الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

مادورو يوافق على الحوار والمعارضة تضع شروطاً

المصدر: (ا ف ب)
A+ A-

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الذي يواجه منذ شهرين تظاهرات مناهضة لحكومته، انه وافق على ان يلتقي وفدا من المعارضة بطلب من اتحاد دول اميركا الجنوبية التي تحاول من جانبها اقناع المعارضين بقبول هذا العرض.


وقال مادورو لوسائل الاعلام المحلية بعد لقائه وزراء خارجية ثمانية من دول الاتحاد يزورون كراكاس منذ الاحد لتسهيل هذا الحوار "اجرينا مشاورات موسعة جدا. اقترح علي (الوزراء) ان اشارك غدا (الثلاثاء) في اجتماع مع وفد المعارضة ووافقت" على ذلك.


ومساء الاثنين، عقد وفد من اكبر ائتلاف للمعارضة الفنزويلية "طاولة الوحدة الديموقراطية" اجتماعا مع وزراء خارجية اتحاد دول اميركا الجنوبية في احد فنادق كراكاس، للتباحث في هذا الملف.


ورفضت المعارضة في ختام هذا الاجتماع عطاء ردها، الا انها وافقت على الاجتماع مجددا بوزراء الخارجية.


وفي رسالة وجهتها الى وفد وزراء خارجية اتحاد دول اميركا الجنوبية، طالبت المعارضة باحترام بعض الشروط المسبقة مثل اجراء المفاوضات مع الرئيس مادورو "في ظروف من المساواة" ويكون لها "جدول اعمال واضح" وان تبث عبر الاذاعة والتلفزيون.


وكان احد المتحدثين باسم "طاولة الوحدة الديموقراطية" صرح لوكالة فرانس برس خلال توقف الاجتماع لفترة استراحة ان ائتلاف المعارضة "طرح شروطا للمشاركة في هذا الحوار"، مؤكدا انه لن يتم اتخاذ اي قرار بشأن المشاركة في الحوار قبل اجراء مشاورات داخلية في الائتلاف.


وكان مادورو رأى بعد محادثات استغرقت حوالى الساعة مع وزراء خارجية اتحاد اميركا الجنوبية ان هذا الحوار سيشكل اذا جرى "رسالة سلام وديموقراطية كبيرة لبلدنا الى كل شعبنا".


وعبر عن امله في "الا يتهرب مسؤولو طاولة الوحدة الديموقراطية من المفاوضات".


وكانت "طاولة الوحدة الديموقراطية" شددت في وقت سابق الاثنين على ضرورة ان يشارك في اي حوار بينها وبين الرئيس "طرف ثالث موثوق به" وان يجري الحوار على اساس "اجندة واضحة" تنشر علنا.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم