الأحد - 17 كانون الثاني 2021
بيروت 16 °

إعلان

كارلوس غصن في بيروت وهجوم على السفارة الأميركية في بغداد، أحداث الثلثاء...

المصدر: "النهار"
كارلوس غصن في بيروت وهجوم على السفارة الأميركية في بغداد، أحداث الثلثاء...
كارلوس غصن في بيروت وهجوم على السفارة الأميركية في بغداد، أحداث الثلثاء...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الثلثاء!

محليات

أكد الرئيس السابق لتحالف رينو-نيسان كارلوس غصن، اللبناني الأصل، الثلثاء أنه موجود في لبنان بعدما غادر اليابان حيث يخضع لإقامة جبرية بعد اتهامه بمخالفات مالية. وكانت مصادر مطلعة قد أكدت بالأمس لـ"النهار" وصوله إلى بيروت من دون إعطاء تفاصيل إضافية. وقال غصن في بيان "أنا الآن في لبنان. لم أعد رهينة نظام قضائي ياباني متحيز، حيث يتم افتراض الذنب". وأضاف: "لم أهرب من العدالة، لقد حررت نفسي من الظلم والاضطهاد السياسي. يمكنني أخيراً التواصل بحرية مع وسائل الإعلام وهو ما سأقوم به بدءاً من الأسبوع المقبل".

قال رئيس الجمهورية ميشال عون أمام مجموعة من الضباط المتقاعدين: "متفائل بإمكان الخروج من الأزمة بحيث تتشكل الحكومة الجديدة في الأيام القليلة المقبلة". وأضاف: "نبذل كل جهودنا لتذليل الصعوبات، وما نفعله اليوم هو جمع الشمل السياسي لتأليف حكومة فعّالة تخاطب المجتمع الدولي الذي يريد مساعدتنا". 

غرد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط عبر "تويتر" قائلاً: "بالأساس فإن الأقنعة ساقطة واللعبة مكشوفة. إن تفاهم البوارج التركية والاتصالات بين البرتقالي والأزرق والذي خرب البلاد يبدو يتجدد بصيغة أخرى مع لاعبين جدد في حكومة التكنوقراط الشكلية وهيمنة اللون الواحد. لكن أحذر من احتقار الدروز وحصرهم بموقع وزارة البيئة بأمر من صهر السلطان".

غرد رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري عبر "تويتر" قائلاً: "فعلاً الأقنعة سقطت واللعبة انكشفت... في ناس عندن عمى ألوان بالسياسة ونظرهن مروكب على اللون الأزرق... رافضين يفوتو عالحكومة من الباب وراكضين يفوتو من الشباك. مشاكلكن ما تحلوها على ضهر غيركن. خلصنا بقا".

عقدت لجنة الاعلام والاتصالات النيابية جلسة برئاسة النائب حسين الحاج حسن، في حضور وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال محمد شقير. اثر الجلسة، صرح رئيس اللجنة النائب الحاج حسن: "اليوم دعونا الى اجتماع طارئ واستثنائي للجنة الاعلام والاتصالات في موضوع عقدي شركتي الخليوي. والشركتان تملكهما الدولة ولزمت ادارتهما الى شركتين مشغلتين: "اوراسكوم" وزين"، "اوراسكوم" تدير "الفا" و"زين" تدير "تاتش" منذ 2009، والعقد انتهى في 2012. مدد مرات عدة، وينتهي هذه الليلة. الحكومة هي حكومة تصريف اعمال أعدت مشروعا لتمديد العقدين، لكنهما لم يوقعا واصبحنا امام استحقاق.

صدر عن المكتب الإعلامي لوزير العدل في حكومة تصريف الأعمال القاضي ألبرت سرحان بيان جاء فيه: "تباحث وزير العدل ألبرت سرحان مع النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي غسان عويدات، في إطار متابعته لما أثير حول قضية التحويلات المالية والمصرفية من لبنان إلى الخارج، في وجوب بيان حقيقة الأمر بالسرعة اللازمة، وتوافقا على إجراء التحقيقات والملاحقات القضائية عند الاقتضاء، بعد جلاء ماهية الظروف والملابسات التي أحاطت بهذه التحويلات تحديدًا للمسؤوليات، علماً بأن البت بقانونية هذه التحويلات أو عدم قانونيتها يعود إلى المراجع القضائية والمالية والمصرفية المختصة".

العرب والعالم

هاجم محتجون عراقيون الثلثاء البوابة الرئيسية للسفارة الأميركية في بغداد منددين بالضربات الجوية الأميركية التي استهدف الأحد قواعد لفصيل عراقي موال لإيران، وأحرقوا أعلاماً وحطموا كاميرات مراقبة وهم يهتفون "الموت لأمريكا"، وفقاً لمراسل وكالة فرانس برس. وتمكن المحتجون المشاركون في موكب تشييع مقاتلي كتائب حزب الله الـ25 الذين قضوا في الغارات الأميركية، من عبور جميع حواجز التفتيش دون صعوبة في المنطقة الخضراء الشديدة التحصين. وتدخل عناصر الأمن العراقيون عند بوابة السفارة فيما لجأ المتظاهرون إلى العنف.

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الثلثاء إن إيران "تنسق" هجوما على سفارة واشنطن في العراق وستتحمل مسؤولية ذلك. وكتب ترامب على تويتر "قتلت إيران متعاقدا أمريكيا وأصابت كثيرين. قمنا بالرد بقوة وسنفعل ذلك دوما. الآن تنسق إيران هجوما على السفارة الأمريكية في العراق. نحملهم المسؤولية كاملة. وإضافة إلى ذلك نتوقع أن يستخدم العراق قواته لحماية السفارة".

حذر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو القادة العراقيين من أن الولايات المتحدة مستعدة "لحماية" الأميركيين و"الدفاع" عنهم، وذلك بعد اقتحام حشد من متظاهرين غاضبين السفارة الأميركية في بغداد. وفي محادثات هاتفية مع بومبيو، أكد كل من رئيس الوزراء العراقي المستقيل عادل عبد المهدي والرئيس برهم صالح لـ"وزير الخارجية أنهما يأخذان مسؤوليتهما على محمل الجد وسيضمنان سلامة وأمن الموظفين الأميركيين والممتلكات الأميركية"، وفق ما أفادت الخارجية الأميركية في بيان.

قُتل 20 مدنياً ليل الأحد الإثنين في هجوم شنّته جماعة "القوى الديموقراطية المتحالفة" في بيني في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، وفق ما أفاد مسؤول محلي. وقال حاكم منطقة بيني دونات كيباوا لوكالة فرانس برس "حصل توغّل للقوى الديموقراطية المتحالفة في أبيتينا-سانا ليل الأحد الإثنين. لقد قتلت هذه القوى 18 مدنياً بالسلاح الأبيض". من جهته قال لويس ساليكوكو أحد المسؤولين في مجموعة من منظمات المجتمع المدني تشرف على عمليات البحث، لفرانس برس "لقد علّقنا عمليّة البحث بسبب حلول الليل. سنستأنف اليوم. وجدنا جثّتَين آخريَين. المجموع إذاً هو عشرين جثة".

منوعات

ساعات تفصلنا عن العام 2020، بعدما كان 2019 مليئاً بأخبار حزينة وأخرى مفرحة، من دون أن نغفل الصدمات والقضايا التي شغلت "السوشيل ميديا" على صعيد عالم الفن. بين مصدّق للخبر ومكذّب له، صدمة جديدة يعيشها روّاد مواقع التواصل الاجتماعي بعد الإعلان عن وفاة صاحب حساب "شرطة المشاهير" راغد قيس بعد "وعكة صحية" غيّبته لأيام عن منبره الخاص.

وجّه لاعب #ريال_مدريد البلجيكي #إيدين_هازارد رسالة إلى جماهير الفريق، بعد غيابه لفترة طويلة بسبب إصابة في كاحله. ونشر نادي ريال مدريد عبر حسابه في "تويتر" شريط فيديو لهازارد وهو يتدرّب في صالة الألعاب الرياضية، بعد أن غاب عن تدريب الفريق الأخير. وقال النجم البلجيكي في رسالته عبر الفيديو: "أراكم قريباً" باللغتين الإنكليزية والإسبانية. ويحتل الملكي المركز الثاني في ترتيب الدوري برصيد 37 نقطة، بفارق نقطتين عن برشلونة المتصدر.

ابتكارات، دراسات وتحذيرات طبية طبعت العام 2019، يبدو واضحاً أن العلماء والأطباء يعملون جاهدين لإيجاد علاجات وحلول علمية للقضاء او محاربة الأمراض المستعصية والقاتلة. لقاحات واختبارات تركت بصمتها في عالم الطب، جراحات حديثة تُقابلها فيروسات وتحذيرات جدّية لمواجهة موجة السرطان والسجائر الالكترونية وغيرها من القضايا الصحية التي شكّلت تهديداً حقيقياً ودفعت بمنظمة الصحة العالمية الى دق ناقوس الخطر. وبين الايجابيات والسلبيات، ما هي أبرز الأحداث الطبية التي سُجلت في حصاد هذا العام؟

قضية

حصاد العام 2019: انتفاضة لبنانية غير مسبوقة بوجه الطبقة السياسية... "كلن يعني كلن"

ما قبل 17 تشرين الأول ليس كما بعده، عبارة تردّدت كثيراً منذ انطلاق انتفاضة الشعب اللبناني في وجه السلطة الحاكمة، انتفاضة أرادت القول كفى للهدر والسرقة والمحاصصة والضرائب الجائرة بحق المواطنين. رغم أن التحركات المطلبية التي سبقت ليلة 17 تشرين كانت الحطب الذي أشعل ليل تشرين البارد، إلا أن الشعب اللبناني هبّ في سابقة من نوعها على زعمائه، موحَّداً من أقصى جنوبه إلى أقصى شماله، مردّداً شعار "كلن يعني كلن". شعارات كثيرة رُفعت، ومناطق كانت متخاصمة في السابق توحدت على مطالب معيشية. إشكالات حصلت واعتداءات على المتظاهرين، قابلتها تحركات سلمية في المناطق وتوزيع ورود بعد كل إشكال، كما حصل في عين الرمانة والشياح، وبين أهالي الاشرفية وأهالي الخندق الغميق، قبل أن يخف زخم الحراك مع العنف المفرط من قبل القوى الأمنية عند مدخل ساحة النجمة والاعتداء في عين التينة، وغيرها من الاعتداءات المتنقلة في المناطق، أبرزها "الغزوات التي لاحقت جسر الرينغ"، لينتهي العام الحالي على حراك لم يشهده لبنان من قبل، وإن خف زخمه.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم