الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

لا اتفاق بين اليونان ومنطقة الأورو على تمديد برنامج المساعدة

المصدر: (أ ف ب)
لا اتفاق بين اليونان ومنطقة الأورو على تمديد برنامج المساعدة
لا اتفاق بين اليونان ومنطقة الأورو على تمديد برنامج المساعدة
A+ A-

افاد مصدر حكومي يوناني ان اجتماع وزراء مال منطقة الأورو في بروكسل لم يؤد الى اي اتفاق مع اليونان التي "لم تقبل" بتمديد برنامج المساعدة الحالي، الامر الذي يأمل به المانحون.


وقال المصدر ان "هذا الاجتماع لم يفض الى اتفاق. لم تتم الموافقة على تمديد المذكرة"، لافتا الى ان المفاوضات ستستمر "بهدف (التوصل الى) اتفاق يفيد الجانبين" حول مستقبل التمويل والاصلاحات والدين اليوناني.


ومن ناحيته، قال رئيس منطقة الأورو (أورو غروب) يورين ديسلبلوم خلال لقاء مع الصحافيين في ختام اجتماع استمر اكثر من ست ساعات "لم نتوصل الى اتفاق مشترك". واضاف: "لم نتمكن من صياغة بيان، هكذا كل ما يمكنني ان اقوله". واوضح: "طموحي هو التوصل الى اتفاق حول المراحل المستقبلية للايام المقبلة. للاسف، هذا الامر لم يكن ممكنا واذن سوف نواصل محادثاتنا الاثنين والتقدم اعتبارا من هنا".


وسيعمل خبراء يونانيون ودائنون لليونان (المفوضية الاوروبية والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي) حتى الاثنين في محاولة لايجاد ارضية حلول.


وكان الاجتماع الاستثنائي لوزراء مال منطقة الأورو قد بدأ في محاولة لتقريب وجهات النظر والاطلاع على خطة اثينا للتمويل على المدى القصير.
وخلال هذا الاجتماع، قدمت اليونان التي تمثلت بوزير ماليتها يانيس فاروفاكيس "حججا حول فشل المذكرات" وهي الاتفاقات الموقعة منذ 2010 بين اليونان من جهة وبين الاتحاد الاوروبي والمصرف المركزي الاوربي وصندوق النقد الدولي من جهة اخرى، والقائمة على منح 240 مليار أورو كقروض مقابل تقشف قاس ولائحة طويلة من الاصلاحات الهيكلية. وينتهي العمل بهذا البرنامج نهاية شباط.


وقال وزير فاروفاكيس في تصريح مقتضب: "كان اول اجتماع لي مع منطقة الأورو وكان رائعا". واضاف "لقد عرضنا الكثير من وجهات النظر والان نتجه نحو الاجتماع المقبل الاثنين على امل ان نصل في النهاية الى نتيجة افضل ان لليونان وان لشركائنا الاوروبيين".


واوضح: "لقد عرضنا وجهة نظرنا الهادفة الى التوصل الى اتفاق جديد مع اوروبا كي لا تكون اليونان على الصفحات الاولى للصحف وان لا تكون موضوع نقاش متواتر خلال اجتماعات منطقة الأورو" منددا بخطط جديدة "مسممة وخصوصا كارثية".


ويحاول الاوروبيون اقناع اثينا بطلب تمديد للبرنامج الحالي، لكن الحكومة اليونانية ترفض اي تمديد للبرنامج الحالي واقترحت خطة بديلة للتمويل والاصلاحات.


ويجب ان يتخذ القرار على ابعد حد الاثنين المقبل خلال اجتماع منطقة الأورو.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم