الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

هل أعلنت ألمانيا رسميًّا "أنّها وجدت لقاحاً لفيروس كورونا"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
هل أعلنت ألمانيا رسميًّا "أنّها وجدت لقاحاً لفيروس كورونا"؟ FactCheck#
هل أعلنت ألمانيا رسميًّا "أنّها وجدت لقاحاً لفيروس كورونا"؟ FactCheck#
A+ A-

تلقى كثيرون، عبر الواتساب، رسالة صوتية "تبارك للشعب الالماني العملاق الذي وجد المصل لعلاج فيروس كورونا" المستجدّ. ويزعم المتكلم ان ذلك "أُعلن رسميا في المانيا منذ نصف ساعة. وان شاء الله يكون جاهزا خلال اسبوع في الاسواق". ويقحم الرئيس الاميركي دونالد ترامب في الموضوع، اذ يبدو انه على "خلاف مع الالمان"، و"جنّ جنونه بسبب اكتشافهم المصل قبل ان يعلنه هو". FactCheck# 

النتيجة: هذه المزاعم خاطئة كليا في معظمها: ألمانيا لم تعلن رسميا اكتشاف لقاح ضد فيروس كورونا المستجدّ، وفقا لما يبينه البحث. ولا تتوقعوا "توفّر لقاح خلال اسبوع في الاسواق"، كما يعد المتكلم في الرسالة الصوتية، لان هذا الامر غير واقعي.

نعم، عبّرت برلين عن "غضبها بعد سعي واشنطن الى الاستحواذ على عقار ضد كورونا يتم تطويره حاليا في شركة بألمانيا". والقصة الكاملة في سياق المقالة. 

Embed from Getty Images

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

 الوقائع: منذ ساعات، تكثف تناقل رسالة صوتية مجهولة على الواتساب. صوت رجل... ويُسمع وهو يقول (بالعامية، ومن دون تدخل): "مبروك للشعب الالماني العملاق الذي وجد المصل لعلاج الكورونا. من نص ساعة اعلنوها رسميا بالمانيا. ان شاء الله اسبوع بيكون جاهز بالاسواق. بس هلق علقانين مع ترامب، لانو ترامب الظاهر هوي يللي منزل الفايروس ع السوق، والحل والعلاج عندو ياه. وخوت كيف المانيا اكتشفتو قبل ما هوي يعلن. بشرى سارة. وان شاء الله تنبسطو انتو واهاليكن وولادكن يا رب، ومن نص ساعة اعلنوها بألمانيا". 

التدقيق: 

في هذه المقالة، نجيب عن عدد من الاسئلة لتبيان صحة هذه المزاعم من زيفها: 

1- هل أعلنت رسميا المانيا ايجاد مصل (او لقاح) لفيروس كورونا المستجد، كما يزعمه المتكلم؟ 

بحثا على الانترنت، لم يمكن ايجاد اي خبر عن اعلان المانيا رسميا ايجاد لقاح لفيروس كورونا المستجد، كما يزعم المتكلم.

كذلك، لم يرد خبر مماثل على الوكالات العالمية الاجنبية، لا سيما وكالات رويترز، فرانس برس، واسوشيتد برس، بعد مراجعة اخبارها المتعلقة بالمانيا. ولم نجد شيئا بهذا الخصوص في عدد من المواقع الاخبارية الالمانية، وبينها موقع deutschland.de الذي يصدر بالتعاون مع وزارة الخارجية الالمانية. 

آخر خبر عن لقاح أورده، اليوم الثلثاء 17 آذار 2020، موقع "دوتشيه فيليه" Deutsche Welle الاخباري الالماني، بعنوان: German, US companies sign deal to develop vaccine اي شركتان ألمانية وأميركية توقعان اتفاقا لتطوير لقاح. وجاء في التقرير: "ستستخدم BioNech الألمانية منصتها الخاصة  بتطوير الأدوية، إلى جانب شركة Pfize، لإيجاد لقاح لكوفيد-19. ويأتي هذا بعدما تردد ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب حاول اجتذاب مختبر ألماني لتطوير لقاح حصريًا للولايات المتحدة". وقد اعلنت الشركتان الاميركية والالمانية، في بيان مشترك، "انهما ستعملان معا، على الفور، من اجل تطوير لقاح محتمل لكوفيد- 19". 

Embed from Getty Images

2- هل صحيح ان ثمة خلافا بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب والألمان"، وانه "جنّ جنونه بسبب اكتشافهم المصل قبل ان يعلنه هو"، كما يزعم المتكلم؟ 

الكلام على استياء الماني رسمي من ترامب هو الأصح. وقد خرج هذا الاستياء الى العلن، اذ "سارع عدد من المسؤولين الألمان إلى انتقاد سعي الولايات المتحدة الى احتكار الحقوق الحصرية لعقار ضد فيروس كورونا يتم تطويره حاليا من قبل شركة في ألمانيا، وذلك عقب تقارير بأن الرئيس ترامب حاول ضمان اللقاح حصريا لبلاده"، وفقا لما يورد موقع دوتشيه فيليه الالماني (16 آذار 2020، وهنا ايضا 15 آذار 2020).

وقد "اتهمت الحكومة الألمانية الولايات المتحدة بالسعي الى وضع اليد على مشروع لقاح ضد فيروس كورونا المستجدّ طوّره مختبر الماني، محذرة من أنها ستبذل كل ما بوسعها كي ينجح المشروع في أوروبا"، على ما اوردت وكالة فرانس برس الاثنين 16 آذار 2020. وقال وزير الخارجية هايكو ماس، في مقابلة نشرتها المجموعة الإعلامية المحلية "فونكي"، الإثنين، إن "البحاثة الألمان يلعبون دورا أساسيا في تطوير أدوية ولقاحات. ولا يمكن أن نسمح لآخرين بالسعي الى حيازة حصرية نتائجهم".

كذلك، أكد وزير الداخلية هورست زيهوفر، مساء الأحد، صحة معلومات نشرتها صحيفة "دي فيلت" الألمانية في اليوم ذاته عن محاولة قام بها الرئيس ترامب لوضع يده على المختبر الالماني من خلال عرض مبلغ مالي ضخم عليه (أ ف ب).

وذكرت الوكالة الفرنسية ان "اختبار القوة يدور بين الولايات المتحدة وألمانيا حول مختبر كيورفاك Curevac في توبينغن جنوب غرب البلاد. وكيورفاك من المختبرات التي تعمل في العالم على تطوير لقاح ضد كوفيد-19 مستفيدة من مساعدات من الحكومة الألمانية. وتؤكد الشركة أن "بضعة اشهر" فقط تفصلها عن عرض مشروع لقاح للحصول على المصادقة السريرية عليه.

وكتبت الصحيفة الألمانية أن ترامب يسعى الى اجتذاب علماء ألمان يعملون على مشروع اللقاح من خلال عرض ملايين الدولارات عليهم او للحصول على حصرية اللقاح من خلال الاستثمار في الشركة. وقال مصدر قريب من الحكومة الألمانية للصحيفة أن اللقاح سيكون في هذه الحالة "للولايات المتحدة وحدها". وأثنى وزير الاقتصاد الالماني بيتر ألتماير على "القرار الممتاز" الذي اتخذته شركة "كيور فاك" برفضها عروض واشنطن.

Embed from Getty Images

3- هل صحيح ان "لقاحا المانيا سيكون جاهزا في الاسواق خلال اسبوع"، وفقا لما يزعم المتكلم؟ 

هذه المزاعم غير صحيحة اطلاقا، ذلك ان الشركتين الاميركية Pfize والالمانية BioNech اللتين اعلنتا توقيع اتفاق اليوم، "ستسعيان إلى بدء اختبار لقاح ضد فيروس كورونا المستجد على البشر في أواخر نيسان المقبل"، وفقا لما تورد "دوتشيه فيليه" في تقريرها.  

في 14 آذار 2020، اعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل أن "تطوير لقاح وأدوية مضادة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) سيستغرق بعض الوقت" (دوتشيه فيليه).

مع ان السباق محموم لايجاد لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، وقد طوّر بحاثة لقاحات وشرعوا في اختبارها على الحيوانات، وبدأت تجربة احداها على البشر الاثنين 16 آذار 2020، غير ان "توفره قد يستغرق من عام الى 18 شهرا بعد أن يجتاز مراحل تجربة اخرى لاثبات فعاليته وسلامته على صحة البشر" (وكالة فرانس برس، 16 آذار 2020).

في اي حال، مع نجاح العلماء في تطوير لقاح قبل نهاية السنة، "ستبقى أمامهم مهمة كبيرة هي القدرة على إنتاج كميات كبيرة منه. وواقعيا، فإن ذلك لن يكون متاحا قبل منتصف العام المقبل على الأقل"، وفقا لتوقعات بي بي سي.

Embed from Getty Images

انتشار فيروس كورونا 

مساء الاثنين 16 آذار 2020، اعلن معهد روبرت كوخ لمكافحة الأمراض، أن ألمانيا أعلنت قفزة في حالات الإصابة بفيروس كورونا بأكثر من 1100 حالة إلى 6012 الآن بالمقارنة باليوم السابق. وقال المعهد أن عدد حالات الوفاة المؤكدة المرتبطة بالفيروس ارتفع إلى 13 بعد وفاة أحد المصابين، وأن ولايات نورد راين فستفاليا وبافاريا وبادن فورتمبيرغ من بين أسوأ المناطق تضررا من انتشار الفيروس (رويترز، 16 آذار 2020). 

في آخر الارقام، سُجِّلت أكثر من 183,720 اصابة و7408 وفاة بالفيروس حتى ظهر يوم الثلثاء 16 آذار في 146 بلدا ومنطقة. 

Embed from Getty Images

واليكم ابرز المستجدات المتعلقة باكتشاف لقاح لفيروس كورونا المستجد: 

- الثلثاء 17 آذار 2020: أجازت الصين إجراء التجارب السريرية على أول لقاح تطوره لمحاربة فيروس كورونا المستجد، على ما أورد تقرير في صحيفة الشعب اليومية التابعة للحزب الشيوعي. وأضاف أن فريق البحاثة يقوده تشين واي من أكاديمية العلوم الطبية العسكرية في الصين (رويترز، 17 آذار 2020). 

-17 آذار 2020: أعلنت روسيا أنها بدأت اختبار لقاح محتمل ضد فيروس كورونا على حيوانات في المختبر.  وتأمل في الحصول على عينات أولى واعدة في حزيران المقبل (وكالة فرانس برس). وقال إيلناز إمامتدينوف Ilnaz Imametdinov، المسؤول في مركز الدولة للأبحاث في علم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية فيكتور  Vektor: "في وقت مبكر من شهر حزيران، نخطط لتقديم نوع أو نوعين من اللقاحات حققت اختباراتهما أفضل النتائج".

-الاثنين 16 آذار 2020: أعلن مسؤولون أميركيون في القطاع الصحي بدء أول تجربة بشرية للقاح محتمل لفيروس كورونا في مدينة سياتل، ما يحيي الآمال في مكافحة هذا الوباء العالمي. لكن توفر هذا اللقاح قد يستغرق عاما الى 18 شهرا، بعد ان يجتاز مراحل تجربة اخرى لاثبات فعاليته وسلامته على صحة البشر. واللقاح يدعى "ام ار ان ايه-1273"، وطورته المعاهد القومية الاميركية للصحة، وعلماء ومتعاونون في شركة موديرنا للتكنولوجيا الحيوية التي مقرها كامبردج في ولاية ماساشوستس (وكالة فرانس برس، 16 آذار 2020)

وصرحت المعاهد القومية للصحة الاميركية ان التجربة "ستجري على 45 متطوعا بالغا في صحة جيدة تراوح أعمارهم من 18 الى 55 عاما خلال ستة أسابيع على الأقل"، و"المشارك الأول في التجربة تلقى اللقاح التجريبي اليوم". وساهم في تمويل الابحاث "تحالف ابتكارات الاستعداد للأوبئة" الذي مقره اوسلو (وكالة فرانس برس، 16 آذار 2020). 

-16 آذار 2020: أعلنت المفوضية الأوروبية دعم شركة كيورفاك Curevac الألمانية للأدوية بنحو 80 مليون أورو في أبحاثها الرامية إلى تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد. وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في تغريدة على تويتر، أن "المفوضية دعمت سابقا أبحاث الشركة وستمولها مجددا الآن". 


-13 آذار 2020: سنيجينكس تنجح في إنتاج مادة تثير الاستجابة المناعية المضادة لكوفيد-19 وتجعلها متاحة للبحث وتطوير لقاح (رويترز). 

-18 شباط 2020: اوردت وكالة رويترز ان شركة الأدوية الفرنسية سانوفي تعمل مع هيئة حكومية أميركية لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا الجديد الذي تفشى في الصين. وتقول الشركة إنه يمكن أن يكون لديها مصل جاهز للتجارب السريرية خلال عام.

وهناك 12 شركة أدوية أخرى على الأقل تعمل حاليا لتطوير لقاحات أو مضادات فيروسية وأدوية أخرى لمساعدة المصابين بالمرض القاتل الذي ينتشر بسرعة. وقالت سانوفي، اليوم الثلثاء، إنها بدأت شراكة مع الهيئة الأميركية لبحوث الطب الحيوي المتقدم والتطوير التابعة لوزارة الصحة في الولايات المتحدة.

-11 شباط 2020: قال بحاثة من جامعة "إمبيريال كولدج" في لندن إنهم من بين أوائل الأشخاص الذين باشروا تجارب على فئران لتطوير لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد، آملين بلوغ هدفهم بحلول نهاية العام، وفق تأكيد أحد هؤلاء لوكالة فرانس برس.

النتيجة: ما تزعمه الرسالة الصوتية المتناقة خاطىء كليا في معظمه. ألمانيا لم تعلن رسميا اكتشاف لقاح ضد فيروس كورونا المستجدّ. ولا تتوقعوا "توفر لقاح خلال اسبوع في الاسواق"، كما يعد المتكلم، لان هذا الامر غير واقعي، وفقا لما بيّنا لكم اعلاه في سياق المقالة. في موضوع ترامب والمانيا، فقد عبّرت برلين عن "غضبها بعد سعي واشنطن الى الاستحواذ على عقار ضد كورونا يتم تطويره حاليا في شركة بألمانيا". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم