الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

ضبط اثنتين وإحالة آخرين للمحاكمة... مصر تواصل الحرب على مشاهير "تيك توك"

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
ضبط اثنتين وإحالة آخرين للمحاكمة... مصر تواصل الحرب على مشاهير "تيك توك"
ضبط اثنتين وإحالة آخرين للمحاكمة... مصر تواصل الحرب على مشاهير "تيك توك"
A+ A-

قرّرت النيابة العامة في مصر حبس المتهمتيْنِ شريفة رفعت وشهرتها "شيري هانم" وابنتها نورا هشام وشهرتها "زمردة"، لاتهامهما بالاعتداء على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري، وإعلانهما دعوة تتضمن إغراء بالدعارة على السوشيل ميديا، ومنها "تيك توك".

ووجّهت النيابة للمتهمتين تهم انتهاك حُرمة الحياة الخاصة، ونشرهما بقصد التوزيع والعرض صوراً ومقاطع مصورة خادشة للحياء العام، وإعلانهما دعوة تتضمن إغراء بالدعارة ولفت الأنظار إليها، واعتياد إحداهما ممارسة الدعارة وتحريض الأخرى لها ومساعدتها على ذلك وتسهيلها لها.

جاء القبض على الثنائي بعد تداول فيديواتهما بشكل واسع وحالة الغضب والانتقادات ضدهما مما تنشرانه من مقاطع تتضمن إيحاءات جنسية وسباباً وعبارات تخدش الحياء بمواقع التواصل الاجتماعي، بقصد التربح منها من خلال رفع نسب مشاهدتها.

وواصلت الأجهزة الأمنية في مصر حربها ضد الخروج عن النص والتحريض على الفسق والفجور من عدد من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كان آخرهم اليوتيوبر الشهيرة مودة الأدهم، التي صدر قرار بضبطها بتهمة التحريض على الفسق والفجور في فيديو على موقع "تيك توك".

كما أحالت النيابة العامة المصرية اثنين من مشاهير تطبيق "تيك توك"، حنين حسام ومودة الأدهم، و3 آخرين، إلى المحاكمة الجنائية مع استمرار حبسهم، في تهم التعدي على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري، وإنشائهما وإدارتهما حسابات خاصة عبر الشبكة المعلوماتية لارتكاب تلك الجريمة، ووجهت للباقين تهمة الاشتراك معهم في الجريمتين المشار إليهما، كما وجهت لأحدهم تهمة حيازة برامج مصممة دون تصريح من جهاز تنظيم الاتصالات بغرض استخدامها في تسهيل ارتكاب تلك الجرائم، وإعانته إحدى الفتاتين على الفرار من وجه القضاء مع علمه بذلك، وإخفائه أدلة للجريمة، ونشره أموراً من شأنها التأثير في الرأي العام لمصلحة طرف في الدعوى.

وكانت السلطات المصرية قد ألقت القبض على حسام بعد أن بثت فيديو عبر "تيك توك"، دعت فيه الفتيات إلى بث فيديوات لأنفسهن من المنازل مقابل أموال.

ودهمت قوة من مباحث الآداب شقتها بمنطقة التجمع الأول ولكن تبين خروجها قبل عملية الدهم بوقت قليل.

وسبق أن ألقت قوات الأمن القبض على مودة الأدهم في 29 آذار الماضي عقب خرقها حظر التجوال الذي فرضته الحكومة لمنع تفشي فيروس كورونا وتصويرها فيديو وبثه في مواقع التواصل الاجتماعي وبعد عرضها على النيابة العامة بالقاهرة الجديدة، أمرت النيابة بإخلاء سبيلها بكفالة 20 ألف جنيه.

كما سبق أن ألقت أجهزة الأمن القبض على فتاة "تيك توك" شهيرة تدعى حنين حسام بعد مطالبة رواد التواصل الاجتماعي بالقبض عليها لتحريضها الفتيات على الدخول في علاقات جنسية عبر تطبيق على الإنترنت، وتلتها بأيام سما المصري بمنطقة الأزبكية بعد مناشدات للنائب العام القبض عليها بسبب المقاطع غير اللائقة والإيحاءات الجنسية لها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم