الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

اليابان لن تستضيف الألعاب الأولمبية في هذه الحالة

المصدر: "أ ف ب"
اليابان لن تستضيف الألعاب الأولمبية في هذه الحالة
اليابان لن تستضيف الألعاب الأولمبية في هذه الحالة
A+ A-

سيُلغى أولمبياد #طوكيو، المؤجل من 2020 إلى صيف 2021 بسبب تفشي فيروس #كورونا، في حال عدم السيطرة على الجائحة العام المقبل، بحسب ما أعلن رئيس اللجنة المنظمة.

وفي مقابلة مع يومية "نيكان سبورتس"، قال يوشيرو موري انه لا يمكن تأجيل الألعاب أبعد من 2021 إذا لم ينته الوباء "في هذه الحالة سيُلغى"، مشيراً إلى استحالة إرجائه مرة جديدة.

واضطر المنظمون اليابانيون تحت ضغط كبير من الرياضيين، الاتحادات الرياضية ثم اللجنة الأولمبية الدولية إلى تأجيل الالعاب في آذار الماضي لمدة سنة، لتصبح مقررة في 32 تموز 2021.

وعما إذا كان وارداً تأجل الأولمبياد مرة جديدة إلى 2022، في حال استمر تهديد فيروس كورونا حتى العام المقبل، كان موري قاطعاً "لا".

وتابع: "في هذه الحالة سيُلغى".

وقال موري إن الألعاب ألغيت سابقاً في زمن الحرب، وقارن المعركة مع كورونا بـ"قتال عدو غير مرئي".

وفي حال احتواء الفيروس بنجاح "سننظم الالعاب بسلام الصيف المقبل"، بحسب ما أضاف رئيس اللجنة المنظمة "الانسانية تراهن على ذلك".

وكان موري أشار الأسبوع الماضي إلى انه طرح فكرة تأجيل الألعاب لسنتين على رئيس الوزراء شينزو آبي، لكن "رئيس الوزراء قرر ان التأجيل لسنة هو المسار الصحيح".

ويرى المنظمون والمسؤولون اليابانيون أن تأجيل الألعاب سيكون فرصة لتظهير انتصار البشرية على فيروس "كوفيد-19"، لكن بدأت تساؤلات تطرح عما إذا كانت فترة التأجيل لسنة كافية أم لا.

وحذر رئيس الجمعية الطبية اليابانية يوشيتاكي يوكوكورا انه سيكون "صعباً للغاية" تنظيم الألعاب العام المقبل، في حال عدم اكتشاف لقاح "لا أقول انها ستلغى لكن ذلك (تنظيمها) سيكون صعباً للغاية".

وانتقد خبير ياباني الأسبوع الماضي رد فعل البلاد في مواجهة فيروس كورونا، محذراً انه "متشائم جداً" من إمكانية إقامة الألعاب في 2021.

وقال كنتارو ايواتا استاذ الأمراض المعدية في جامعة كوبي "لكي أكون صريحاً معكم، لا اعتقد ان إقامة الأولمبياد ستكون واردة العام المقبل".

وأشار إلى ان الفيروس يحتاج لاحتوائه ليس من قبل اليابان فحسب، بل من كل دول العالم.

ولا شك في أن تأجيل الألعاب فرضت تغييرات لوجستية كبيرة ونفقات اضافية على المنظمين. ونقلت "كيودو" عن موري ان حفلي الافتتاح والختام سيطرأ عليهما "مراجعات جذرية" لتقليص النفقات، مضيفاً ان المنظمين طالبوا مخرجي الحفلين تضمين رسائل حول أزمة فيروس كورونا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم