الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

الراعي: طرح نظام الحياد يهدف الى انقاذ شعب ووطن وهو ليس موقفاً عابراً

المصدر: "النهار"
الراعي: طرح نظام الحياد يهدف الى انقاذ شعب ووطن وهو ليس موقفاً عابراً
الراعي: طرح نظام الحياد يهدف الى انقاذ شعب ووطن وهو ليس موقفاً عابراً
A+ A-

رأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، مساء اليوم، قداسا الهيا في بازيليك سيدة لبنان حاريصا، على نية خلاص لبنان ولمناسبة عيد القديس شربل، عاونه فيه النائب البطريركي العام السابق في البطريركية المارونية المطران بولس الصياح، النائب البطريركي العام المطران خليل علوان ورئيس مزار سيدة لبنان الأب فادي تابت ولفيف من الآباء، وبمشاركة شبيبة لبنان.

وتحدث  الراعي عن موضوع الحياد قائلا: "طرحت في عظة الخامس من شهر تموز الجاري مشروع العمل على إقرار "نظام الحياد" كباب خلاص للبنان من عزلته المشرقية والغربية. فلقي الطرح تأييدا واسعا، وشكل مادة للكثير من المقالات والحوارات والأفكار، سواء عبر وسائل الاتصال على أنواعها، أم عبر زيارات ووفود إلى الكرسي البطريركي في الديمان وبكركي. وقد وجد فيه معظم اللبنانيين منفذا لنفق كان مظلما سياسيا واقتصاديا وماليا واجتماعيا".

أضاف: "لقد أوضحت الكثير عن مفهوم "نظام الحياد الناشط والفاعل"، وكتب عنه الكثير. ولسنا بحاجة الآن إلى إيجازها. وأود هنا إضافة بعض الأفكار.

إذا عدنا إلى بيانات الحكومات المتتالية من سنة 1943 إلى 1980، نجد في كل واحد منها اعتماد "حياد لبنان وعدم الانحياز" وتعزيز علاقات الاحترام المتبادل للسيادة والتعاون بعيدا عن أي دخول في أحلاف ونزاعات وصراعات إقليمية ودولية".

وتابع: "نظام الحياد يحمي مصير لبنان من الضياع في لعبة الأمم، ومن أخطار العبث بهويته ونظامه. كما أنه الترجمة السياسية والدستورية والسلوكية للاعتراف بنهائية لبنان. إنا بطرحه نبغي إنقاذ شعب ووطن. فهو ليس موقفا عابرا تجاه نزاع آني، بل هو فلسفة وجود وثقافة حياة، ونظام سلام ووحدة واستقرار.

مطلوب أن لا يأخذ أحد موقفا من نظام الحياد انطلاقا من انتماءاته الطائفية أو المذهبية أو الحزبية أو المناطقية، بل من انتمائه للبنان المحايد أصلا قي ممارسته كدولة. والمطلوب أخذ موقف من "نظام الحياد" انطلاقا من موقع لبنان في الشرق الأوسط والعالم.

"نظام الحياد" هو مسؤولية الدولة الضميرية والوطنية. فالانحياز أهلكها، أما الحياد فينقذها".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم