الأحد - 18 نيسان 2021
بيروت 31 °

إعلان

الجميلة شويكار في ذمة الله

المصدر: صيحات
محمد شهابي
الجميلة شويكار في ذمة الله
الجميلة شويكار في ذمة الله
A+ A-

توفيت الفنانة المصرية القديرة "شويكار"، ليل أمس الجمعة، عن عمر ناهر الـ 85 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض. 

ونعت نقابة المهن التمثيلية في مصر، الفنانة الراحلة عبر حسابها على موقع فيسبوك، وجاء في النعي "البقاء لله، تنعى نقابة المهن التمثيلية‬ ‫ وفاة الفنانة الكبيرة ⁧‫شويكار، ‫رحم الله الفقيدة وألهم أهلها وجمهورها الصبر والسلوان".

وكانت النجمة الراحلة، قد ابتعدت عن الشاشة السينمائية منذ عام 2012 بعد مشاركتها في مسلسل "سر علني"، حيث اختارت الاختفاء والاكتفاء بالمشاركات الهاتفية عبر وسائل الإعلام.

ولدت شويكار في الرابع من أيار/مايو من عام 1935 في مدينة الاسكندرية، من أب مصري له أصول تركية وأم شركسية، حيث كان والدها "شفيق طوب صقال" من كبار ملاك الأراضي في محافظة الشرقية.

وفي عمر الـ 16 عامًا تزوجت الراحلة من المهندس حسن نافع، فأنجبت منه ابنتها "منة الله"، إلا أنّه توفي بعد سنتين من زواجهما عقب إصابته بمرض خطير، وبعد وفاة زوجها، أصبحت شويكار أرملة وأماً لفتاة مع بلوغها سنّ الـ 18، إلا أنها لم تستسلم، فحصلت في عامها العشرين على لقب الأم المثالية.

قدمت الفنانة الراحلة أول فيلم لها "حبي الوحيد" عام 1960، بطولة عمر الشريف ونادية لطفي، ثم تعرفت على الفنان الراحل "فؤاد المهندس" خلال مسرحية "أنا وهو وهي" فأعجبا ببعضهما وتزوجا حيث دامت قصة حبهما مدة 20 عامًا، إلا أنهما انفصلا عن بعضهما دون إبداء أسباب لذلك.

عرف الثنائي شويكار والمهندس بثنائياتهما، حيث قدما سوية أكثر من 160 عملًا توزعا بين أعمال مسرحية ودرامية وسينمائية اشتهرت في مصر والعالم العربي.

‬من أهم الأعمال السينمائية التي قدمتها الراحلة شويكار: "مطاردة غرامية، دنيا البنات، جبان في الحب، المجانين في نعيم، كلمني شكرًا، كشف المستور، شباب يرقص فوق النار، المرأة هي المرأة، مدرسة المراهقين، الزوجة 13، النصاب والكلب، غرام في الطريق الزراعي، العتبة قزاز، رجل لهذا الزمن، شنبو في المصيدة، أخطر رجل في العالم، أنت اللي قتلت بابايا، شلة المحتالين، حديث المدينة، ابنتي والذئاب، سفاح النساء، السقا مات، ربع دستة أشرار، الشحات، عروس النيل، غرام في أغسطس، الكماشة، سنوات الخطر، غرام الأسياد، أجازة غرام، وأمريكا شيكا بيكا".

أما في الأعمال المسرحية فقدمت: "السكرتير الفني، سك على بناتك، سيدتي الجميلة، هالو دولي، أنا وهو وهي، حواء الساعة 12، إنها حقًا عائلة محترمة، روحية اتخطفت، أنا فين وأنت فين".

نعرض لكم عددًا من أعمال وصور الفنانة الراحلة لاستذكارها:

1- مسرحية "أنا فين وانتِ فين"

2- صور تجمع شويكار بفؤاد المهندس

3- الجميلة شويكار في أحد أعمالها


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم