السبت - 26 أيلول 2020
بيروت 29 °

ما الفرق بين الطعام العضوي والطعام غير العضوي؟

المصدر: "النهار"
سوسن وزّان جبري
ما الفرق بين الطعام العضوي والطعام غير العضوي؟
ما الفرق بين الطعام العضوي والطعام غير العضوي؟
A+ A-

كثيراً ما نسمع الناس يرددون بأنهم يريدون الطعام العضوي، وغالباً ما نرى البعض يفضل شراء الطعام العضوي، من الخضار والفاكهة، البضائع المعلبة، وغيرها من المنتجات. إلا أن البعض الآخر يعتبر أن الفاكهة والخضار ليس هناك من الضرورة أن تكون عضوية. موضوعنا اليوم هو حول الأغذية العضوية، خصائصها وأهميتها في خياراتنا الغذائية. .

يكثر أخيراً استخدام كلمة عضوي، أما عن معنى هذه الكلمة فهو متصل بالدرجة الأولى بعملية الزراعة والمنتجات الغذائية التي يتناولها الإنسان. الزراعة العضوية مصطلح له أبعاده، ويتجه الناس لتعميم هذا المفهوم. فمع زيادة أساليب الزراعة غير العضوية والمخاطر التي ترافقها، من جراء أساليب زراعية غير آمنة، من المهم أن نعرف حقاً مفهوم الزراعة العضوية.

الزراعة العضوية هي نظام إدارة شامل لاستبعاد الأسمدة الصناعية والمبيدات والعقاقير واستبدالها بمواد طبيعية غير كيميائية للحفاظ على خصوبة التربة وسلامتها. كما أنها تمنع من توالد الأمراض التي تلحق الضرر بالنشاط الزراعي. الهدف من الزراعة العضوية هو الابتعاد عن كل ما هو اصطناعي واللجوء إلى كل ما هو طبيعي، إضافة الى المحافظة على جودة التربة عبر الاعتماد على الحيوانات والطيور في القضاء على الآفات.


ما الفرق بين الطعام العضوي والطعام غير عضوي؟ وما هو الأفضل لصحة الإنسان؟

عندما نتسوق في السوبرماركت، اول ما نلاحظه هو أن المنتجات العضوية وغير العضوية تمتلك نفس الخصائص، الجودة، والقيمة الغذائية، إلا أن أسعار المنتجات العضوية عادةً أعلى من المنتجات غير العضوية!

بحسب وزارة الزراعة في الولايات المتحدة، يختلف تصنيف الطعام العضوي ومن أبرز أصنافه:

١- 100% عضوي: يعني أي منتج مصنوع من 100% مواد عضوية

٢- عضوي: أي منتج مصنوع على الأقل 95% محتويات عضوية

٣- مصنوع من منتجات عضوية: أي منتج متكون على الأقل 70% محتويات عضوية

ومن المهم أن نعرف أن لا وجود لأي معلومات قاطعة تشير الى أن المنتج العضوي يحوي كمّاً غذائياً أكبر من الأطعمة المزروعة بالطرق التقليدية. حتى لو كان مكتوباً على المغلف أنه منتج عضوي ذلك لا يعني أن المادة الغذائية هي أفضل أو أنسب. أما بالنسبة للشكل والجودة، تختلف كيفية إنتاج الفاكهة والخضار العضوية لأنها تفسد بشكل أسرع من الأطعمة التقليدية بسبب عدم إضافة بمواد حافظة.

ما هو الأفضل لصحة الإنسان؟

كما ذكرنا أن المبيدات مهمة لمكافحة الحشرات والحفاظ على النبات والتراب، والتخلّص من بعض الجراثيم التي تُسبب الأمراض للنبات، وبالتالي، هي تلعب دوراً في حماية الإنسان لكنها ليست أساسية لحياته. ينصح بعض الخبراء المرأة الحامل بتناول المأكولات العضوية لتفادي تعرضها للمواد الكيميائية والمبيدات التي قد تنتقل إلى الجنين. كما أثبتت بعض الدراسات (Organic Trade Association) أن المبيدات التي تستخدم على المزروعات قد تبقى على الخضار والفاكهة حتى بعد الغسيل، وبعضها يؤثر سلباً على التركيز عند الأطفال دون الـ 3 سنوات.

إذاً، ان اختيار الطعام العضوي هو مسألة تفضيل. من المهم اختيار الفاكهة والخضار في موسمها حفاظاً على جودتها ومذاقها الطازج، كما يُنصح يقراءة التعليمات المكتوبة على الملصقات الغذائية وعدم الاكتفاء بمنتج عضوي لأنه عضوي، إضافة الى غسل كافة أنواع الطعام جيداً بالماء للتخلص من أي جرثومة قد تُسبب ضرراً عند الإنسان. 

الكلمات الدالة