الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

عملية إنقاذ ركاب "نورمان أتلانتك" مستمرة والوضع مأسوي: المئات يواجهون الموت

المصدر: (أ ف ب)
عملية إنقاذ ركاب "نورمان أتلانتك" مستمرة والوضع مأسوي: المئات يواجهون الموت
عملية إنقاذ ركاب "نورمان أتلانتك" مستمرة والوضع مأسوي: المئات يواجهون الموت
A+ A-

تحاول السلطات البحرية الايطالية واليونانية والالبانية اليوم انقاذ 188 مسافرا ما زالوا عالقين على العبارة "نورمان اتلانتيك" التي اندلع فيها حريق امس في البحر الادرياتيكي.


واعلنت البحرية الحربية الايطالية انه تم انتشال 290 شخصا بالمروحيات والسفن التي ارسلت لانقاذ ركاب وافراد طاقم العبارة التي كانت تقل اصلا 478 شخصا معظمهم من اليونانيين.


وما زال 188 شخصا صباح اليوم عالقين على العبارة وسط بحر هائج وفي اجواء من البرد بينما يتصاعد دخان كثيف من الحريق الذي تم تطويقه.
واسفر الحادث عن سقوط قتيل واحد هو راكب يوناني سقط اثناء صعوده على زورق. ووصل اوائل الناجين ليل الاحد- الاثنين الى برينديسي جنوب شرق ايطاليا على بعد حوالى 75 كلم عن موقع العبارة في البحر الادرياتيكي.


وتقوم البحرية الحربية الايطالية التي تتولى تنسيق عمليات الانقاذ، والسلطات اليونانية بعمليات بالتناوب لانقاذ الركاب. وقال خفر السواحل الايطالي ان عدد العمليات بلغ 34 لانقاذ الركاب.


وقامت ست مروحيات للبحرية الايطالية بعمليات اجلاء شملت كل منها ستة او سبعة اشخاص في ظروف قاسية ليلا.
ومعظم الركاب الذين تم انقاذهم سالمون لكنهم يعانون انخفاض درجة الحرارة او من مشكلات تنفسية، حسب المسعفين الذين اتصلت بهم وسائل الاعلام.
وقالت البحرية الحربية الايطالية ان فريقا طبيا من ثلاثة اشخاص صعد الى العبارة لمساعدة الركاب وافراد الطاقم الذين ما زالوا على متن العبارة. ويفترض ان تصل سفينة اخرى الى محيط العبارة.


وارسلت السلطات الايطالية اربع سفن قاطرة لنقل العبارة الى مرفأ برينديسي بعد اجلاء الركاب وافراد الطاقم. لكنها تفكر ايضا في مكانية قطرها الى البانيا الاقرب اذا احتاج الامر.
وقالت السلطات البحرية الايطالية ان السفينة التجارية "ذي سبيريت او بيريوس" التي تقل 49 ناجيا على متنها حاولت الاقتراب من مرفأ برينديسي لكن البحر الهائج عرقل كل مناورة للاقتراب. ووصلت الى مرفأ باري التي تبعد نحو مئة كيلومتر شمالا. 
اما القتيل اليوناني فقد انتشلت جثته وارسلت ارملته مع ناجين آخرين بمروحية الى برينديسي. وهي تعاني ككثيرين غيرها من المسافرين من الجفاف والبرد.


واندلع الحريق على العبارة فجر الاحد في المكان المخصص للسيارات وسط بحر هائج ورياح عنيفة، بينما كانت في رحلة بين باتراس جنوب غرب اليونان وانكونا شرق ايطاليا.
واعلنت وزارة الدفاع اليونانية ان طائرة "سي 130" تابعة لسلاح الجو وصلت ليل الاحد- الاثنين الى ايطاليا لنقل الناجين اليونانيين.
وتشغل العبارة التي ترفع العلم الايطالي، شركة العبارات اليونانية (آنيك) التي اوضحت ان ان الحريق اندلع داخل السفينة، "بينما كانت على بعد 35 ميلا شمال جزيرة كورفو في المياه الدولية" وتحديدا في منطقة قناة اوترنتي بين ايطاليا واليونان.


وانتابت الركاب حالة من الذعر لدى اندلاع الحريق في عدد من السيارات في العبارة، بحسب ما جاء في شريط فيديو بثه احد الركاب.
ومن بين ركاب العبارة 268 يونانيا بينهم افراد الطاقم الـ 34، و54 تركيا و44 ايطاليا و22 البانيا و18 المانيا وعشرة سويسريين وتسعة فرنسيين اضافة الى روس ونمسويين وبريطانيين وهولنديين.


وفي برينديسي نصب افراد الدفاع المدني واجهزة اغاثية اخرى خياما في مبنى الركاب في المرفأ لاستقبال هؤلاء الناجين.
وبينما كانت العبارة على بعد اربعين ميلا بحريا عن برينديسي، قالت شرطة المرافئ اليونانية ان المروحيات علقت عملياتها وان الركاب يتم نقلهم الى سفينة تابعة للبحرية الحربية الايطالية.
وقالت شرطة المرافئ ان عملية نقل الركاب هذه علقت ايضا بسبب الاحوال الجوية الصعبة.


وبنيت العبارة "نورمان اتلانتيك" في 2009 ويبلغ طولها 186 مترا وفي امكانها نقل 492 راكبا اي انها كانت شبه ممتلئة لدى وقوع الحادث.
وقالت الشركة الايطالية التي بنت العبارة فيسينتي انها خضعت لفحص تقني دقيق حديثاً. واوضح انه تم رصد مشكلة في احد الابواب المضادة للحريق يقع عند الجسر الخامس وبالتحديد في المكان الذي اندلع فيه الحريق.


انتشال اربع جثث


ولاحقاً، أعلن وزير البحار اليوناني انه تم انتشال جثث اربعة اشخاص خلال عملية انقاذ مئات الركاب العالقين منذ 24 ساعة على متن العبارة نورمان اتلانتيك التي اشتعلت فيها النيران، مما يرفع الى خمسة عدد القتلى في هذا الحادث.


وقال ميلتياديس فارفيتسيوتيس لوسائل الاعلام ان "السلطات الايطالية اكدت انه تم انتشال اربع جثث لم تحدد هوياتهم بعد"، مؤكدا ان هناك حتى الآن 391 ناجيا من اصل 478 شخصا من مسافرين وافراد الطاقم كانوا على متن العبارة. وانتشلت جثة ليوناني الاحد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم