الأحد - 24 كانون الثاني 2021
بيروت 15 °

إعلان

"سعوديّون يحتفلون بعيد ميلاد والِدهم فربطوه ببالونات"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
"سعوديّون يحتفلون بعيد ميلاد والِدهم فربطوه ببالونات"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"سعوديّون يحتفلون بعيد ميلاد والِدهم فربطوه ببالونات"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي ثلاث صور بمزاعم أنّها تظهر "سعوديين يحتفلون بعيد ميلاد والِدهم، فربطوه ببالونات خرجت عن السيطرة، ووجدوه عند حدود سلطنة عمان". غير أن هذه المزاعم خاطئة. صورة الرجل الذي يحلّق بواسطة بالونات مقتطعة من فيديو ترويجي لمشروع خور دبي Dubai Creek Harbour، نشرته "إعمار دبي" عام 2016. وصورة الرجال الذين ينقلون شخصاً ما على حمّالة مقتطعة من فيديو لعملية انتشال امرأة سقطت من أعلى جبل وادي غليلة في إمارة رأس الخيمة، في أيلول 2018. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ايّام عدة، تكثف تناقل هذه الصور على مختلف منصات التواصل الاجتماعي. وفي إحداها، يظهر رجل "يطير" بواسطة بالونات، بينما بدا في أخرى شيء ما غير محدد في السماء، وفي الثالثة رجال ينقلون شخصاً ما على حمالة. وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "سعوديين يحتفلون بعيد ميلاد والِدهم فربطوه في بلالين خرجت عن السيطره جابوه من عند حدود سلطنه عمان" (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). 

التدقيق: 

1- يظهر البحث العكسي، عبر غوغل، ان صورة الرجل المربوط بالبالونات مقتطعة من الجزء الأول من فيديو سبق أن انتشر عام 2018، وضجّت به وسائل التواصل الاجتماعي يومذاك، ونشرته مواقع اخبارية عربية عدة (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...)، مرفقا بمزاعم مختلفة (من دون تدخل): "إماراتيون يحتفلون بعيد ميلاد والدهم، وضعوه على منطاد من البالونات? بدون اي وسيلة تحكم، طار والدهم ولم يتمكنوا من إنزاله، واختفى الوالد من أمام أعينهم وبعد البحث وجدوه ميت على جبال عمان" (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...). 

وقد تضمّن الفيديو ايضا جزءين آخرين: الأول يظهر فيه شيء ما يطير عاليا في السماء، والآخر يظهر فيه رجال وهم ينقلون شخصاً على حمالة. والصورتان المتناقلتان حاليا لـ"شيء غير محدد في السماء" و"رجال ينقلون شخصا على حمالة"، مقتطعتان بدورهما من هذين الجزءين الآخرين.   

2- الصورة 1: 

نواصل البحث، وتقود الخيوط الى موقع Expatwoman الذي نشر المقطع المصوّر للرجل المربوط بالبالونات ضمن مقالة، عام 2017، تضمنت تفاصيل مهمة، منها ان هذا الفيديو ترويجي لـ"إعمار دبي" Emaar Dubai، "وقد أنجزه محترفون"، مع تحذير الناس من محاولة القيام بالمثل. 

في واقع الأمر، نشرت "اعمار دبي" المقطع في صفحتها في الفيسبوك، في 13 نيسان 2016، ضمن حملة تسويق لمشروع خور دبي Dubai Creek Harbour، و"هذا المنظر قد يكون لك"، على ما كتبت.  

- نتعمق في البحث عبر استخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية، مثل Dubai Creek Harbour ,Dubai، Emaar dubai، وMan fly with baloons. ونقع في موقع اليوتيوب على حساب Misfits Content Creators الذي نشر الفيديو الترويجي لمشروع خور دبي الذي "سينجز قريبا"، و"لديه أفضل منظر في دبي"، على ما أورد الحساب. وأضاف تفصيلا مهما: فكرة الفيديو لـEMAAR Properties وMisfits Content Creators.  

Misfits Content Creators "وكالة ابداعية متخصصة بالقيام بحملات ترويج لعلامات تجارية"، وفقا لما تعرّف بنفسها، و"تنتج فيديوات نعتقد أنها مضحكة وذات بصيرة وقابلة للمشاركة". وقد نشرت ايضا مقطع الفيديو في صفحتها في الفيسيوك

3- الصورتان 2 و3 المقتطعتان من الجزءين الآخرين اللذين أضيفا الى مقطع الرجل المربوط بالبالونات (مثل هنا، وهنا): 

بحثاً عن المقطع الثاني الذي يظهر فيه شيء غير محدّد يطير في السماء (من التوقيت 0,22- إلى 1,04/ الصورة 2 اعلاه الى اليمين)، لم يمكن معرفة مصدره. 

بالنسبة الى المقطع الثالث (من التوقيت 1,05 الى 2,20/ الصورة 3 اعلاه الى اليسار)، يتبين أنّه يعود إلى انتشال امرأة توفيت بعدما سقطت من أعلى جبل وادي غليلة، خلال رحلة ترفيهية في الجبال في إمارة رأس الخيمة، في 21 أيلول 2018. وقد نشر حساب صحيفة البيان المقطع على تويتر (الخبر والصورة ايضا هنا، هنا، هنا، هنا...).  

 

النتيجة: المزاعم ان الصور الثلاث تظهر "سعوديين يحتفلون بعيد ميلاد والِدهم، فربطوه ببالونات خرجت عن السيطرة، ووجدوه عند حدود سلطنة عمان"، مزاعم خاطئة. الصورة الاولى مقتطعة من فيديو ترويجي لمشروع خور دبي Dubai Creek Harbour، نشرته اعمار دبي عام 2016. وبالنسبة الى الصورة التي يظهر فيها رجال ينقلون شخصا ما، يتبين أنّها تعود إلى عملية انتشال امرأة سقطت من أعلى جبل وادي غليلة في إمارة رأس الخيمة، في أيلول 2018.  

[email protected]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم