الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

"يويفا" مصمم على إنهاء موسم 2019-2020

المصدر: "أ ف ب"
"يويفا" مصمم على إنهاء موسم 2019-2020
"يويفا" مصمم على إنهاء موسم 2019-2020
A+ A-

يبدو الاتحاد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ( #يويفا) مصمماً على إنهاء موسم 2019-2020، بعد ان أصدر "توصية صلبة" من أجل استكمال المسابقات المحلية في البطولات القارية، التي توقفت بسبب فيروس #كورونا، لكن من دون أن يحدد جدولاً زمنياً لاستئنافها.

جاء ذلك خلال اجتماع عبر تقنية الاتصال بالفيديو ضم ممثلين عن الاعضاء الـ55 في الاتحاد الاوروبي.

وقال الاتحاد القاري في بيان: "هناك مروحة من الخيارات تتعلق بالروزنامة"، لا سيما التي تطال البطولات المحلية والأوروبية للأندية تم تقديمها إلى الاتحادات القارية.

وأشارت تقارير صحافية في الأيام الأخيرة إلى رغبة الاتحاد القاري انهاء الدوريات المحلية في مطلع الصيف واستكمال مسابقة دوري ابطال اوروبا والدوري الاوروبي (أوروبا ليغ) خلال شهر آب.

وتوقف النشاط الكروي في القارة العجوز منذ منتصف آذار بسبب تفشي وباء "كوفيد-19".

وأضاف البيان: "ثمة توصية صلبة لانهاء بطولات الدرجة الاولى ومسابقات الكأس المحلية، لكن هناك بعض الحالات الخاصة التي سيتم درسها عندما يتم التوصل الى تصور في ما يتعلق بالمشاركة في المسابقات الاوروبية بالنسبة الى البطولات الملغاة" في تلميح الى بطولة بلجيكا التي قد لا تستأنف نشاطها.

وكان الاتحاد البلجيكي لكرة القدم أعلن أواخر آذار رفع توصية بإيقاف الدوري المحلي نهائيا، فتعرض لانتقادات من قبل الاتحاد القاري الذي اعتبر انه "من المبكر وغير غير المبرر" اتخاذ اي قرار بوقف اي بطولة محلية مهددا باستبعاد الاندية البلجيكية من المشاركة في المسابقات القارية الموسم المقبل.

وأعرب رئيس الاتحاد الاوروبي السلوفيني الكسندر تشيفيرين في رسالة بعثها إلى الاتحادات القارية بعد توصية الاتحاد البلجيكي، بانه "واثق" في ما يتعلق باستئناف النشاط الكروي "في الاشهر المقبلة".

عودة وراء أبواب موصدة

وتعتزم دول عدة استئناف النشاط في بطولاتها المحلية وراء ابواب موصدة من أجل انقاذ ايرادات النقل التلفزيوني وبينها ألمانيا، حيث تجتمع رابطة الدوري الخميس مع ممثلي 36 ناديا من الدرجتين الاولى والثانية رابطة املا في الحصول على الضوء الاخضر من الحكومة لمعاودة النشاط اعتباراً من أيار.

وتأمل رابطة الدوري الألماني في حال استئناف اللعب، أن تتمكن من إنهاء الموسم بحلول 30 حزيران للحصول على الدفعات المتبقية من حقوق البث التلفزيوني والتي تقدر قيمتها بنحو 300 مليون أورو.

كما أعلنت رابطة الدوري الإيطالي الثلاثاء أن جميع الأندية أعربت عن موافقتها لاستئناف المنافسات وأكدت، من خلال تصويت بالإجماع للأندية الـ20 المشاركة، نيتها إكمال الموسم الرياضي 2019-2020".

وأوضحت الرابطة أن استئناف الدوري لن يحصل إلا "إذا سمحت الحكومة به، مع الاحترام الكامل لمعايير حماية الصحة والسلامة".

ورأى تشيفيرين أن استئناف المنافسات سيكون خطوة مهمة نحو العودة إلى الحياة الطبيعية وتجنب الخسائر المالية الفادحة للبطولات.

وقال تشيفيرين في مقابلة مع صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية: "اعتقد ان هناك خيارات يمكن ان تسمح لنا باستئناف الدوريات ومسابقات الكأس واستكمالها".

وأضاف: "قد يتعين علينا أن نستأنف المباريات من دون جمهور، لكن الأهم هو أن تلعب المباريات".

وكان اجتماع الاتحاد الأوروبي الثلثاء الأول ضمن سلسلة اجتماعات يعقدها الاتحاد الأوروبي، على ان يعقد اجتماعا آخر الأربعاء مع الرابطة الأوروبية للأندية ورابطة الدوريات الأوروبية.

وأوضح الاتحاد الأوروبي أنه سيجتمع بعد ذلك عبر الفيديو صباح الخميس: "لتقييم الوضع ومناقشة آخر التطورات في ما يتعلق بتأثير جائحة فيروس كوفيد-19 على كرة القدم الأوروبية".

وقال مصدر مقرب من الاتحاد الاوروبي إن "يويفا يعمل على سلسلة من السيناريوات المحتملة"، مضيفاً: "لكن لن يتقرر شيء في نهاية اجتماع الخميس لانه مازال مستحيلا بالنظر الى كل الشكوك حول عملية التفكيك للعزل التام".

وكان الاتحاد الاوروبي اتخذ قرارا غير مسبوق منذ 60 عاما عندما قرر تأجيل نهائيات كأس أوروبا 2020 الى صيف العام المقبل، كما قامت الهيئة الاوروبية التي تتخذ من نيون السويسرية مقرا لها، تعليق مسابقاتها "حتى إشعار آخر".

وتوقفت منافسات مسابقتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي (أوروبا ليغ) عند دور ثمن النهائي، فيما توقفت منافسات دوري الأبطال للسيدات عند ربع النهائي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم