الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

بيتر هاينز لـ"النهار": الحكم متروٍّ وديبلوماسي وتبرئة المتهمين الثلاثة لا تتعلق بالتخطيط للاغتيال

المصدر: "النهار"
بيتر هاينز لـ"النهار": الحكم متروٍّ وديبلوماسي وتبرئة المتهمين الثلاثة لا تتعلق بالتخطيط للاغتيال
بيتر هاينز لـ"النهار": الحكم متروٍّ وديبلوماسي وتبرئة المتهمين الثلاثة لا تتعلق بالتخطيط للاغتيال
A+ A-

خلال تغطية "النهار" وقائع جلسة النطق بالحكم في قضية استشهاد الرئيس رفيق الحريري ورفاقه، كانت لنا مقابلة خاصة مع الممثل الرئيسي للمتضررين في المحكمة الخاصة بلبنان بيتر هاينز، هنا نصّها:

- سمعنا بعض اللبنانيين يبدون عدم رضاهم عن الحكم الصادر عن المحكمة الخاصة بلبنان. كانوا يتوقعون حكماً أكثر حسماً وصرامة. ما هو رأيكم؟

وصلتني هذه الأصداء أيضاً. أعتقد أنهم كانوا يتوقعون بياناً تاريخياً شاملاً عن مقتل رفيق الحريري، وما سمعناه اليوم كان تحليلاً متأنياً جداً للأدلة. يجب أن نضع نصب أعيننا أن تبرئة المتهمين الثلاثة لا تتعلق بالتخطيط لاغتيال رفيق الحريري، بل بالتغطية على الجريمة، أو ما يُعرَف بإعلان المسؤولية زوراً. إذاً أعتقد أنه عندما ينقشع الغبار، سوف يدركون أن الحكم الأساسي بالذنب قد صدر، وسوف يلمسون، في تفاصيل الحكم، أن القضاة دققوا في كل شيء بما في ذلك الخلفية السياسية والجدول الزمني لعملية القتل.

استغرقت جلسة النطق بالحكم نحو خمس ساعات، لا شك في أن ذلك تطلّب مجهوداً كبيراً منكم.

لا أحب الانتقاد، لكنني أعتقد أنه كان يمكن اختصار الجلسة. أعتقد أن الأمر كان قاسياً على المتضررين على نحوٍ خاص، فقد جلسوا يستمعون إلى تحليل متأنٍّ للأدلة فيما كانوا يريدون حقاً أن يعرفوا ما هي النتيجة. أظنّ أنه لو فكّر القضاة قليلاً في تأثير ذلك على المتضررين واللبنانيين، أي تأثير الوقت الطويل الذي استغرقوه في سرد التحليل المتأنّي للأدلة، لاختصروا على الأرجح ملخّص الحكم الذي قاموا بتلاوته في الجلسة.

جرى التطرق إلى التعويضات للمتضررين. ماذا تقولون في هذا الإطار؟

لقد طلبنا هذا الأمر من المحكمة. قلنا إنها لا تملك صلاحية دفع تعويضات، إنما يمكنها إصدار توصيات بهذا الشأن. ويسرّني كثيراً أن غرفة الدرجة الأولى فعلت ذلك. وأعتقد أن هذا يتيح لنا فرصة التوجّه إلى الحكومة اللبنانية ودعوتها إلى وضع خطة للتعويض على المتضررين أو حتى طلب المساعدة من الدول المساهِمة في هذه المحكمة. وفي هذا الإطار، يمكن إنشاء صندوق ائتماني وفقاً لما اقترحته غرفة الدرجة الأولى.

هل أنتم قلقون من التداعيات التي يمكن أن تترتب عن الحكم على الصعيد السياسي في لبنان؟ ومن ردود الفعل التي قد تصدر عن "حزب الله"؟

كلا، لست قلقاً، لأنني أعتقد أنه من غير المفترض أن يثير الحكم ردود فعل تستدعي القلق. في رأيي، إنه حكم متروٍّ وديبلوماسي. ولكن في الواقع، أنا لا أقيم في بيروت، ولا يمكنني الجزم بهذا الشأن لأنه لا تراودني المخاوف نفسها كما الأشخاص الذين يعيشون هناك.

ما هي الخطوة القانونية التالية في ما يتعلق بسليم عياش؟

أنا واثق إلى حد كبير من أن فريق الدفاع عنه سيستأنف الحكم، وأعتقد أن الادعاء سيستأنف الحكم الذي صدر بتبرئة المتهمين الثلاثة الآخرين. إذاً سيُعاد تحليل الأدلة، إنما لن يُنظَر في القضية من جديد إلا إذا جرى توقيف سليم عياش.

لقد كان عملاً غير مسبوق.

أجل، كانت خطوة شجاعة. أعتقد أن موكّليّ يعتبرون أن حدوث المحاكمة بحد ذاته هو شأنٌ بالغ الأهمية، لأن مرتكبي مثل هذه الأفعال كانوا دائماً يفلتون من العقاب في لبنان. إذاً كان إنشاء المحكمة خطوة شجاعة، وكذلك الشروع في المحاكمة. وقد كانت مغامرة غير عادية.

[[embed source=vod id=17059 url=https://www.annahar.com/]]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم