الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

انقلاب سادس في بوركينا فاسو؟!

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

اعلن رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري في بيان تلي على شاشة التلفزيون، التخلي عن الحكم بعد 27 عاما في سدة الرئاسة. وجاء في البيان الذي تلته صحافية في شبكة اف.بي1 "رغبة مني في الحفاظ على المكتسبات الديموقراطية وعلى السلم الاجتماعي ... اعلن التنحي عن الحكم تمهيدا للبدء بفترة انتقالية يفترض ان تؤدي الى انتخابات حرة وشفافة في مهلة اقصاها 90 يوما".


وكان قد اعلن أعلن القائد العام للقوات المسلحة في بوركينا فاسو الجنرال أونوري تراوري انه تولى زمام الامور في البلد الواقع بغرب أفريقيا بعد استقالة الرئيس بليز كامباوري. كما اعلن ممثل لجيش بوركينا فاسو للمتظاهرين ان الرئيس بليز كومباوري "لم يعد في السلطة"، مثيرا عاصفة من الفرح بين عشرات الالاف الذين احتشدوا في وسط العاصمة واغادوغو للمطالبة برحيله. وقال الكولونيل بوريما فارتا الذي رفع على اكتاف العسكريين "ابتداء من اليوم، بليز كومباوري لم يعد في السلطة" قبل قليل من الساعة 12,30 بالتوقيتين المحلي والعالمي. ووصل الكولونيل فارتا راجلا تحت الحراسة من مقر قيادة الجيش القريبة من ساحة الأمة حيث تجمع المتظاهرون منذ الصباح.


وكان قد اعلن احد قادة المعارضة في بوركينا فاسو ان اعمال الشغب التي شهدتها البلاد أمس احتجاجا على عزم الرئيس بليز كومباوري البقاء في السلطة اوقعت حوالى 30 قتيلا واكثر من 100 جريح. ولم يوضح بينيويندي سانكارا ما اذا كانت هذه الحصيلة تتعلق بالعاصمة واغادوغو ام تشمل ضحايا الاحتجاجات في كل انحاء البلاد، علما بان قياديا آخر في المعارضة هو ابلاسي اويدراغو قدم الحصيلة نفسها.
 


وشهدت بوركينا فاسو خمسة انقلابات منذ استقلالها في العام 1960. 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم