 12 درجة، فوق الجبال من -4 الى درجتين، في الارز من -9 الى 3 درجات تحت الصفر، في الداخل من -3 الى 3 درجات.


- الرياح السطحية جنوبية غربية نهارا، تتحول الى جنوبية شرقية ليلا، سرعتها بين 20 و45 كلم/س.
- الإنقشاع متوسط اجمالا.
- الرطوبة النسبية على الساحل بين 60 و 90 في المئة.
- حال البحر مائج، حرارة سطح الماء 16 درجة.
- الضغط الجوي 757 ملم زئبقاً.
- ساعة شروق الشمس: 06:19 ساعة غروب الشمس: 17:25.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم