الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

هل غرّد ترامب عن جبران باسيل والـ"هيلا هيلا هو"؟ FactCheck#

المصدر: "أ ف ب"
هل غرّد ترامب عن جبران باسيل والـ"هيلا هيلا هو"؟ FactCheck#
هل غرّد ترامب عن جبران باسيل والـ"هيلا هيلا هو"؟ FactCheck#
A+ A-

يتم تناقل، عبر الواتساب، تغريدة منسوبة إلى الرئيس الاميركي دونالد ترامب، جاء فيها زعماً: "بعد مشاهدتي مقابلة جبران باسيل مع هادلي غامبل، استطيع ان اقول شيئا واحدا فقط: هيلا هيلا هو!!!!!". FactCheck#

"النهار" دقّقت من أجلكم... ويظهر البحث المتقدم في تويتر ان هذه التغريدة المتناقلة التي تحمل اسم الرئيس ترامب زائفة، مفبركة.

ترامب لم ينشر، في حسابه realDonaldTrump@ في تويتر، اية تغريدة عن وزير الخارجية اللبناني السابق جبران باسيل، او هادلي غامبل، الصحافية الاميركية في محطة CNBC الأميركية والتي اجرت مقابلة مع باسيل في دافوس في 23 ك2 2020، ولا حتى عن الـ"هيلا هيلا هو". 

-ملاحظتان: أخطأ مفبرك التغريدة بالانكليزية في كتابة اسم الصحافية الأميركية هادلي غامبل. اسمها بالانكليزية يُكتب Hadley Gamble، وليس Hadely Gamble كما ورد في التغريدة الزائفة. 

كذلك، تجدر الاشارة الى ان صورة ترامب في حسابه دائرية (اشارة بالاحمر)، وليس مربعة (اشارة بالاخضر)، كما يشاهد في التغريدة الزائفة. وهنا مقارنة بين تغريدة اصلية لترامب في 23 ك2 2020 (ادناه الى اليسار)، والتغريدة الزائفة (ادناه الى اليمين) التي تضمنت فوارق اخرى في الشكل عن التغريدات الاصلية في حساب ترامب. 

-في 23 كانون الثاني 2010، شارك وزير الخارجية اللبناني السابق جبران باسيل في ندوة، في اطار المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، واجهته خلالها الصحافية الاميركية هادلي غامبل باسئلة عدة محرجة (هنا النهار، 23 ك2 2020، وهنا بي بي سي عربي، 24 ك2 2020).   


-لمزيد من الاطلاع، "صحافيّة أجنبيّة تطمئن اللبنانيّين: سأحمّل باسيل في دافوس مسؤوليّة ما يحصل في لبنان؟ (النهار، 21 ك2 2020). 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم