الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

"ديجيتال#يو" يتحضر لإعلان نتائج دراسته عن الصيرفة والتجارة الالكترونية في لبنان

المصدر: بيان صحافي
A+ A-

أظهرت دراسة أجرتها مجلة الاقتصاد والأعمال ونشرت نتائجها بداية السنة الحالية، أن 75% من مستخدمي الانترنت في لبنان يقومون بشراء منتجات عبر الانترنت، ونحو 41% من هؤلاء يتسوقون عبر الإنترنت مرة على الأقل شهرياً.
لكن هذه الدراسة التي بُنيت على استبيان شمل 500 شخص، أظهرت من جهة أخرى أن نحو ثلث أصحاب الحسابات المصرفية في لبنان فقط يستخدمون الخدمات المصرفية عبر الانترنت، فيما يعتبر نحو 66.7% من المستطلعين أن الجانب الأمني الرقمي هو السبب الأول في عدم استخدامهم بطاقاتهم المصرفية عبر الانترنت.
أما في مجال تطبيقات النقال المصرفية التي عرفت خلال السنة الحالية نمواً كبيراً، مع إقبال المصارف على إطلاق تطبيقاتها الجديدة، فقد عكست الدراسة أرقاما غير مشجّعة. وقال 43.7% من المستطلعين أنهم لم يكونوا على دراية أن للمصرف الذي يتعاملون معه تطبيقاً نقالاً، فيما أشار 11.5% من المُستطلعين الى أنهم ليسوا على دراية بوجود تطبيق من هذا النوع في مصرفهم.
توازياً، قال 27.8% من المُستطلعين أنهم لم يعمدوا إلى تحميل التطبيق، فيما أكد ثلث الذين قاموا بتحميله أنهم قلّما يستخدمونه.
وتبدو هذه الأرقام والمعدلات غير متلائمة مع بلد يحتل موقعا رياديا بين أكثر الدول تقدما في مجال البنية التحتية للاتصالات من جهة والاستخدام الرقمي والمصرفي من جهة أخرى. ويسجل انتشار الهاتف النقال الذكي في لبنان نسبة 70%، بينما تصل نسبة اشتراكات النقال إلى أكثر من 92%، ونسبة من يملكون حسابات مصرفية إلى نحو 70%.
لكن ما هي أحدث التطورات التي طرأت على تبني المستخدمين مبدأ المدفوعات الرقمية والخدمات المصرفية والالكترونية خلال هذه السنة، وكيف تبدو آفاق هذا القطاع؟
استجابة لهذه التغيرات في السوق ومواكبة لتغيرات سلوك المستخدمين والمستهلكين الرقمية، ومشاريع المصارف والشركات الجديدة، أطلقت مجموعة الاقتصاد والأعمال استبيانها السنوي الثالث تحت عنوان "الأعمال المصرفية والتجارة الالكترونية في العصر الرقمي". وستصدر نتائج هذا الاستبيان والدراسة المتعلقة خلال مؤتمر "ديجيتال#يو" DGTL#U" الذي يُعقد يومي 4 و5 كانون الأول 2014 في فندق فور سيزونز– بيروت.
وسيناقش "ديجيتال#يو" DGTL#U" مجموعة قضايا أبرزها أهمية الانتقال إلى "اقتصادي رقمي" Cashless Economy، بالإضافة إلى كيفية تعامل المصارف وتجار التجزئة مع الحلول التكنولوجية الجديدة ومدى تقبل هذه القطاعات للتغيرات الحاصلة. كذلك يناقش المؤتمر مدى التقدم الذي حققته المصارف في مجال الخدمات المصرفية المعلوماتية وكيف تجاوبت الشركات في القطاعات المختلفة مع توفّر قنوات جديدة لتوسيع الأسواق والمبيعات وعمليات التسويق، خصوصا من خلال القنوات الرقمية وما تفرّع عنها من مجالات كالشبكات الاجتماعية ومواقع البيع الالكتروني المباشر والإعلان الرقمي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم