الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

بعد حالة من الفزع... الحكومة المصرية تكشف حقيقة انتشار أسراب الجراد

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
بعد حالة من الفزع... الحكومة المصرية تكشف حقيقة انتشار أسراب الجراد
بعد حالة من الفزع... الحكومة المصرية تكشف حقيقة انتشار أسراب الجراد
A+ A-

شهدت الساعات الماضية، حالة من الجدل في الشارع المصري بسبب شكاوى الفلاحين من انتشار أسراب الجراد التي تهدد المحاصيل الزراعية، بجانب ما تداوله البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن انتشار أسراب جديدة من الجراد على الحدود المصرية، وهو ما أثار حالة من الفزع بين الفلاحين.

ونفت الحكومة المصرية عبر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن انتشار أسراب الجراد على الحدود المصرية، مُؤكّدين أن لا صحة لهذا الأمر.

وأكدت الحكومة المصرية امتلاك خطة متكاملة للتصدي لأي هجوم للجراد في أي منطقة على مستوى الجمهورية، فضلاً عن قيامها برفع حالة الطوارئ القصوى كإجراء احترازي وتنفيذ عمليات مسح شاملة بشكل يومي، تحسباً لأيّ هجوم مفاجئ للجراد.

وقالت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، إنها نسقت مع كل الأجهزة المعنية لتكثيف عمليات المسح البيئي والاستكشاف للجراد، بالإضافة إلى توفير المعدات والمبيدات كافة لمواجهة الجراد، وذلك بالتنسيق مع منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» التابعة للأمم المتحدة، فضلاً عن متابعة التقارير والتحذيرات الصادرة عن المنظمات الدولية والأرصاد تحسباً لأي هجوم مفاجئ للجراد.

وشددت وزارة الزراعة المصرية على أنها تمتلك 55 قاعدة لمكافحة الجراد على مستوى الجمهورية؛ مقسمة إلى 13 قاعدة رئيسية، و42 قاعدة تتبع الإدارة العامة للجراد، مزودة بالعمالة الفنية المدربة ومواد ومعدات المكافحة ووسائل المعيشة، إضافة إلى سيارات الدفع الرباعي، وكذلك انتشار قواعد مكافحة الجراد على الحدود المصرية مع السودان وليبيا وساحل البحر الأحمر، وذلك لرصد أي تحرك للجراد، حيث تحتفظ الإدارة بمخزون استراتيجي من المبيدات وآلات المكافحة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم