الأحد - 18 نيسان 2021
بيروت 29 °

إعلان

"أرطغرل" في مهمّة إنسانية... يجمع القمامة في بانكوك

"أرطغرل" في مهمّة إنسانية... يجمع القمامة في بانكوك
"أرطغرل" في مهمّة إنسانية... يجمع القمامة في بانكوك
A+ A-

يستعد الممثل التركي إنجين ألتان دوزياتان لتقديم فيلم وثائقي جديد بعنوان "أنت تدرك" للتحقيق في أسباب وعواقب المشكلة البلاستيكية من أكبر الأخطار التي تنتظر العالم بعد أول فيلم وثائقي قدمه منذ سنين بعنوان "أنت أيضًا شاهد" للفت الانتباه إلى الجفاف في إفريقيا.

انجين وبحسب مجلة "سنوب" التركية سافر الممثل إلى أماكن في الهند والفيليبين وماليزيا وتايلاند وإندونيسيا، حيث تواجه الحياة البرية والبحرية خطر الانقراض بسبب البلاستيك. وذهب الى نهر سيتاروم في إندونيسيا، الذي يعتبر أحد أكثر الأنهار تلوثاً في العالم. وشارك في جمع القمامة في بانكوك وغطس أيضاً تحت الماء والشعب المرجانية في جزيرة فوكيت بتايلند، في مشاركة منه بحملة لتنظيف قنوات المدينة المليئة بالقمامة في بانكوك. ونشرت له صورة من مشاركته بهذه الحملة وهو يقوم بجمع النفايات وخلال استعداده للغطس.

وصرّح أنجين قائلًا: "نحن محاطون بالمواد البلاستيكية المصممة للاستخدام مرة واحدة ويتم التخلص منها على الفور تقريبًا. تنتشر هذه المواد البلاستيكية القابلة للتصرف في محيطاتنا وتنتهي من الحياة البحرية. وتقضي على الطيور والأسماك والكائنات البحرية وتتجمع بأعداد كبيرة على الشواطئ بشكل متزايد". وأضاف: "أردت رفع مستوى الوعي لدى أطفالنا بأننا سنواجه هذه المشكلة العالمية للتغلّب عليها".

وكان أنجين منذ أكثر من سنتين أنتج فيلماً وثائقياً عن الحياة البرية في إفريقيا، وذهب إلى كينيا لتصويره. والتقط صوراً للحياة البرية هناك، وأقام معرضاً لهذه الصور. وقال حينها إنه ذهب إلى إفريقيا كسائح للتصوير لحبه الشديد للتصوير، لكنه اكتشف مصادفة أن 53% من الأفارقة لا يستطيعون الوصول إلى مياه نظيفة، كما يموت الأطفال بسبب الأمراض التي تنقلها المياه الملوثة.

يذكر أن دوزياتان ساعد أهالي إفريقيا بمشكلتهم مع المياه، وحفر بئراً في تشرين الثاني 2017.




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم