الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

تشاك هيغل على حاملة الطائرات الصينية

المصدر: ا ف ب
A+ A-

وصل وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل الى الصين في زيارة تستمر ثلاثة ايام بدأها بزيارة اول حاملة طائرات صينية ترمز الى الطموحات البحرية لبكين.


وقد وصل هيغل الى الصين آتيا من اليابان الى مدينة تشينغداو (شرق) المعروفة بمرفئها والتي تضم قاعدة يوشي البحرية الكبيرة وحاملة الطائرات لياونينغ التي وضعت في الخدمة في ايلول 2012.


ووزير الدفاع الاميركي هو اول اجنبي يصعد الى حاملة الطائرات للقيام بزيارة "مهمة" كما وصفها مسؤول عسكري اميركي كبير فيما تسعى واشنطن الى اجراء حوار مع بكين لتبديد التوتر الاقليمي وتشجيعه من اجل مزيد من الشفافية على الصعيد الدفاعي.


وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته "طلبنا القيام بزيارة الى حاملة الطائرات هذه ووافقوا"، مشيرا الى ان لياونينغ "ترمز الى طموحات جيش التحرير الشعبي الذي يسعى الى ان يكون قوة بحرية".


ولياونينغ السوفياتية التصميم حاملة طائرات تعمل بالدفع التقليدي لكن نطاق تحركها اقل من نطاق نظيراتها الاميركية التي تعمل بالدفع النووي.
واعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ صراحة انه يطمح الى تحويل الصين الى قوة بحرية، مما يشكل تحديا فعليا للهيمنة الاميركية في المحيط الهادىء.
وكان ضباط صينيون والسفير الاميركي الجديد في بكين ماكس بوكوس في استقبال تشاك هيغل الذي ينتظر وصوله في المساء الى بكين.


وتأتي زيارة هيغل الى الصين بينما تشهد العلاقات الاميركية الصينية توترا بعدما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الشهر الماضي ان وكالة الامن القومي الاميركية اخترقت ارشيف البريد الالكتروني لشركة الاتصالات الصينية العملاقة هواي واتصالات بين مسؤولي الشركة.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم