الجمعة - 18 أيلول 2020
بيروت 30 °

هاجم رئيساً سابقاً... نجيب ساويرس يفجر أزمة جديدة في مصر

المصدر: "رصد النهار"
محمد أبو زهرة
هاجم رئيساً سابقاً... نجيب ساويرس يفجر أزمة جديدة في مصر
هاجم رئيساً سابقاً... نجيب ساويرس يفجر أزمة جديدة في مصر
A+ A-

أثار رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، حالة من الجدل في مصر بعدما شن هجوماً عنيفاً على الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، حيث اتهمه بأنه كان سبباً في خراب مصر وتدمير اقتصادها وتدمير الرقعة الزراعية.

وقال ساويرس عبر حسابه على "تويتر": "عبد الناصر ضيع البلد وجاب عاليها واطيها، ودمر الرقعة الزراعية بتقسيمها، وأفلس كل الشركات الناجحة بتأميمها، ودخلنا حرب اليمن وبهدلنا، وفضحنا قدام إسرائيل في 67 بهزيمة منكرة، وسجن كل من طالب بالحريات، غير التعذيب في المعتقلات بحمزة البسيوني وصلاح نصر".

تصريحات ساويرس أثارت جدلاً في الشارع المصري ودفعت محبي عبد الناصر والمؤمنين بالاشتراكية إلى الرد عليه، قبل أن يخرج نجله عبدالحكيم عبدالناصر، للرد على تصريحات ساويرس، مؤكداً في تصريحات صحافية أن عبدالناصر حبيب الملايين في الوطن العربي ولن تقلل منه تصريحات ساويرس.

وتكرّرت أزمات نجيب ساويرس أخيراً في مصر بسبب السوشيل ميديا، حيث أثار الملياردير المصري أزمة قبل أشهر عدة بسبب هجومه على عدد من متابعيه بمواقع التواصل الاجتماعي، واتهمهم بـ"الغباء".

وانتقد رجل الأعمال المصري، ردود بعض متابعيه على "تويتر"، قائلاً: "لازم يعملوا اختبار ذكاء للي يدخل على "تويتر"، كمية الأغبياء اللي بتكتب وترد ردود عبيطة جاهلة غير معقولة... ده غير المتطرفين... أنا تعبت من كتر البلوك".

واعتاد رجل الأعمال المصري، إثارة الجدل بسبب آرائه الصادمة، حيث كان أبرزها عندما أدلى بتصريحات صحافية قائلاً: "إذا أراد الله أن تكون المرأة محجبة لخَلَقها بالحجاب... العالم العربي يعاني من الأصوليين الإسلاميين".

ونال ساويرس انتقادات عنيفة من متابعيه، الذين أعربوا عن غضبهم منه بسبب آرائه في الدين، وعلّق أحدهم قائلاً: "للأسف أنا عامل فولو لأن كلامك كان عاجبني، بس لما تكلمت في الدين عن جهل، أظهرت أن فعلاً اللي جوا غير اللي برا"، ليرد نجيب ساويرس قائلاً: "أنت اختصرت الدين في الحجاب وهو مَلبس موجود في كل الأديان ويخضع للحرية الشخصية وبالتالي كلٌّ حر في ارتدائه حسب قناعته الشخصية أو الدينية، وأنا قناعتي حر فيها وأؤمن بحرية كل في ما يعتقده"، وهو بمثابة تراجع عن تصريحاته السابقة التي أثارت غضباً بعدما اعترف بأن الحجاب ملبس موجود في كل الأديان عقب الانتقادات.

كما أثار ساويرس أزمة بعد السخرية من ثورة الشعب اللبناني، من خلال تغريدة سخر فيها من الثورة عبر صفحته على موقع "تويتر"، ليتعرّض لهجوم عنيف دفعه للتراجع عن الأمر وتقديم اعتذار للشعب اللبناني قائلاً: "كان يوم أسود يوم ما نزلت نكتة ثورة لبنان"، مؤكداً أن التوفيق خانه، وأن الشعب اللبناني له الحق في غضبه من الأمر.

الكلمات الدالة