الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

توقعات سياسية جديدة عن لبنان والعالم

د. سمير طنب
A+ A-

لبنان
- شهر رمضان الكريم لن يكون مرتاحاً لا إقتصاديا ولا سياسياً ولا أمنياً. وهناك إنفجارات ستحصل في مناطق إسلامية، منها (الأوزاعي وصور وبعلبك) وهي تستهدف إفشال المهرجانات لأن الثقافة والفنون والسياحة تتناقض مع الجهاد. وهناك إمكانية لاستهداف تلفزيون المنار والشيخ نبيل قاووق والوزير علي حسن خليل.
- أعداد من عناصر "داعش" تدخل لبنان من المطار والمعابر الشرعية وغير الشرعية وتستقر في شقق مفروشة لأن الفنادق أصبحت مراقبة، أو في المخيمات الفلسطينية. ويقوم الجيش اللبناني بمراقبة مداخل المخيمات ومراكز تجمّع النازحين السوريين حيث تحصل صدامات واعتقالات. عدد من الإنتحاريين يخرجون من المخيمات باتجاه مراكز الجيش وتبدأ معركة جديدة بين الجيش الذي يقصف مخيم عين الحلوة إسوة بمخيم نهر البارد.
- الحكومة اللبنانية تطلب متطوعين للجيش وسائر القوى الأمنية، ويتطوّع آلاف من الشبان والشابات.
- الحكومة اللبنانية تفتتح صندوقاً للمساهمات لمصلحة قوى الأمن والجيش من أجل تسليحها بأعتدة حديثة ومناظير ليلية تكون معها قادرة على منحاربة الإرهاب واستباق حدوثه. ويُساهم في هذا الصندوق معظم اللبنانيين داخل لبنان وخارجه. ويُقدّم الأميركيون والفرنسيون أسلحة فعّالة ومتطورة في إطار دعم الجيش.
- انتخابات رئاسة الجمهورية قد تحصل في محيط 10 تشرين الأول 2014 ويفوز الرئيس المنتخب بشبه إجماع.
- حزب الله يعمل لفراغ رئاسي وتشتّت حكومي من أجل الوصول الى مؤتمر تأسيسي يُوافق عليه قسم من السنة ويؤمّن المثالثة والمداورة في الرئاسة الأولى ويكون المجلس النيابي الجديد ثمرة قانون المثالثة. لكن هذا المشروع لن يتم بعد ضغوط دولية على ايران ومكافأتها بدعم الحكم العراقي القائم سياسياً وعسكرياً وحماية الأماكن الدينية الشيعية في العراق.
- حزب الله يفتعل صداماً محدوداً مع اسرائيل ليقول إنه ضرورة لكل اللبنانيين وذلك بين أواخر ايلول وأول تشرين الأول.
- يحصل تمديد للمجلس النيابي الحالي بين 6 أشهر وسنة ونصف السنة وذلك بعد انتخاب رئيس جديد للجمهورية.
- في النصف الثاني من تموز يبدأ طرح الأسماء التوافقية للرئاسة الاولى وأهمها:
1 – "جان عبيد" الذي يطرحه الرئيس نبيه بري علناً بعد خلاف واضح مع عون، والذي يعتبره حاجة سياسية لهذه المرحلة.
2 – العماد "جان قهوجي" الذي يمسك الأمن بشكل مقبول ويطرح أسمه في خطاب عيد الجيش في أول آب كحاجة أمنية للمرحلة.
3 – حاكم مصرف لبنان "رياض سلامة" الذي يطرحه البعض كحاجة اقتصادية ولسلامة النقد الوطني.
- الرئيس نبيه بري يتعرّض لعدة محاولات اغتيال تبوء بالفشل وهذا الضغط العصبي والنفسي يجعله يدخل لمستشفى دون خطر بين تموز وتشرين الأول. عمره طويل ويبقى لمدة طويلة رئيساً لمجلس النواب. ينتبه على صحته وأكله.
- الرئيس "تمام سلام" يُهدد بالاستقالة بسبب عدم رضاه عن طريقة ادارة مجلس الوزراء والفراغ الرئاسي. يختلف علناً مع نبيه بري وحزب الله وميشال عون وفؤاد السنيورة لانزاعجه من محاولة الغير التحكم به. وضع الحكومة يبقى جامداً حتى آخر تموز. لا خطر أمني عليه. صحته جيدة.
- العماد ميشال عون يبرم اتفاقاً سرياً مع سعد الحريري يتنازل فيه عن 60% من شروطه ومطالبه، ويتدخل نبيه بري لمصلحة هذا الاتفاق حيث يصير الاتفاق ثلاثياً حول الاستحقاق الرئاسي وهو شبه نهائي. ويكون السيد حسن نصرالله غائباً بسبب حروبه الخارجية، في سوريا والعراق والتوتر المرتقب في الجنوب.
- الرئيس سعد الحريري يشعر أن وضعه حرج بسبب دعم السعودية لتنظيم "داعش" بالسلاح والمال. هو غير مستعجل للعودة الى لبنان لأنه غير مطمئن للأوضاع الأمنية العامة. يتخوف من عملية انتقامية تقوم بها جهات شيعية ضده في لبنان او في الخارج.
- البطريرك بشارة الراعي قد يتعرّض لاعتداء مباشر أثناء تنقلاته. وطائرة دون طيار شبيهة بطائرة معراب تطير فوق بكركي من باب التهويل والتهديد المباشر لمواقفه القديمة والجريئة لمصلحة سيادة لبنان ومهاجمته مُعطلي الانتخابات الرئاسية.
- النائب وليد جنبلاط قد يتعرض لخطر اغتيال من جهة درزية متمولة وعدوة له، وقد يكون الاغتيال بواسطة الطعام المسموم.
- الدكتور سمير جعجع قد يتراجع عن ترشيحه لمصلحة أسماء توافقية ولتسهيل حصول الاستحقاق الرئاسي. قد تحصل مشاكل داخلية في حزب القوات ومسؤولون من الشمال والبقاع قد يستقيلون من الحزب.
- الرئيس السابق ميشال سليمان يُمدد إقامته خارج لبنان لدواع أمنية وسياسية. فالبطريركية المارونية والروابط المارونية ستطعن بتجنيس الأجانب الذي قام به الرئيس ميشال سليمان في آخر عهده وستلغي عدداً كبيراً من الجنسيات اللبنانية الممنوحة. يستثمر الرئيس سليمان أمواله في دول اوروبية مثل فرنسا واسبانيا واليونان. يؤلف حزباً سياسياً يضم عدداً من الشخصيات مثل: مروان شربل، زياد بارود، ناظم الخوري واليس شبطيني وغيرهم، لكن تقليعة هذا الحزب تكون بطيئة وغير فعّالة في ظل الأوضاع الراهنة.
- السيد حسن نصرالله يُخفف من حدة مواقفه، وعدد طلاّته يقل لدقة المرحلة ولشعوره بتراجع شعبية حزب الله الذي يُحمله الشعب اللبناني مسؤولية الانفجارات. يتراجع الود بين السيد نصرالله وميشال عون بسبب شعور الأخير أن حزب الله يحتفظ بمرشح سري احتياطي للرئاسة.
- رياض سلامة يصرّح بأنه لن يستطيع تجميد سعر الليرة مما يجعلها تهتز لفترة بعد اقرار السلسلة وعدم قدرة الدولة على تأمين المداخيل المفترضة.
- قد تحصل هزة أرضية قوتها متوسطة أو اكثر وذلك بين بيروت وصور تحدث خراباً وضحايا.
- قد تحصل حرائق في مناطق لبنانية حرجية عدة معظمها مفتعل وخصوصاً في الشوف.
- عناصر سنية وداعشية تنتقل من طرابلس إلى صيدا من أجل نصرة أهل السنة في وجه حزب الله، وظهور لرجال دين جُدد يقودون الشارع وقد يكون من بينهم الشيخ احمد الأسير.


سوريا


- تستمر المعارك في سوريا لمدة سنتين بين كرّ وفرّ، لكن الجيس السوري يُحقق انتصارات قريبة في عدة مناطق بسبب التهاء تنظيم داعش في العراق. ويقوم بشار الأسد باتفاقات مع المعارضة حتى تنسحب من الأماكن المحاصرة.
- يطلب الرئيس السوري من روسيا صفقات أسلحة متطورة بين آب وأيلول (بين أغسطس وسبتمبر) مقابل رهن النفط السوري وروسيا توافق جزئياً.
- يتلقّى الاسد دعماً سياسياً وعسكرياً من مصر ووساطة مع أميركا لمصلحة الأسد.
- يتعرّض الاسد لغدر سياسي وأمني من مقرّبين منه وعدة محاولات اغتيال تبوء بالفشل.
- قذائف هاون تطال القصر الجمهوري.
- تضطرّ الحكومة السورية للاستدانة من بعض الدول الصديقة لدفع معاشات الموظفين والجيش.
- أعداد من عناصر الجيش السوري الحر تنضمّ إلى الجيش النظامي بسبب شحّ المال والسلاح.
- تحصل انقسامات في صفوف الإئتلاف السوري المعارض وخلاف على الرئاسة واتهامات الى "أحمد الجربا" باختلاس الأموال.
- كارثة طبيعية: هزة أو طوفان نهر في أواخر 2014 ينتج عنها خسائر بالارواح والماديات.
- عودة قسم من اللاجئين السوريين المنتشرين في الدول العربية وتركيا إلى مدنهم المحررة.
- خبر محزن له علاقة بمصير أحد المطارنة المخطوفين في سوريا أو الاثنين معاً.


العراق
- يطرح فئة من مجلس النواب مرشحاً جديداً لمنصب رئاسة الحكومة، لكن "نوري السعيد" يستعمل ضغوطاً سياسية ومالية حتى يفوز بمنصب رئيس الحكومة من جديد. يؤلف حكومة وطنية جامعة تتكون من جميع الأحزاب ومن السنة المعتدلين، ويستثني فلول حزب البعث وداعش. رئاسة الجمهورية ينالها من جديد الأكراد. وتطرح الحكومة الجديدة التي تتألف في شهر تموز (يوليو) نوعاً من اللامركزية الموسّعة لتفادي تقسيم العراق. وتتوسّع حدود كردستان لتشمل كركوك كأمر واقع. أما الأميركيون فهم يعدون بمساعدة حكومة العراق، وفعلياً لا يفعلون شيئاً الا عندما تقترب قوات داعش من مداخل بغداد من خلال قصف الطيران الأميركي. الرئيس السوري بشار الاسد يعرض خدماته لدعم الحكم العراقي سياسياً وعسكرياً وارسال متطوعين للقتال من الشعب السوري والجيش النظامي، لكن الحكومة العراقية تتحفظ على ذلك لعدم اغضاب اميركا. اما الصين فترسل بسرعة قسماً من صفقات الأسلحة المتفق عليها إلى العراق. تبقى المعارك مستمرة بين كر وفر دون أي تغيير جذري في التوازن العسكري.
- نوري المالكي يتعرّض لغدر سياسي وأمني وعليه خطر اغتيال بين تموز (يوليو) وأيلول (سبتمبر).
- تنظيم داعش يُعلن دولته في العراق وسوريا في تموز (يوليو) أو آب (أغسطس)، وعدد من الدول العربية ودول العالم يعترف بها، وهنا يبدأ مشروع تقسيم العراق إلى 3 دول (شيعية وسنية وكردية) وتراجع مشروع الهلال الشيعي الممتد من إيران إلى لبنان.
- ستكتشف إيران أن إدخال داعش إلى العراق هو فخ لاستدراج إيران إلى الحرب وتحسين أوراق التفاوض معها من قبل السعودية وأميركا، مما يجعلها تستبدل تدخّلها المباشر بإرسال متطوعين من حزب الله والشيعة العرب.
وجود داعش في العراق غير طويل وقد تعود فجأة إلى سوريا لكن بعد أن تعتدي على السفارات الاجنبية وتنهب المصارف وتهجّر المسيحيين وتفرض شرائعها الإسلامية على الناس. وستقوم القبائل والعشائر السنية في المناطق المحتلة من داعش إلى حمل السلاح للتصدّي لتنظيم داعش وحماية المدن والأعراض.
- الصراع السني والشيعي يمتد الى مناطق جديدة خارج سوريا والعراق مثل السعودية والبحرين ولبنان والكويت.


اسرائيل – السلطة الفلسطينية
- نهاية حزيران وشهر تموز هما شهرا العنف المتبادل بين غزة واسرائيل حيث يحصل قصف عنيف متبادل وخطف اشخاص جدد من الطرفين. وتحصل عمليات انتحارية في الضفة الغربية ضد مراكز استيطانية وداخل اسرائيل. وتتهم اسرائيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية بتصعيد العنف وتطلب وساطة من مصر لإعادة الأمور إلى مجاريها وتبادل المخطوفين من الجانبين.
- يحصل تصعيد وقصف متبادل كبير على جبهة الجولان، وتتّهم إسرائيل الأسد بتحويل الأنظار عن مشاكله الداخلية من خلال افتعال توتر على الحدود.


الأردن
- تتسلل عناصر من تنظيم داعش عبر الحدود العراقية غير الشرعية وتقوم بأعمال إرهابية ضد مراكز حيوية ومواقع للجيش، وتُحرّض الفلسطينيين والشعب على الثورة ضد النظام الملكي من أجل إقامة إمارة إسلامية في هذا البلد.


مصر
- ذكرى ثورة 30 حزيران (يونيو) تمرّ دون مشاكل كبيرة وتثبت بأن حكم السيسي بدأ بترسيخ اقدامه على الأرض. وتكون خطة الحكومة المصرية المنتظرة هي التعايش مع الإخوان المسلمين والمعارضة الليبيرالية وذلك بضغط أميركي أوروبي مع إعطائهم حرية محدودة في الصحافة ومراقبة خطبهم في المساجد وعلى الانترنت.
- تقوم الحكومة بتعديلات دستورية على مراحل وأهمها استرجاع الصلاحيات القوية لرئيس الجمهورية.
- يقوم عبد الفتاح السيسي بعفو رئاسي عن عدد كبير من المحكومين بالاعدام والمسجونين والمعتقلين لإرضاء أميركا والغرب، لكنه ينفّذ بعض الأحكام بالإعدام لبث الرعب في نفوس معارضيه.
- تحصل مصر على مساعدات وقروض من اميركا والسعودية ودول الخليج مما يٌثبّت سعر الجنيه المصري ويرفع قيمته وتتّجه البورصة والأسهم باتجاه الثبات الايجاري. وتُراقب دول الخليج تحرّكات الإخوان وتموّل الاستخبارات المصرية لمحاربتهم حتى لا يتم تصدير ثورتهم إلى دول الخليج.
- خلايا جهادية معارضة للحكم تهرب باتجاه صحراء سيناء وتقوم بتفجيرات تستهدف مراكز الجيش المصري.
- يدعو الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى قمة عربية في مصر قبل نهاية 2014 لدراسة الأوضاع العربية وأسباب نمو التطرّف والإرهاب، ويشترط حضور قادة الجيوش والاستخبارات للتنسيق والدفاع المشترك.
- يصدر السيسي عفواً رئاسياً عن حسني مبارك لدواع صحية بضغط سعودي لكن أولاده يبقون في السجن لفترة.
- تنمو السياحة مجدّداّ وتقترب مصر تديجياّ صوب الاستقرار الاقتصادي والحرية والديموقراطية.


السعودية
- تحصل خلافات داخل العائلة المالكة حول تقاسم النفوذ والحصص خصوصاً بين الأمراء الإخوة والأمراء الصغار مما يضطر الملك عبد الله بن عبد العزيز كل فترة زمنية إلى إعفاء أمير أو مسؤول من منصبه لأنه يشعر بتنامي التيار الأصولي حتى داخل الوزارات وقادة الجيش.
- انفجار يستهدف مسجداً أو مركزاً أمنياً.
- خلايا نائمة تستخدم الانترنت لبث بيانات تحضيرية ضد النظام الملكي وللإعلان عن تفجيرات محتملة.


الكويت
- انفجار ضخم يستهدف مسؤولاً سياسياً أو أمنياً.
- احباط محاولة تفجير مصفاة للنفط.
- الشيعة والبدون يتحرّكون مطالبين بحقوقهم المدنية.
- جمود اقتصادي وتراجع البورصة والأسهم.


ليبيا
- يستمر التوتر بين الميليشيات والجيش الليبي لمدة 3 أشهر ويحصل تسوية مع الميليشيات من خلال تعويضات مالية وإشراك بعضها في الحكم. كما يتم تطبيق نوع من الفيدرالية يقضي باعطاء 3 مناطق حكم ذاتي في ليبيا فترتاح البلاد.


تركيا
- أردوغان يخسر الكثير من شعبيته في أواخر 2014 بسبب احتكاره للسلطة واتجاهه نحو التطرّف ودعم الارهاب الخارجي. وتحدث مشاكل أمنية بسبب مطالب إثنية وطائفية للأكراد والعلويين والمسيحيين وبعض الأجنحة السنية.


فرنسا
- ارتفاع حدّة المعارضة السياسية والشعبية بوجه "فرنسوا هولاند" واتهامه بأنه ليس على مستوى المرحلة، والصحافة والاعلام تهاجمه علناً. حظوظه في تجديد ولايته ضئيلة.
- خلاف فرنسي مع بعض دول الاتحاد الاوروبي حول السياسة الاقتصادية والنقدية والسياسة الخارجية.
- احباط محاولة ارهابية كبيرة قد تكون في المترو أو في مكان عام.
- القبض على جماعات ارهابية رجعت إلى فرنسا بعدما كانت تحارب في سوريا.


أخبار المونديال
ثلاثة منتخبات قد تكون مرشّحة للبقاء في تصفيات المونديال وهي: البرازيل والمانيا وهولندا، والأرجحية قد تكون لهولندا.


أميركا
- باراك أوباما في بقية عهده يهتم أكثر فأكثر بالاقتصاد الاميركي الذي ينمو باستمرار، لكنه يبقى على برودته تجاه السياسة الخارجية وكثير من التعهدات التي قطعها للدول والتنظيمات لن ينفّذها لأنه موصوف بتقلّب المزاج والأفكار والتراجع عن المواقف المتخذة مما يؤثر سلباً في سمعته العالمية.
- فوز الجمهوريين في انتخابات مجلسي الكونغرس.
- عملية ارهابية كبيرة جداً تحصل قبل نهاية عهد أوباما تُمهّد لمجيء رئيس من الحزب الجمهوري يقوم بحرب في الشرق الأقصى مقابل اعطاء نفوذ للروس في الشرق الاوسط والبلقان.


* روسيا
- يخفف بوتين من تشدده في اوكرانيا، لكنه يحتفظ نهائياً بشبه جزيرة القرم ويُطالب بحقوق اضافية للروس الذين يسكنون شرق اوكرانيا.
- تزداد العقوبات على روسيا من تموز وحتى نهاية 2014 واحتمال انخفاض سعر الروبل بنسبة 30%.
- الاقتصاد يتراجع والاستثمارات الاجنبية في روسيا تخف.
- يلجأ بوتين الى إجراء "خطوات تشجيعية" لتسويق السلاح الروسي لحاجة بلاده الى المال.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم