الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

من سيكون خلفاً لأوباما؟

المصدر: "أ ف ب"
من سيكون خلفاً لأوباما؟
من سيكون خلفاً لأوباما؟
A+ A-

كم سيكون عدد المرشحين في بداية الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في آب في أوهايو، لخوض السباق إلى البيت الأبيض؟ لم يعلن أحد بعد ترشحه رسمياً لكن أكثر من 12 رجلاً وامرأة يسعون وراء ذلك.


وأظهرت استطلاعات الرأي التي اجريت لدى الناخبين الجمهوريين قبل عام تقريباً من الانتخابات التمهيدية، أن جيب بوش وكريس كريستي ومايك هكابي وراند بول في الطليعة في ترتيب سيتيغر بالتأكيد في الأشهر المقبلة مع إطلاق كل واحد حملته الانتخابية.


- الأوفر حظاً:


يحضر هؤلاء السياسيون ترشيحهم منذ اشهر بتوظيف اخصائيين في الحملات الرئاسية وتشكيل لجان سياسية ستكون بمثابة بنى تحتية لترشح رسمي.


- جيب بوش:


61 عاماً، حاكم ولاية فلوريدا بين عامي 1999 و2007 شقيق جورج دبليو بوش وابن جورج بوش. متزوج من مكسيكية ويتكلم الإسبانية. يؤيد سياسة الهجرة وهو رائد في اصلاح النظام التربوي والاكثر شهرة ما يساهم في وصوله الى المرتبة الاولى في استطلاعات الراي في الانتخابات التمهيدية. لجنته: الحق في النهوض (رايت تو رايز).


- راند بول :


52 عاماً، سناتور كنتاكي ممثل الجناح الليبرالي في الحزب الجمهوري انتخب بفضل "انتفاضة" حزب الشاي في 2010. يؤيد الحد من دور الدولة الفدرالية لكن خطابه حول الحقوق المدنية لقي ترحيبا نسبيا من قبل الاقليات ذات الاصول الاسبانية ولدى السود. لجنته: راندباك.


- كريس كريستي :


52 عاماً، حاكم نيوجرزي. معروف بصراحته الى درجة الوقاحة ومخالفته للعرف السائد لكنه يبقى قريبا من قاعدة الحزب. ولطخت سمعته نتيجة ازدحامات للسير اصطناعية في دائرة احد الديموقراطيين. لجنته: الزعامة مهمة بالنسبة الى اميركا (ليدرشب ماترز فور أميركا).


- ماركو روبيو :


43 عاما، سناتور فلوريدا منذ 2011. ولد في اسرة كوبية هاجرت الى ميامي ويتكلم لغتين بطلاقة. كان يمثل حزب الشاي لكنه واجه رد فعل عنيف بعد ان دعم خطة لتسوية اوضاع المهاجرين غير الشرعيين. ويعتبر كثيرون بان ترشحه في 2016 سابق لاوانه لكنه نشر مجموعة مقترحات ووظف نواة فريق لحملة انتخابية. لجنته: استصلاح اميركا (ريكلايم أميركا).


- العائدون :


- ريك سانتوروم :


56 عاماً، السناتور السابق عن بنسيلفانيا زعيم اليمين المسيحي والفائز في الانتخابات التمهيدية في إيوا في 2012.


- مايك هاكبي :


59 عاماً، حاكم اركنسو السابق والقس المعمداني. يحظى بشعبية في صفوف الانجيليين وسبق أن ترشح في 2008 وكان مذذاك يقدم برنامجاً على قناة فوكس نيوز المحافظة.


- ريك بيري :


64 عاماً، كان حاكماً لتكساس مدة 14 عاما الفترة الأطول بين الحكام السابقين. انتهى ترشحه في الانتخابات التمهيدية في 2012 بعد اداء كارثي خلال النقاشات.


 


- حزب الشاي :


- بن كارسون :


63 عاماً، الطبيب المتقاعد المتخصص في جراحة الأعصاب الذي نال شعبية في صفوف اليمين بعد أن تحدى ضمنا باراك أوباما خلال "فطور وطني تقليدي" في 2013 حضره الرئيس الأميركي.


- تيد كروز :


44 عاماً، سناتور تكساس وخطيب لامع. المحامي المشهور للقضايا المحافظة خصوصا أمام المحكمة العليا باسم ولاية تكساس.


- الحكام :


- سكوت ووكر :


47 عاماً، حاكم ويسكونسن العدو اللدود للنقابات لطرحه تساؤلات حول المنافع الاجتماعية للموظفين الحكوميين في 2011.


- بوبي جيندال :


43 عاماً، حاكم لويزيانا من أصل هندي من اأشد منتقدي باراك أوباما.


- جون كاسيتش :


62 عاما، حاكم أوهايو أعيد انتخابه في تشرين الثاني، وسيحاول تطبيق خبرته في السلطة التنفيذية في ولايته على المستوى الوطني.


- مايك بينس :


55 عاماً، حاكم انديانا غير المعروف كثيراً على المستوى الوطني.


- امرأة :


- كارلي فيورينا :


60 عاماً، المديرة السابقة لدى "اتش بي" التي خسرت الترشح لمنصب سيناتور عن كاليفورنيا في 2010 التي دفعت فيها ملايين الدولارات من ثروتها الشخصية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم