إعلان

"ناسا" تطلب مساعدة الجمهور مقابل جائزة مالية قيّمة

حسام محمد
"ناسا" تطلب مساعدة الجمهور مقابل جائزة مالية قيّمة
"ناسا" تطلب مساعدة الجمهور مقابل جائزة مالية قيّمة
A+ A-

في سبيل الاستفادة من تجارب جماهيرها، طلبت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" المساعدة في تصميم جهاز من شأنه أن يحل أكبر المشاكل التي يعاني منها رواد الفضاء في رحلتهم المستقبلية إلى القمر عام 2024، إضافة إلى الرحلات المقبلة إلى محطة الفضاء الدولية، مقابل جوائز مالية قيّمة.

وبحسب صحيفة Independent البريطانية، فإنّ "ناسا" طلبت بشكل رسمي، من جماهيرها، أفكاراً جديدة لحل مشكلة تصريف المياه المستخدمة في المراحيض التي يستخدمها رواد الفضاء، ضمن حملة حملت عنوان "NASA's Lunar Loo Challenge"، موضحة أنّها ستقدّم 3 جوائز مالية تقدر بحوالي 35 ألف دولار للتصاميم الفائزة.

وتسعى "ناسا" بحسب التقرير، إلى تصميم مرحاض فضائي يستطيع استغلال جاذبية القمر المنخفضة لسحب الروائح والمياه بالإضافة للجاذبية الصغرى.

من جهة أخرى، تبحث "ناسا" عن حلول للمرحاض الموجود في وكالة الفضاء الدولية، والذي تم تركيبه في التسعينيات، حيث غالباً ما يؤدي استعماله إلى انتشار روائح كريهة.

ومن المقرر تركيب مرحاض جديد في محطة الفضاء الدولية هذا العام، على أن يتم تصميمه بما يلائم الجاذبية الصغرى للفضاء، وليس الجاذبية القمرية، علماً أنّ باب الاشتراك في هذه المسابقة مفتوح حتى تاريخ 17 آب المقبل، بينما من المقرر أن يعلَن عن التصاميم الفائزة في تاريخ 30 أيلول من هذا العام.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم