الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

باريس تحت الصدمة: قتلوا 4 رسّامي كاريكاتور وصرخوا "تم الثأر للنبي" (صور وفيديو)

المصدر: وكالات
باريس تحت الصدمة: قتلوا 4 رسّامي كاريكاتور وصرخوا "تم الثأر للنبي" (صور وفيديو)
باريس تحت الصدمة: قتلوا 4 رسّامي كاريكاتور وصرخوا "تم الثأر للنبي" (صور وفيديو)
A+ A-

أكدت وزارة الداخلية الفرنسية أنّ "ثلاثة مجرمين" شاركوا في الهجوم على "شارلي إيبدو". وتابعت أنه لم يتم القبض على منفذي الهجوم على الصحيفة حتى الآن.


وكان مصدر قضائي أعلن لـ"وكالة فرانس برس"، ان بين القتلى في الهجوم 4 من أشهر رسامي الكاريكاتور في الصحيفة الفرنسية الاسبوعية الساخرة شارب وكابو وولينسكي وتينوس.


واوضحت النيابة ان هذا الاعلان يأتي بعد عملية تعرف قام بها احد الناجين في المكان الذي دخله رجلان ملثمان ومدججان بالسلاح يرتديان ملابس سوداء واطلقا النار في اعتداء لا سابق له في فرنسا منذ اربعين عاما. وقالت النيابة ان سبعة اشخاص جرحوا في الهجوم بينهم اربعة اصاباتهم خطرة.


واليوم، تحول ما كان يُفترض أن يكون يوم عمل عادي في "شارلي إيبدو" إلى مناسبة حزينة، إذ صار مقر الأسبوعية الساخرة في الدائرة الـ11 للعاصمة الفرنسية مسرحاً لإطلاق نار.


وروى الصحافي بينوا برينجيه الذي شهد الهجوم أن ملثمين مسلحين شنا الهجوم الذي قتل فيه 12 شخصاً على الأقل، بينهم شرطيان، وسقط فيه عشرة جرحى، بينهم خسمة في حال الخطر. وأفاد بيار كوسيت، وهو مذيع في "أوروب 1"، أن المهاجمين المزودين بأسلحة أوتوماتيكية وقاذفة صواريخ صرخا: "تم الثأر للنبي"، وهما تمكنا لاحقاً من الفرار في سيارتين ومعهما رهينة بعد تبادل للنار مع رجال الأمن.
ويذكر أن "شارلي ايبدو" نشرت عام 2011 رسوماً كاريكاتورية مسيئة للجدل عُدت مسيئة للنبي محمد. وكان آخر ما نشرته على صفحتها على "تويتر" رسم لـ"خليفة" تنظيم "الدولة الإسلامية" أبو بكر البغدادي.


وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند دعا إلى اجتماع طارئ للحكومة وتوجه إلى مقر "شارلي ايبدو". ومن هناك وصف الهجوم بأنه إرهابي واعتداء على حرية التعبير. وحض على الوحدة الوطنية، وقال :"نحن في أيام صعبة، نحن نواجه التهديد لأننا أمة حرة". وتحدث عن إحباط عشرات الهجمات الإرهابية خلال الأسابيع الأخيرة، متعهداً مراجعة الإجراءات الأمنية في البلاد وحماية مبادئ الجمهورية.
وقررت السلطات الفرنسية رفع درجة التأهب لمكافحة الإرهاب في باريس إلى أعلى مستوياته، وكذلك تشديد الاحراءات الأمنية حول دور العبادة والمتاجر الكبرى ومقرات المؤسسات الاعلامية ووسائل النقل.  
وسارعت الحكومة البريطانية إلى إدانة الهجوم وتأكيد مساندة فرنسا في مكافحة الإرهاب.


 


[[video source=youtube id=i-FFx7Xy0Uo]]


 


[[video source=youtube id=g3lSK4_6byY]]


 


البيت الابيض يدين "بأشد العبارات"


دان البيت الابيض اليوم "بأشد العبارات" الهجوم على مكاتب الصحيفة الفرنسية الاسبوعية شارلي ايبدو الذي اسفر عن سقوط 12 قتيلا.


وقال جوش ارنست الناطق باسم الرئيس الاميركي باراك اوباما لشبكة "ام اس ان بي سي"، ان "كل البيت الابيض يتضامن مع عائلات الذين قتلوا او جرحوا في هذا الهجوم".


... وبوتين


بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برسالة تعزية الى نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند يدين فيها بـ"حزم" الهجوم "الارهابي" على الصحيفة الاسبوعية الساخرة "شارلي ايبدو".


ونقلت وكالة "تاس" عن المتحدث باسم الرئيس الروسي ديمتري بيسكوف قوله ان "موسكو تدين بحزم الارهاب بجميع اشكاله. ونظرا للحادث المأسوي في باريس، يقدم الرئيس بوتين تعازيه الحارة الى عائلات الضحايا وكل الشعب الفرنسي".


ميركل: إنه هجوم على حرية الصحافة


دانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الهجوم، وقالت إنه "هجوم على حرية الصحافة والتعبير".


وقالت ميركل، في بيان: "هذا الفعل المقيت ليس هجوما على أرواح المواطنين الفرنسيين وأمنهم فحسب لكنه هجوم أيضا على حرية التعبير والصحافة وهما العنصران الأساسيان لثقافتنا الحرة الديموقراطية. لا يمكن تبريره بأي حال".


وفي بيان منفصل، وصف زيجمار جابرييل نائب المستشارة الهجوم بأنه "جريمة وحشية على نحو لا يصدق".


السعودية تدين الهجوم الدامي


دانت السعودية اليوم الهجوم على مقر الصحيفة الفرنسية الساخرة. ونسبت وكالة الأنباء السعودية إلى مصدر مسؤول قوله إن المملكة "تدين وتستنكر بشدة هذا العمل الإرهابي الجبان الذي يرفضه الدين الإسلامي الحنيف كما ترفضه بقية الأديان والمعتقدات". 


الأزهر: الهجوم إجرامي


دان الأزهر الهجوم الذي وقع اليوم على مكاتب مجلة "شارلي إبدو"، واصفاً إياه بالإجرامي. 


وقال في صفحته عبر "فايسبوك": "‫الأزهر‬ الشريف يدين الهجوم الإجرامي المسلح على مقر المجلة الفرنسية". 


الفاتيكان يدين "العنف المزدوج"


ندد الفاتيكان الاربعاء بـ"العنف المزدوج"، في الاعتداء على مقر الاسبوعية الفرنسية الساخرة شارلي ايبدو، ضد العاملين في الصحيفة وحرية الصحافة على حد سواء.


واكد الاب سيرو بنديتيني نائب مدير مكتب الصحافة في الفاتيكان امام وسائل الاعلام "تنديد الفاتيكان بالعنف"، اي اطلاق النار، و"التنديد بالتعرض لحرية الصحافة المهمة بقدر اهمية الحرية الدينية".


واضاف ان الحبر الاعظم سيرسل برقية تعزية الى اسقف باريس المونسينيور اندرهي فان تروا.
اما يومية الفاتيكان "اوسرفاتوري رومانو" التي تصدر بعد الظهر، فقد عنونت صفحتها الاولى "استراتيجية بربرية" مشيرة الى ان شارلي ايبدو "نشرت عبر "تويتر" قبل الهجوم بربع ساعة رسما كاريكاتوريا لابو بكر البغدادي زعيم الدولة الاسلامية".
واضافت: "يبدو ان الاعتداء يقع ضمن اطار الانتقام المروع".


قطر تدين


اعربت قطر عن ادانتها "الشديدة" للهجوم الذي شنه من يشتبه انهم مسلحون اسلاميون على الصحيفة.


وافاد بيان لوزارة الخارجية القطرية ان "مثل هذه الأعمال التي تستهدف المدنيين العزل تتنافى مع كافة المبادئ والقيم الأخلاقية والإنسانية"، بحسب ما نقلت وكالة الانباء الرسمية.
واعربت الدوحة، التي تتهم بدعم جماعات اسلامية متطرفة في دول عربية مضطربة بينها ليبيا وسوريا، عن "تعازيها ومواساتها لحكومة الجمهورية الفرنسية ولأسر الضحايا الذين سقطوا جراء هذا الهجوم"، طبقا للوكالة.


الاردن يدين "الهجوم الارهابي"


دانت الحكومة الاردنية اليوم "الهجوم الارهابي" الذي استهدف الصحيفة الفرنسية الاسبوعية الفرنسية شارلي ايبدو في باريس واوقع 12 قتيلا على الاقل.


وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني ان "الحكومة الاردنية تستنكر الهجوم الارهابي الذي تعرض له مقر صحيفة شارلي ايبدو الاسبوعية في باريس، اليوم الاربعاء، وأودى بحياة 12 شخصا بينهم شرطيان، وجرح عشرة آخرين، أربعة منهم في حالة خطرة".
واوضح المومني، في تصريحاته التي اوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية، ان هذا "الهجوم الارهابي هو اعتداء على المبادئ والقيم السامية، كما انه اعتداء على فرنسا الصديقة"، مذكرا ب"العلاقات التاريخية والمميزة بين البلدين".
وقدم المومني "باسم الحكومة الأردنية، التعازي الحارة للحكومة والشعب الفرنسي الصديق بضحايا الحادث الارهابي"، مشددا على "تضامن الأردن مع الأصدقاء في مواجهة كل أشكال الارهاب".



مجلس الأمن يشجب "الهجوم الإرهابي الهمجي الجبان"


 شجب مجلس الأمن "الهجوم الإرهابي الهمجي الجبان" على مقر الصحيفة في باريس داعيا إلى إحالة مرتكبي الهجوم للعدالة.


وأضاف المجلس في بيان "إن أعضاء مجلس الأمن أدانوا بشدة هذا العمل الإرهابي الذي لا يمكن التسامح معه ويستهدف صحفيين وصحيفة".


 


منظمة العفو: يوم أسود لحرية التعبير


اعلنت منظمة العفو الدولية في بيان، إن "الهجوم المميت، الذي قام به مسلحون على مكتب جريدة شارلي إيبدو في باريس، هو اعتداء مروع على حرية التعبير".


وقال مدير منظمة العفو الدولية - الفرع الفرنسي ستيفين أوبيريت إن "هذا اليوم هو أسود لحرية التعبير، ولثقافة إعلامية نابضة بالحياة، ولكن وقبل كل شئ، هي مأساة إنسانية مروعة".


أضاف: "إنها فظاعة سعت لقتل الصحافيين، وقمع حرية الرأي، وزرع الخوف. ويجب إدانة هذا الهجوم تماماً. ويجب على السلطات الفرنسية ضمان تقديم المسؤولين عن ذلك إلى ساحة العدالة في محاكمة عادلة. ويجب توفير الحماية للصحافيين المهددين، والسماح لهم بأداء عملهم دون خوف من تعرضهم لعنف مميت".


ولفتت منظمة العفو الدولية الى أن "حرية التعبير تمتد لتشمل كافة الأفكار، ومن بينها تلك التي قد تعتبر مسيئة أو جارحة".


(الصور: "أب"، "رويترز"، "أ ف ب"). 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم