الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

اطباء بلا حدود تريد اقامة مستشفى ميداني للاطفال في الزعتري

المصدر: (ا ف ب)
اطباء بلا حدود تريد اقامة مستشفى ميداني للاطفال في الزعتري
اطباء بلا حدود تريد اقامة مستشفى ميداني للاطفال في الزعتري
A+ A-

قال رئيس بعثة منظمة "اطباء بلا حدود" في الاردن انطوان فوشيه اليوم الاربعاء ان منظمته تعتزم اقامة مستشفى ميداني للاطفال في مخيم الزعتري للاجئين السوريين شمالي المملكة خلال اسبوعين.


واوضح فوشيه في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية خلال لقائه بوزير الصحة الاردني عبد اللطيف وريكات ان "المنظمة استجابت لنداء الاردن كمنظمة اغاثية طبية  انسانية وهي الان بصدد الترتيب مع وزارة الصحة لفتح مستشفى للاطفال في مخيم  الزعتري في غضون أسبوعين بسعة 35 سريرا في المرحلة الاولى".


واضاف ان "السعة ستتضاعف لتصل الى 60 سريرا في المرحلة الثانية"، مشيرا الى انه  "سيتم في المرحلة الثانية أضافة تخصصات النسائية والتوليد ورعاية المواليد الجدد  داخل المخيم من عمر يوم الى ستة شهور".


وتابع فوشيه ان "المشروع الذي تقدر ميزانيته بمليون ومائتي الف يورو سيعمل فيه في البداية خمسة أطباء من بينهم أخصائي أطفال اضافة الى ثمانية ممرضين".


من جهته، اكد وريكات ان "الاعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين اصبحت تشكل عبئا  كبيرا يفوق امكانات وقدرات القطاع الصحي في المملكة".
واضاف ان "الاردن يرحب بأي دعم ومساندة تقدم من دول العالم والهيئات والمنظمات  الدولية لانها ستمكنه من الاستجابة للتحدي والقدرة على الاستمرار في تقديم الخدمات  الصحية الوقائية والعلاجية للاجئين"، مشيرا الى ان "اعدادهم تزايدت حتى وصل عددهم منذ بداية الازمة السورية الى الان لنحو 350 الفا".


وسبق لمنظمة اطباء بلا حدود غير الحكومية ان اقامت ثلاثة مستشفيات في شمال وشمال غرب سوريا رغم رفض نظام بشار الاسد لذلك.
ويوجد في مخيم الزعتري، الذي يقع في محافظة المفرق، شمالي المملكة على مقربة من الحدود السورية، مستشفيان ميدانيان فرنسي ومغربي وثالث ايطالي اردني.


ويقول الاردن الذي يتقاسم مع سوريا حدودا مشتركة يزيد طولها على 370 كيلومترا، انه يتوقع ان يرتفع عدد اللاجئين بنهاية عام 2013 ليصل الى نحو 700 الف.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم