الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

محكمة أميركية تدين المصرف العربي بـ"تمويل الإرهاب"

المصدر: "سكاي نيوز عربية"
A+ A-

دانت محكمة في نيويورك أمس المصرف العربي بتمويل نشاطات إرهابية، بينما توقع أحد المحامين إلغاء الحكم في الاستئناف بسبب أخطاء صاحبت إجراءات القضية.
وقال القاضي براين كوغن في حيثيات حكمه إن المصرف المتعدد الجنسية، ومقره في الأردن، موّل منظمات مثل حماس والجهاد الإسلامي اللتين تعتبرهما الولايات المتحدة منظمتين إرهابيتين.
ومثل المصرف منذ منتصف آب أمام محكمة بروكلين الفيدرالية في نيويورك بعد شكوى تقدم بها نحو 300 أميركي هم ضحايا أو ممن يطالبون بحقوق ضحايا عشرين اعتداء بين 2001 و2004 في إسرائيل وقطاع غزة والضفة الغربية.
وأوضح أحد محاميهم أن الشاكين كانوا يطالبون بتعويض قيمته مليار دولار. والمصرف متهم بدفع 5300 دولار لأسر أشخاص يقول المدعون إنهم نفذوا هجمات انتحارية.
وقال محامو المصرف الذين حضروا تلاوة الحكم إنهم سيدرسون إمكان استئنافه. وتوقع المحامي شاند ستيفنز، أن يلغى الحكم في الاستئناف، بسبب أخطاء في قبول الأدلة، وأخطاء في تعليمات هيئة المحلفين وأخطاء في فرض عقوبات."
أبلغ القاضي المحامين بعد انصراف هيئة المحلفين بأنه من الواضح أن هذه القضية لن تطوى قبل وقت طويل، قائلا :" لم ننته بعد من عملنا الطويل هنا".
ولم ينف المصرف قيامه بتحويل أموال لفلسطينيين بناء على طلب المنظمة السعودية التي لديها حسابات في المصرف. لكنه أكد أن المستفيدين من هذه المبالغ ليسوا مدرجين ضمن أي لائحة إرهابية ولا شيء يثبت بالتالي أن هذا المال استخدم لتمويل اعتداءات.
وقال المصرف العربي في بيان بعد صدور الحكم: "في ظروف مماثلة، فإن الحكم الصادر اليوم والذي يدين المصرف في حين أنه لم يقدم سوى خدمات مالية مشروعة وروتينية، لا يشكل مفاجأة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم