الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

عين بريطانيا على صناعة الدفاع في الهند

A+ A-

يبدأ وزيرا المال والخارجية البريطانيان جورج أوزبورن ووليام هيغ اليوم زيارة للهند تستغرق يومين على أمل توفير فرص في قطاعي الدفاع والبنية الأساسية في أول زيارة من نوعها منذ فوز رئيس الوزراء ناريندرا مودي في الانتخابات التي جرت في أيار الماضي.
وهذه الزيارة هي الأحدث في سلسلة من الزيارات الرفيعة لحكومات أجنبية حريصة على بناء علاقات قوية مع مودي وتوفير مزيد من الفرص المحتملة في صناعة الدفاع الهندية.


وبدأ الاقتصاد البريطاني الذي يعد سادس أكبر اقتصاد في العالم يتوسع بمعدل يعتبر من أسرع المعدلات في العالم الغربي، لكن الديون العامة الضخمة تثقل كاهل بريطانيا. واعلن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون انه بحاجة الى تعزيز العلاقات مع اقتصادات نامية مثل الهند لضمان مستقبلها.
وتأمل لندن بانهيار اتفاق متعثر لشراء الهند 126 طائرة فرنسية مقاتلة لتفتح الطريق أمام ترتيب جديد محتمل يشمل الطائرة الأوروبية المقاتلة التي تصنع جزئيا في بريطانيا.
وتريد بريطانيا أن تساعد شركات بريطانية الهند في تطوير مدن ومناطق جديدة على طول ممر طوله ألف كيلومتر بين مومباي وبانغالور .
وقد يكون لهذه الزيارة تأثيرعلى المشهد السياسي في بريطانيا. فكاميرون يستعد الى اعادة انتخابه السنة المقبلة كما أن حزبه المحافظ حريص على اجتذاب الهنود البريطانيين الذين قدرهيغ عددهم قبل زيارته بنحو 1.5 مليون شخص.
يذكر ان بريطانيا ثالث أكبر مستثمر في الهند بعد سنغافورة وموريشيوس.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم