الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

الهدنة في أوكرانيا لا تزال حبراً على ورق بعد شهر على توقيعها

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

يتواصل القصف على دونيتسك معقل الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا بعد مرور شهر على توقيع هدنة بين المتمردين وكييف بدعم من الكرملين لوقف ستة اشهر من المعارك.


ودوت اصوات المدفعية التي قصفت دونتيسك بعد شهر بالضبط من توقيع الاتفاق الذي تضمن 12 نقطة بين الانفصاليين وممثلين من كييف لمحاولة وقف النزاع الذي ادى الى مقتل اكثر من 3300 شخص في شرق اوكرانيا.
وقالت يكاترينا مانانيكوفا (31 عاما): "لا يوجد وقف اطلاق نار. هل تسمع" مشيرة باتجاه مطار دونتيسك الذي كان في يوم من الايام احد معالم اكبر مدن شرق اوكرانيا والذي تحول الان الى مسرح للمعارك.
وقال فيتالي شورا (29 عاما) باستهزاء: "لقد تم اعلان السلام. كم مرة يجب اعلانه حتى يصبح فاعلا؟ ثلاث، اربع مرات. اعتقد ان الجيش الاوكراني حاول الحفاظ على السلام، ولكن الانفصاليين هاجموا المطار". وتقول اوكرانيا ان 75 جنديا ومدنيا قتلوا منذ الاعلان الرسمي عن وقف اطلاق النار في 5 ايلول.
ويقول الجيش الاوكراني ان كييف لن تبدأ في سحب قواتها الا بعد ان يوقف الانفصاليون اطلاق النار على مواقعها ومن بينها المطار.
وادرج بيان نشر على موقع للانفصاليين في دونتيسك الاضرار التي لحقت بالمدينة خلال الايام الماضية، وخلص الى ان "الهدنة اسوأ من المعارك".
ورغم الدمار المستمر، الا ان الجانبين لم يعلنا الغاء الهدنة. حتى ان الجنود الروس والاوكرانيين شكلوا لجنة مراقبة بالتعاون مع منظمة الامن والتعاون في اوروبا للقيام بدوريات على الجبهة.
واعلنت منظمة الامن والتعاون في اوروبا السبت ان الجانبين اقاما "مركزا للتحكم والتنسيق" يتعلق بوقف اطلاق النار، ويأملان في ان "يعزز ازالة التوتر".
ورأى محللون ان كييف تريد الحفاظ على ما يبدو انه هدنة لاسباب من بينها اقتراب موعد الحملات للانتخابات البرلمانية التي ستجري في 26 تشرين الاول، والتي دعا اليها الرئيس بترو بوروشينكو الذي يحرص على مشاركة اكبر عدد ممكن من مدن شرق البلاد.
وقال المحلل تاراس بريزوفيتس: "المجتمع يرغب في نهاية هذه الحرب... والسياسيون يحاولون تلبية هذه المطالب، وسيواصل التحدث عن الهدنة حتى لو انها غير موجودة في الواقع".
واضاف ان موسكو لا تريد اعلان انتهاء هذه الهدنة، موضحا انه "بالنسبة لروسيا فانه من المفيد الابقاء على الوضع في اوكرانيا مزعزعا".
وتابع: "الهجمات تتواصل، بينما يستمر "وقف اطلاق النار" هذا لاشهر".
الا ان يوري رومانينكو مدير معهد ستراتاغيما يرى ان "اوروبا لا تريد اية اعمال عدوانية ضد روسيا بسبب العلاقات الثنائية الاقتصادية القوية معها، ولذلك فان موقفها له وجهان".
وتبادل الطرفان الاتهامات بسبب ارتفاع عدد القتلى خلال الايام القليلة الماضية. وقتل موظف في اللجنة الدولية للصليب الاحمر مؤخرا ما اجبر المنظمة الدولية على تعليق عملياتها موقتا في شرق اوكرانيا.
واعلنت المتحدثة باسم المنظمة فكتوريا زوتيكوفا: "قررنا وقف عملنا لبعض الوقت. علينا ان نقيم الوضع. نريد مساعدة الناس ولكن علينا ان نعثر على التوازن بين المساعدة وبين امن موظفينا".
واصدرت الدول الغربية التي يزداد قلقها مجموعة من التحذيرات القوية للجانبين بضرورة الالتزام بالاتفاق، حتى ان برلين تفكر في ارسال قوات للمساعدة على مراقبة وقف اطلاق النار، بحسب الاعلام الالماني.
وقالت اولغا (42 عاما) التي تسكن دونتيسك: "صحيح انه تم التوقيع على اتفاق سلام، ولكن المدافع هي القوة الوحيدة صاحبة القرار هنا. نحن لا نشعر بأي وقف لاطلاق النار".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم