الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

نائب رئيس "المركزي الأوروبي" يتوقع معدلاً سلبياً للتضخم

المصدر: "رويترز"
نائب رئيس "المركزي الأوروبي" يتوقع معدلاً سلبياً للتضخم
نائب رئيس "المركزي الأوروبي" يتوقع معدلاً سلبياً للتضخم
A+ A-

قالَ نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي فيتور كونستانسيو، في مقابلة مع مجلة، إنَّهُ يتوقّعُ معدّل تضخم سلبياً في منطقة الأورو خلال الأشهر المقبلة، مضيفاً أنَّها ظاهرة موقتة وأنه لا يتوقّع خطر الانكماش.
وتراجعَ التضخم السنوي في منطقة الأورو إلى 0.3% في تشرين الثاني، مع انخفاض أسعار الطاقة، فأصبحَ المعدّل أقل بكثير من هدف البنك المركزي الأوروبي لتضخم أقل قليلاً من 2%.
وفي أوائل كانون الأوّل، كانَ البنك المركزي الأوروبي قد توقّعَ معدّل تضخم يبلغُ 0.7% لـ2015، لكنَّ كونستانسيو قالَ لمجلة "فيرتشافتس فوخه" الألمانية، إنَّ أسعار النفط تراجعت بنسبة 15% إضافية منذ ذلك الحين وإنَّ هذا الأمر سيدعمُ النمو، وسيؤدّي إلى إرتفاع معدّل التضخم على المدى البعيد، لكنه تسبب في وضع شائك على المدى القريب.
وقال كونستانسيو في المقابلة، التي من المقرر أن تُنشرَ الإثنين: "نتوقع الآن معدّل تضخم سلبياً في الأشهر المقبلة وهذا أمر ينبغي على كل البنوك المركزية البحث فيه عن كثب شديد".
لكنه قالَ إنَّ استمرار التضخم لأشهر عدّة لا يعني الانكماش، وتابع "يجب أن تستمرَّ معدلات التضخم السلبية لفترة أطول حتى يحدث الانكماش... إنها مجرّد ظاهرة موقتة ولا أرى خطراً".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم