الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

نصرالله: لا نريد السطو على القطاع المصرفي وحاكمية مصرف لبنان

نصرالله: لا نريد السطو على القطاع المصرفي وحاكمية مصرف لبنان
نصرالله: لا نريد السطو على القطاع المصرفي وحاكمية مصرف لبنان
A+ A-
 القى الامين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصر الله كلمة تطرق فيها الى الاوضاع العامة والتطورات السياسية، واصفا قرار الحكومة الالمانية بحظر نشاط "حزب الله" بانه "خضوع للادارة الاميركية" معتبرا انه "جزء من الحرب على المقاومة في المنطقة، لانها ضد الاحتلال الصهيوني".

ورأى ان "الالمان لم يقدموا اي دليل على وجود انشطة في المانيا"، مؤكدا ان "القرار هو خضوع لاميركا وارضاء لاسرائيل، اضافة الى ان ما يقال عن ان له خلفيات تنافس سياسي في الانتخابات الالمانية". ودان "اقدام الالمان على مداهمة بعض المساجد، والتضييق على بعض الافراد"، واصفا اياها ب"المتوحشة".

واعلن انه "منذ سنوات طويلة لم يعد لحزب الله وجود او انشطة في الغرب"، مطالبا "الاجهزة الاستخبارية بتقديم اي دليل اذا كان لديها".

ثم وجه رسالة الى "اللبنانيين في المانيا بالا يقلقوا وعليهم اللجوء الى القانون"، مطالبا "الحكومة اللبنانية بحماية مواطنيها في المانيا"، وشكر "كل من تضامن معنا في ادانة هذا القرار".

ونوه بدعوة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لرؤساء لكتل النيابية، معلنا ان "كتلة الوفاء للمقاومة ستشارك في اللقاء"، متمنيا "اوسع مشاركة من الجميع لابداء الملاحظات وربما تؤدي الى اجراء تعديلات على هذه الخطة".

ثم تطرق الى الوضع المالي والاقتصادي فقال: "ان الحكومة وضعت خطة شبه واسعة"، معتبرا انه "انجاز ونقطة ايجابية تحسب للحكومة، وبحسب النظر اليها على اساس انها مهمة وضرورية".

ورأى ان "لا مانع من النقاش بعد اقرار الخطة"، كاشفا عن ان معلوماته تفيد ان "الحكومة لديها هذه النية".

وكرر تأييده للخطة التي اطلقتها الحكومة، مشددا على "ضرورة انقاذ البلد".

كما نوه بالاجراءات التي واجهت فيها الحكومة وباء كورونا.

ثم تطرق الى الوضع المالي والاقتصادي وقال: "نحن لسنا بالمبدأ ضد طلب اي مساعدة من اي جهة في العالم ما عدا اعداء لبنان، ولكن نحن نرفض الاستسلام بالمطلق لشروط صندوق النقد الدولي".

وكشف انه "لم يحصل بعد تفويض من اي جهة في البلد للذهاب الى التفاوض مع صندوق النقد الدولي"، لافتا الى ان "اي نقاش سيحصل معه سيخضع للنقاش في الحكومة".

وتوقف عند الاتهامات ضد "حزب الله" بانه يريد تدمير القطاع المصرفي او اسقاط القطاع المصرفي والسطو على هذا القطاع، وقال: "هذا كلام فاض وبلا اخلاق، والاتهامات ضد "حزب الله" قنابل دخانية".

واشار الى "ارتكاب القطاع المصرفي اخطاء"، وقال:"نحن بكل صدق وصراحة لا نريد اسقاط ولا تدمير ولا الانتقام من القطاع المصرفي الذي تصرف مع "حزب الله" وكأنه ملكي اكثر من الاميركيين، كما ان الطريقة التي تعاملت بها المصارف مع ودائع الناس جعلتنا نرفع الصرخة وننتقد ما قامت به المصارف".

وخاطب المصارف قائلا: "انتم اكبر المستفيدين وربحتم عشرات مليارات الدولارات، ولكن الى الان لم تقدموا على مساعدة بلدكم".



ابرز النقاط: 

- القرار الألماني بحقنا هو خضوع للهيمنة الأميركية بهدف ضرب حركات المقاومة

- الحكومة وتحديداً الخارجية اللبنانية مطالبة بموقف وبحماية مواطنيها في ألمانيا الذين تعرضوا للمضايقات من دون أي سبب

- خطة الحكومة الانقاذية بحاجة لتحصين وطني وسنشارك بلقاء بعبدا وندعو الجميع الى المشاركة فيه وإعطاء ملاحظاتهم لأنها ليست منزلة

- لا نريد الانتقام من القطاع المصرفي ولكن تصرفهم في موضوع المؤسسات القريبة منا واموال المودعين غير مقبول وهم اكبر المستفدين من السياسات المالية ويرفضون مساعدة الحكومة

- لا نريد السيطرة على حاكمية مصرف لبنان وليس لدينا أي نشاط صيرفي في السوق

- نحن نأتي بالدولار الى لبنان ولا نأخذه كما يقال إلى سوريا وإيران

- حسب معلوماتنا ان الجو في البلد يتجه نحو تفهم وضع الحكومة واعطائها المزيد من الوقت

- العلاقة مع "حركة أمل" استراتيجية وليس وطنية

- اختلفنا مع "أمل" في تشريع القنب الهندي لأهداف طبية لاعتقادنا ألا جدوى اقتصادية منه، وهذا طبيعي

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم