الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

على الحدود السورية... مخيم الزعتري ينقل يومياته عبر "تويتر"

المصدر: (أ ف ب)
على الحدود السورية... مخيم الزعتري ينقل يومياته عبر "تويتر"
على الحدود السورية... مخيم الزعتري ينقل يومياته عبر "تويتر"
A+ A-

في نشاط غير مسبوق عبر موقع "تويتر"، ينقل مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الاردن حوادثه ومشكلاته الى العالم بالصور والفيديو ورسائل قصيرة لا تتجاوز 140 رمزا.


وورد في اخر تغريدة عبر "تويتر" بمخيم الزعتري للاجئين السوريين في الاردن على حدود بلادهم "مع نفاد مساعدات برنامج الاغذية العالمي، سيعاني 1,6 مليون لاجئ سوري من رجال ونساء واطفال الجوع"، ما اثار الكثير من ردود الفعل الداعمة.


واعلنت الامم المتحدة الاثنين تعليق برنامج توزيع الحصص الغذائية عبر قسائم لنقص الموارد المالية محذرة من ان عواقب هذا الانقطاع ستكون "كارثية" على اللاجئين السوريين في الاردن ولبنان وتركيا والعراق ومصر.


ووجه برنامج الاغذية العالمي نداء لجمع التبرعات بصورة عاجلة بهدف جمع 64 مليون دولار على الفور للتمكن من مساعدة اللاجئين السوريين في الدول المجاورة في كانون الاول.


وفي مخيم الزعتري في الصحراء تدنت درجات الحرارة ليلا الى 9 درجة مئوية او حتى 5 درجات في الايام الماضية فيما يقيم غالبية اللاجئين في عربات نقالة او حتى خيم.


واوضح نصر الدين طوايبية العامل في مفوضية الامم المتحدة العليا للاجئين والذي فتح هذا الحساب في تشرين الاول 2013  "نحن اول مخيم له حضور على شبكات التواصل الاجتماعي. هذه طريقة للوصول الى الناس مباشرة وتذكيرهم بان هذه المأساة لم تنته واننا في حاجة الى مساعدة".


من بين سكان المخيم البالغ عددهم حاليا 81500 شخصا يبلغ 57 في المئة اقل من 18 عاما، بحسب المفوضية. واوضح طوايبية ان اغلبية سكان المخيم من العائلات وبينهم الكثير من الامهات بمفردهن مع الاولاد لان "الرجال بقوا في اغلب الحالات في سوريا او ماتوا".


فتح المخيم الذي يقع في محافظة المفرق شمال الاردن على مقربة من الحدود السورية في اب 2012 وبات حجمه في صيف 2013 يوازي المدينة الرابعة في الاردن مع احتوائه 200 الف لاجئ.


وتشهد على توسع المخيم صورتان عبر الاقمار الصناعية نشرتا جنبا الى جنب على الحساب في 9 تشرين الثاني في العام نفسه وفي الاولى بدا عدد قليل من الخيم وسط منطقة صحراوية شاسعة، وفي الثانية اكتظت المساحة نفسها بالخيم والحاويات المتلاصقة.
واوضح طوايبية ان "الهدف من الصورتين هو ان يدرك الناس حجم هذا المكان الذي يلجأ اليه الهاربون من النزاع السوري، وتوفير نافذة مفتوحة دوما على قصص اللاجئين وظروف حياتهم".


عبر هذه الكوة يمكن مشاهدة محل بائع فلافل على "جادة الشانزيليزيه"، الشارع الرئيسي في المخيم الذي حصل على تسميته من عاملين فرنسيين في هيئات انسانية.


كما يمكن مشاهدة صور حفل زواج عقد في المخيم، والاطلاع على ولادة عائشة، المولودة رقم 1000 في احدى عياداته، ورؤية كيف حول حرفي بقايا عربة الى سرير زوجي. ويمكن كذلك التعرف الى لمى البالغة 10 سنوات، في صورة بكنزة وردية، وهي تروي انها كانت تريد ان تصبح معلمة قبل قصف مدرستها واضطرارها الى مغادرة سوريا.


في 10 كانون الثاني، وردت رسالة على حساب المخيم تؤكد انها عادت الى الدراسة، في احدى مدارس المخيم الـ11. واكد طوايبية "انها مصدر فخر كبير لنا"، مضيفا ببساطة ان "الحياة تستمر في الزعتري".


وارسلت مدينة امستردام الهولندية مئات الدراجات الهوائية الى اللاجئين السوريين في الزعتري على امل التخفيف من مشكلات النقل في المخيم الشاسع.
ولجأ اكثر من 3,2 مليون سوري الى الدول المجاورة هربا من الحرب: 1,1 مليون الى لبنان و1,09 مليون في تركيا و618 الفا في الاردن و225 الفا في العراق و137 الفا في مصر بحسب المفوضية العليا للاجئين.


ومنذ بداية الازمة السورية في 2011، وفر برنامج الاغذية العالمي مساعدة غذائية لملايين النازحين في سوريا ولـ1,7 مليون لاجئ سوري في الدول الحدودية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم