الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

خبير في المحرقة يحقق في استهداف المركز اليهودي بالأرجنتين

المصدر: (أ ف ب)
خبير في المحرقة يحقق في استهداف المركز اليهودي بالأرجنتين
خبير في المحرقة يحقق في استهداف المركز اليهودي بالأرجنتين
A+ A-

عين خبير معروف في المحرقة النازية الاربعاء مدعياً في ملف الهجوم الذي استهدف المركز اليهودي في بوينيس آيريس عام 1994، وذلك خلفاً للقاضي البرتو نيسمان الذي توفي بشكل غامض في قضية تهز الأرجنتين.
وتحولت المسألة قضية متفجرة في المحاكم بعد الكشف عن أن المدعي نيسمان أعد مذكرة توقيف بحق الرئيسة كريستينا كيرشنر قبل العثور عليه ميتاً بطلق ناري في شقته الشهر الماضي.


وطلب ثلاثة قضاة إعفاءهم من هذه القضية التي تهز الأرجنتين منذ وفاة نيسمان عن 51 سنة، وذلك عشية جلسة استماع في البرلمان كان يتوقع ان يتهم فيها كيرشنر بالتغطية على تورط مسؤولين ايرانيين في التفجير الذي أدى الى سقوط قتلى، وكان الهجوم الأسوأ تشهده الارجنتين في تاريخها الحديث.
غير أن السلطات الفيديرالية للمحاكم الجنائية وضعت حداً لهذا المأزق وأمرت أحد القضاة الثلاثة، وهو دانيال رافيكاس بتولي القضية.
وكشفت استطلاعات الرأي ان 70 في المئة من الأرجنتينيين يعتقدون انهم لن يعرفوا الحقيقة أبداً حول وفاة نيسمان. وتتولى التحقيق في مقتله المدعية فيفيان فين التي فاقمت الجدل بنفيها أن نيسمان أعد مذكرة توقيف بحق كيرشنر.


ورافيكاس خبير في حقوق الانسان ومؤلف دراسات في شأن المحرقة النازية في الحرب العالمية الثانية ومنحته منظمات يهودية أرجنتينية جوائز.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم