السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

باسيل "الضيف" والحريري - جنبلاط، أحداث الإثنين...

المصدر: "النهار"
باسيل "الضيف" والحريري - جنبلاط، أحداث الإثنين...
باسيل "الضيف" والحريري - جنبلاط، أحداث الإثنين...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

سياسة

قال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط بعد لقائه رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري في بيت الوسط أنه "يستحسن التفكير بهدوء، وكلمتي للحراك أن العنف لا يخدم". وأضاف: "عندما اخترعوا الثلث المعطل كان ذلك في حكومة الوحدة الوطنية إنما اليوم الحكومة من لون واحد وهم يختلفون في ما بينهم". وتابع: "أتمنى التوفيق إذا تم تشكيل الحكومة ونحن نؤيد كل فكرة تنموية إصلاحية". 

يجتمع السياسيون وكبار رجال الأعمال في العالم، فضلاً عن عدد من المشاهير في منتجع دافوس في سويسرا، لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي هذا الأسبوع. ويجمع المنتدى، الذي يُعقد سنويا في منتجع دافوس للتزلّج بجبال الألب، قادة قطاع الأعمال والتجارة مع شخصيات قيادية بارزة في المجالات السياسية والأكاديمية والأعمال الخيرية. ومن ضمن الندوات التي ستُعقد، سيكون وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران #باسيل ضيف إحداها بعنوان "عودة الاحتجاجات العربية"، بالاضافة الى رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، والمنسّقة الخاصة السابقة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، ومقدمة برنامج "كابيتال كونيكشن" في قناة "سي أن بي سي" هادلي غامبل، والملياردير الإماراتي حسين سجواني.

أوضحت مصادر "التيّار الوطني الحر" أنه "إذا كانت النوايا صافية فإن الحكومة الجديدة قابلة أن تبصر النور في أي لحظة ذلك أن العقبات التي ظهرت فجأة في اليومين الماضيين وُضعت لها الحلول المناسبة". وقالت: "بيّنت الوقائع أن التيّار الوطني الحر لم يدخل لا من قريب ولا من بعيد بازار الحصص الوزارية بل هو تمسّك بمبدأ عام يتعلق باحترام التوازنات الوطنية ووحدة المعايير". وشددت على أنه "لن يكون في الحكومة أي اسم محسوب على التيّار الذي لم يدخل ‏في لعبة الحصص بل كان معياره الوحيد هو أن يتولى المواقع الوزارية الذين يتمتعون بالجدارة والخبرة والاختصاص في مجالهم وألاّ يكونوا منتسبين لأي حزب ولا ملتزمين بأي جهة سياسية".

صدر عن "إعلاميون من أجل الحرية" بيان جاء فيه: "تعرّض الزميل المصور سعادة سعادة، منذ أيام للضرب المبرح في منطقة فرن الشباك، حيث كان يؤدي مهمته الإعلامية، إذ أوقفه عنصر من الجيش اللبناني طالباً منه إبراز بطاقته الصحفية، وعلى الرغم من إبرازها والتدقيق فيها، تم ضربه بعنف، ما أدى إلى إصابته بجروح ورضوض بالغة". وتابع: "إننا ومع التسليم بدور القوى العسكرية والأمنية في القيام بدورها، الذي نعوّل عليه لحماية التظاهرات السلمية، نتوجه إلى المرجع المعني في المؤسسة العسكرية، بطلب توضيح ما تعرض له الزميل سعادة، لاسيما وأن المؤسسة ملتزمة بحماية اللبنانيين".

وزعت السفارة الفرنسية تعليقاً للناطقة باسم الخارجية الفرنسية أنياس فون دير مول على العنف الذي تخللته المظاهرات في لبنان في الأيام الأخيرة وأدى إلى سقوط عدد من الجرحى، قالت فيه: "تشعر فرنسا بالقلق إزاء العنف الذي شهدته الأيام الأخيرة في لبنان، وتشدد على ضرورة أن يعبر عن التطلعات المشروعة التي يطالب بها المتظاهرون بالوسائل السلمية، وتؤكد من جديد تمسكها بحق التظاهر. أما في ما يخص الأزمة الاقتصادية والاجتماعية الخطيرة التي يمر بها لبنان، وبالنظر إلى الأعمال العنفية الأخيرة، فهناك حاجة ملحة إلى أن تقوم حكومة جديدة بتنفيذ مجموعة موثوقة من الإصلاحات تلبية للانتظارات التي عبر عنها اللبنانيون منذ أكثر من ثلاثة أشهر. إن فرنسا تنوي، كما هي الحال دائما، الوقوف بجانب الشعب اللبناني".

حصل إشكال في قاعة محكمة الجنايات في بيروت بين رئيس المحكمة وأحد المحامين تطوّر إلى حضور نقيب المحامين #ملحم_خلف إلى قاعة المحكمة. وأفادت مصادر نقابة المحامين أن المحامي مالك عويدات (86 عاماً)، كان يجلس على مقعد خلفي داخل القاعة منتظراً جلسته. وأثناء سير المحاكمة في أحد الملفات، دخل سائق المحامي مستفسراً منه إن تناول الدواء، فأجابه المحامي عويدات بصوت عالٍ كونه خفيف السمع. وبسماع صوت في القاعة، سأل رئيس المحكمة عن شخص المتكلم، فأجابه أحد المحامين أنّه المحامي عويدات.

العرب والعالم

أكدت #اوكرانيا ضرورة أن تسلمها #ايران الصندوقين الأسودين لطائرة الركاب التي اسقطت خطأ بصاروخ ايراني خلال ذروة التوترات بين طهران وواشنطن. ويزور وزير الطرق والتنمية الحضرية الايراني محمد اسلامي كييف، الاثنين. ومن المقرر أن يجري محادثات مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي، بحسب الرئاسة. وصرح وزير الخارجية الاوكراني فاديم بريستايكو للصحافيين بأن الوزير الايراني جاء "للاعتذار رسميا" بعد اعتراف ايران باسقاط الطائرة الاوكرانية خطأ.

دعا وزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو، الإثنين، المجموعة الدولية الى "مواصلة دعم" الجهود "لانهاء طغيان" الرئيس الفنزويلي #نيكولاس_مادورو. وقال بومبيو، بحسب الترجمة الرسمية، بعد لقائه الرئيس الكولومبي ايفان دوكي في بوغوتا: "يجب أن يواصل العالم دعم جهود الشعب الفنزويلي للعودة الى الديموقراطية، وإنهاء طغيان مادورو الذي يترك أثرا في كولومبيا وكل المنطقة". ويزور المعارض الفنزويلي #خوان_غوايدو الذي تعترف نحو خمسين دولة به رئيساً بالوكالة لفنزويلا، كولومبيا للقاء وزير الخارجية الأميركي.

قالت #إيران، الاثنين، إنها ستفكّر بالانسحاب من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية إذا أُحيل ملف برنامجها الذرّي على مجلس الأمن الدولي. وأطلقت بريطانيا وفرنسا وألمانيا إجراءات الأسبوع الماضي تتّهم إيران بالفشل بالامتثال لبنود الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015، في خطوة من شأنها دفع مجلس الأمن لإعادة فرض العقوبات الدولية على طهران. واتّهمت إيران أعضاء الاتحاد الأوروبي الثلاثة بعدم التحرّك ضد العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها على الجمهورية الإسلامية بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي في 2018.

بدأت الاثنين، أمام محكمة الجنايات الخاصة في #باريس، محاكمة #مراد_فارس الذي يعتبر أحد أبرز مجندي #الجهاديين في فرنسا، لإرسالهم إلى سوريا، والمتهم أيضاً بإدارة مجموعة من المقاتلين الشبان الناطقين بالفرنسية. ومثل هذا الرجل البالغ من العمر 35 عاماً وحيداً أمام المحكمة لاتهامه بتكوين عصابة إرهابية إجرامية وتمويل الإرهاب وإدارة جماعة إرهابية. وفي السنوات الأخيرة، ورد اسم هذا المنشق عن تنظيم الدولة الإسلامية في ملفات عدة مرتبطة بقنوات إيصال جهاديين إلى سوريا، يجري درسها أمام المحكمة الجنائية في باريس، بينها ملفات مغادرة ستة شبان من ستراسبورغ إلى سوريا في كانون الأول 2013.

منوعات

أعلنت الممثلة ندى أبو فرحات عبر حسابها في "فايسبوك" عن انتشار رسالة صوتية تعرّف عن نفسها بأنها أبو فرحات، وتتضمن شتماً لرئيس الجمهورية ميشال عون. هي الرسالة الصوتية نفسها التي سبق ونشرها حساب La vie "âne" rose منتحلاً صفة أبو فرحات. ودعت أبو فرحات إلى ضرورة التنبّه إلى أنّ ما يعاد نشره من جديد لا يحمل صوتها ولا يشبهه، مشيرة إلى أنها بسبب تصديق هذا التسجيل تتعرض لوابل من الشتائم. ودعت كل من يصله هذا التسجيل إلى إبلاغها عنه "حتى أعلم كيف أتصرّف، لأنّ رسائل الحقد التي تصلني تنهال عليّ كالحجارة التي ترمى من الطبقات العليا على الثوار". 

نشر نادي #برشلونة الإسباني صورة للاعبه الفرنسي #عمان_ديمبيلي وهو يركض في ملعب التدريبات، في إشارة جديدة لاقتراب تعافيه من الإصابة التي تعرض لها. وخاض ديمبيلي فترة علاج طويلة في قطر، قبل أن يعود إلى إسبانيا.

ما شهده وسط بيروت ليل السبت - الأحد من مواجهات عنيفة تصدرت بقساوتها واشتباكاتها وجرحاها ما شهدناه منذ بداية الانتفاضة الشعبية. ما جرى بالأمس طرح الكثير من الأسئلة وكشف عنف التعاطي المتبادل من دون أن تهتز كرسي السلطة لتوقف هذا العنف. 400 إصابة سُجلت بين المتظاهرين والقوى الأمنية، بعضها حالات بسيطة فيما شهدت طوارئ المستشفيات في بيروت على حالات حرجة إستدعت خضوعها لجراحة طارئة. توزّع الجرحى على كل من مستشفى القديس جاورجيوس الروم، رزق، أوتيل ديو، جعيتاوي والجامعة الاميركية. وقد أعلن الصليب الأحمر في بيانه عن نقل ١٦٩ حالة إلى مستشفيات بيروت، بالإضافة إلى إسعاف ١٤٠ حالة في موقع الاشتباكات. وقد تنوعت الحالات بين ضيق في التنفس وكسور وإعياء وجروح.

قضية

ترامب يحضّر وظريف يتغيّب... علي نجاد صوت إيراني في دافوس

يغيب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف عن منتدى دافوس الذي يبدأ أعماله غداً في المنتجع السويسري ويستمر أربعة أيام ويحضره زعماء من العالم يتقدمهم هذه السنة الرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي يعود إلى المنتجع السويسري بعد تغيبه عنه العام الماضي. ويتزامن المنتدى الدولي مع توترات متزايدة بين واشنطن وطهران على خلفية مقتل قائد "فيلق القدس" الجنرال قاسم سليماني في غارة أميركية في العراق في الثالث من كانون الثاني الجاري. وكان اسم ظريف حذف الاسبوع الماضي من لائحة تضم نحو 300 شخص دعيوا الى المنتدى. واليوم، أوضح الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي بأن وزير الخارجية محمد جواد ظريف سيتغيب لأن المنظمين "غيروا جدول أعماله فجأة، ولم يكن الجدول الذي وافقنا عليه". وكان رئيس منتدى دافوس بيرغي بريندي، أعلن الأسبوع الماضي، أن ظريف لن يحضر المنتدى، لكنه لم يكشف عن سبب قراره.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم