الإثنين - 01 آذار 2021
بيروت 15 °

إعلان

ما هي أنواع السمك التي يجب تناولها خلال فترة الصوم؟

المصدر: "النهار"
ن.م.
ما هي أنواع السمك التي يجب تناولها خلال فترة الصوم؟
ما هي أنواع السمك التي يجب تناولها خلال فترة الصوم؟
A+ A-

في فترة الصوم، يلجأ الأفراد إلى الامتناع عن تناول البياض من مشتقات الحليب والبيض والدجاج واللحمة. ويعوضون نقص المعادن الغذائية في أجسامهم من خلال التركيز على السمك. لذا، قدمّت اختصاصية التغذية نغم طنّوس فوائد السمك على الجسم والكمية المناسبة التي يجب تناولها للتعويض عن أي نقص في العناصر الغذائية. 

بناءً على ما تقدم، يعدّ السمك من الفئات الغذائية قليلة السعرات الحرارية مقارنة باللحمة والدجاج. فهي تحتوي على خصائص غذائية مرتفعة، على غرار غناها بالبروتين الكاملة، وهو يتضمن الأحماض الأمينية كاملة الذي لا يستطيع الجسم إنتاجها. وبالتالي، يحصل عليها من خلال المنتجات الحيوانية والأجبان والألبان والسمك. بالاضافة إلى عناصره الغذائية، تحتوي أنواع السمك على نسبة عالية من الأوميغا 3، وهي الزيوت غير المشبعة التي تقوي المناعة وتنشط خلايا الدماغ وتحسن من عمل شرايين القلب وتقوي البشرة وتحسن المزاج وتخفض التليغريسيريد بالدم. 

وفي هذا السياق، يجب على الصائم التركيز على الأسماك المدهنة كالتونا والسردين والسلمون نظراً لاحتوائها معدلات أكثر على الأوميغا 3 عن الأنواع الأخرى. لكنّه، يستطيع التنويع بينها وبين السمك النهري والأجاج وغيرها من الأسماك. ومن المفضل، بحسب طنّوس، تناولها مرتين في الأسبوع. وعند اختيار المعلبات من التونا والسردين، ينصح بانتقاء النوع الذي يحتوي على الماء أو صلصة البندورة.

وفي ما يتعلق بثمار البحر، أشارت طنّوس إلى إمكانية طبخها إما من طريق السلق أو الشواء، مع إضافة الحامض وزيت الزيتون والكزبرة إليها من أجل مذاقها. هذا وتتضمن هذه الثمار الايود والسلينيوم وزيوت مفيدة للجسم وخلاياه. 

كيف تحضر السمك؟ 

تتعدد الطرق التي يستطيع الصائم من خلالها إعداد وجبة السمك الغذائية، إلا أنّه من المحبذ الالتزام بهذه التعليمات الغذائية بغية الحفاظ على صحته، وهي: 

أولاً- اختيار السمك الطبيعي والقيام بشوائه بدلاً من قليه. 

ثانياً- ضف الكزبرة والحامض والثوم وزيت السمسم أي الطرطور  أو خلطات أخرى تتضمن الجزر أو البصل أو الفليفلة أو الفطر أو صلصة البندورة على وجبة السمك. 

ثالثاً- الابتعاد عن القلي لأنّه يخسر من فوائده الغذائية والزيوت المفيدة، ويكتسب الأضرار من زيوت القلي المحروقة وترتفع فيه نسبة السعرات الحرارية. 

رابعاً- تجنّب استخدام مكعبات الطبخ الغنية بالملح والدهون والمواد الحافظة. 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم