الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

منافسة بين برشلونة وريال مدريد وفالنسيا وأتلتيكو في السعودية

المصدر: "أ ف ب"
منافسة بين برشلونة وريال مدريد وفالنسيا وأتلتيكو في السعودية
منافسة بين برشلونة وريال مدريد وفالنسيا وأتلتيكو في السعودية
A+ A-

يتحوّل صراع كرة القدم الإسبانية إلى الاراضي #السعودية، حيث تتبارز بين الأربعاء والأحد 4 أندية من العيار الثقيل على الكأس السوبر، التي تقام للمرة الأولى على شكل بطولة رباعية مصغرة، يتقدمها العملاقان #ريال_مدريد و #برشلونة.

على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية "الجوهرة المشعة"، الذي يتسع لـ62 ألف متفرج في جدة، يواجه ريال مدريد المتوج باللقب 10 مرات آخرها في 2017، فالنسيا المتوج مرة يتيمة في 1999 يوم الأربعاء، فيما يلتقي الخميس في ثاني نصف نهائي برشلونة حامل الرقم القياسي (13 لقباً) مع أتلتيكو مدريد بطل المسابقة في 1985 و2014. ويلتقي الفائزان في المباراة النهائية الأحد في جدة ايضاً.

وخسر برشلونة، بطل الدوري في الموسمين الماضيين، في نهائي كأس الملك الموسم الماضي أمام فالنسيا 1-2. إلى ذلك، يشارك قطبا مدريد، أتلتيكو وريال، بعد إنهائهما موسم 2018-2019 في المركزين الثاني والثالث توالياً في ترتيب الدوري.

وتأتي استضافة جدة للكأس السوبر الإسبانية، بعد أن احتضنت العاصمة الرياض الكأس السوبر الإيطالية، التي توج بها لاتسيو في 22 كانون الأول الماضي، على حساب جوفنتوس (3-1)، المشارك في صفوفه النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وتأتي الاستضافة في إطار تحولات واسعة تشهدها المملكة ضمن "رؤية 2030" التي أعلنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وتهدف في عناوينها العريضة إلى تعزيز مصادر إيرادات السعودية وعدم الاكتفاء بالواردات المالية للصادرات النفطية.

وحصل الاتحاد الاسباني والأندية المشاركة على حوافز مادية مغرية، إذ سينال كل من برشلونة وريال مدريد 6 ملايين أورو (6,72 مليون دولار أميركي)، مقابل 3 ملايين أورو لكل من أتلتيكو وفالنسيا. وفي حال بلوغ ريال مدريد وبرشلونة المباراة النهائية يتوقع ان ينال كل منهما 10 ملايين أورو خلال هذا الاسبوع.

وتوصل الاتحاد الإسباني إلى اتفاق تستضيف السعودية بموجبه المسابقة لثلاث سنوات بصفقة تبلغ 120 مليون أورو، يعتزم الاتحاد المحلي ان ينفقها على تطوير كرة السيدات ودوريات الدرجات الدنيا، بحسب ما أعلن.

وقال رئيس الاتحاد لويس روبياليس في تشرين الثاني الماضي إن النظام القديم، حيث كان يتقابل بطل الدوري مع حامل الكأس في آب الماضي، لم يعد يجذب الجماهير "الكأس السوبر كان مصيرها الموت. لن تذهب الاموال لبناء القصور. بل الى كرة السيدات وأندية الدرجتين الثانية والثالثة. طبعا المال مهم، ومن ينكر ذلك؟ المال مهم جداً لكنه سيذهب الى المكان المناسب".

وأوضح روبياليس أن إقامة الكأس السوبر خارج إسبانيا يهدف إلى الترويج لكرة القدم المحلية، لا سيما في سياق تفكير إسبانيا بالترشح لاستضافة مونديال 2030، كما ستقام "خلال فصل الشتاء، بهدف التخفيف من ضغط المسابقات، بناء لطلب الأندية واللاعبين".

ويفتقد مدرب ريال مدريد الفرنسي زين الدين زيدان مهاجميه البلجيكي ادين هازار (اصابة في الكاحل)، الفرنسي كريم بنزيمة والويلزي غاريث بايل بداعي الإصابة.

وأشار النادي الملكي على موقعه الرسمي إلى أن بنزيمة يعاني من إصابة: "في العضلة الخلفية لفخذه الايسر"، مقابل "التهاب في الجهاز التنفسي العلوي" لزميله الويلزي، علماً أن الاخيرين شاركا أساسيين في عطلة نهاية الأسبوع خلال الفوز على خيتافي (3-0) في الدوري.

في المقابل، يسعى برشلونة للدفاع عن لقبه بقيادة أفضل لاعب في العالم 6 مرات الأرجنتيني ليونيل ميسي. ويُعد قائد برشلونة الهداف التاريخي للبطولة مع 13 هدفاً خلال 18 مباراة، يليه راؤول غونزاليس الهداف السابق لريال مدريد مع 7 أهداف في 12 مباراة.

وإلى ميسي، يعول المدرب إرنستو فالفيردي، الذي نجا من فخ جاره إسبانيول نهاية الأسبوع الماضي (2-2)، على المهاجمين الاوروغواياني لويس سواريز والفرنسي أنطوان غريزمان.

ويغيب عن النادي الكاتالوني حارسه الألماني مارك-اندريه تير شتيغن بسبب إصابة عضلية، وسيحل بدلاً منه البرازيلي نيتو (30 عاما) القادم من فالنسيا الصيف الماضي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم