الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

نتنياهو ألغى اجتماعاً تفاوضياً عقب المصالحة بين "فتح" و"حماس"

رام الله - محمد هواش والوكالات
A+ A-

تعليقاً على إعلان وفدي المصالحة الوطنية الفلسطينية إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية الذي جرى في مدينة غزة، صرح الرئيس الفلسطيني محمود عباس لوكالة الانباء الفلسطينية "وفا" بان "مثل هذه الخطوة المدعومة عربيا ودوليا ستعزز قدرة المفاوض الفلسطيني على إنجاز حل الدولتين، وهو الأمر الذي ينسجم تماما مع مبادرة السلام العربية واتفاقات مكة والدوحة والقاهرة، ومع الشرعية الدولية وقرار الجمعية العمومية للامم المتحدة عام 2012 الذي اعترف بدولة فلسطين بصفة مراقب على حدود عام 1967".


ورأى "انه لا تناقض بتاتا بين المصالحة والمفاوضات، خصوصا أننا ملتزمون إقامة سلام عادل قائم على أساس حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية".


نتنياهو
وفي المقابل، امر رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو وزيرة العدل تسيبي ليفني بوقف الاجتماع الذي كان مقررا امس مع الجانب الفلسطيني، ردا على اعلان اتفاق المصالحة. وقال: "ان من اختار حماس لا يريد ولا يرغب في السلام... قلت منذ الصباح إنه يجب على أبو مازن ان يختار بين السلام واتفاق مع حماس وهي منظمة إرهابية قاتلة مصنفة اميركيا كمنظمة ارهابية وكذلك من الاتحاد الاوربي وفيما تجري هذا المساء اتصالات لاستئناف المفاوضات اختار ابو مازن حماس بدلا من السلام".
ودعا نتنياهو المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية الى اجتماع اليوم للبحث في ردود اسرائيل على المصالحة الفلسطينية.
وفي واشنطن، علقت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين بساكي على المصالحة الفلسطينية بأن "التوقيت مثير للمشاكل ونشعر بالتأكيد بخيبة أمل من الاعلان". وأضافت: "يمكن أن يعقد ذلك جهودنا على نحو خطير، ليس فقط جهودنا وإنما جهود كل الاطراف لمواصلة مفاوضاتهم". 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم