الثلاثاء - 20 تشرين الأول 2020
بيروت 30 °

إعلان

في دراسة جديدة: فيروس كورونا قد ينتقل من الأم إلى الجنين

المصدر: النهار
كارين اليان
كارين اليان
في دراسة جديدة: فيروس كورونا قد ينتقل من الأم إلى الجنين
في دراسة جديدة: فيروس كورونا قد ينتقل من الأم إلى الجنين
A+ A-

طوال الأشهر الماضية، وبحسب ما أظهرت التجارب، ساد اعتقاد بأن فيروس كورونا لا يمكن أن ينتقل من الأم الحامل إلى جنينها. أما الدراسة الجديدة التي نشرت في WebMD فتشير إلى أن هذا ما قد لا يكون مؤكداً فلا تستبعد تماماً فكرة انتقال الفيروس إلى الطفل أثنا الحمل وفق المعطيات.

تناولت الدراسة التي أجراها مجموعة من الباحثين الإيطاليين في جامعة ميلانو مجموعة من 31 امرأة حاملاً أنجبن خلال شهري آذار ونيسان وتبين فيها في عينات عديدة أخذت من الحبل السري والمشيمة وحليب الأم وجود آثار للفيروس وفق تقرير للـAssociated Press  إلا أن هذا لا يعني أن ذلك يدعو للهلع بين الحوامل لارتفاع خطر انتقال الفيروس في حال الإصابة به إلى أطفالهن. إذ لا يزال الوقت مبكراً لتأكيد هذه المعطيات، حتى إنه ليس مؤكداً معدل الخطر بشكل يستدعي إحداث تغييرات في طرق رعاية الحامل.

بحسب الطبيب الاختصاصي بالأمراض الجرثومية الدكتور بيار أبي حنا تبين في هذه الدراسة أن حالتين من أصل 31 تناولتهن الدراسة قد يكون الفيروس فيها انتقل من الأم إلى الطفل أثناء الحمل، فيما ولد الطفلان بحالة جيدة. إلا أن هذا لا يعني أن ثمة تأكيداً علمياً على نطاق واسع بشكل يدعو للقلق. ثمّة حاجة إلى المزيد من المعطيات والبحوث لتأكيد ذلك ويجب الاستناد إلى المزيد من التجارب التي يمكن الانطلاق منها بشكل يسمح بالتعاطي عندها مع الوضع بطريقة مختلفة وفق ما تبيّنه الدراسات.


الكلمات الدالة