الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

هادي زبليط على رأس "رينو نيسان ميتسوبيشي"... الثقة باللبناني

كني-جو شمعون
هادي زبليط على رأس "رينو نيسان ميتسوبيشي"... الثقة باللبناني
هادي زبليط على رأس "رينو نيسان ميتسوبيشي"... الثقة باللبناني
A+ A-

هادي زبليط لبناني-فرنسي يشغر رسميّاً ابتداءً من 9 كانون الأوّل 2019 موقع الأمين العام للمجموعة الفرنسية-اليابانية "رينو نيسان ميتسوبيشي"، بعد سنة صاعقة من الزلازل والخسائر الفادحة التي لحقت بالتحالف، وبعد سلسلة من التحقيقات القضائية التي وضعت كارلوس غصن، المدير التنفيذي السابق من أصول لبنانية وبرازيلية وفرنسية، في موقع الاتهام في طوكيو بسبب فضائح فساد ماليّ.

وفيما اعتبر البعض أنّ تسمية زبليط اللبناني الأصل ليس بصدفة، بات من الواضح حتّى الساعة، أنّ التحالف يبحث عن حلول، وبحاجة إلى النهوض والقيام من جديد. هذا، وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد عبّر، في حزيران 2019 خلال زيارة له إلى طوكيو، أنّ المجموعة رائدة، وهو متمسّك بها ويجب تعزيزها وتقويتها وسط التنافس الدولي خصوصاً أنّ "رينو نيسان ميتسوبيشي" تصدّرت في 2017 الترتيبات العالمية أمام مجموعتي جنرال موتورز وتويوتا.

منذ أسبوع، وضع الرؤساء والمجالس التنفيذية للشركات الثلاث آمالهم بزبليط، وألقوا على عاتقه تنسيق وتسهيل مشاريع التحالف الكبرى التي سيتم إطلاقها في المستقبل القريب، وتسريع المهام التنفيذية للشركات المعنيّة في ظلّ تشكيل هيئة تنفيذية جديدة لنيسان، والإتجاه نحو تعيين مدير تنفيذي لرينو، بحسب ما أوردت وكالة رويترز.

فمن هو هادي زبليط، ولماذا يثق التحالف به؟

وُلِدَ هادي زبليط في لبنان عام 1970. تخصّص في فرنسا في الهندسة، فحصل على إجازة من Ecole Polytechnique، ثمّ نال ماجستير في الهندسة الميكانيكية من Ecole des mines في باريس، وفي إدارة الأعمال من INSEAD. شغل خلال مسيرته المهنية عدّة مناصب وهو يبلغ اليوم 49 عاماً.

بحسب موقع تحالف رينو-نيسان، دخل زبليط العجلة المهنية في أيلول 1994، وكانت انطلاقته من شركة رينو الفرنسية كمهندس في قسم توليد الطاقة ومدير في قسم المبيعات والتسويق. عمل أيضاً كمستشار خلال 17 عاماً لمجموعة بوسطن الاستشارية (BCG) ثمّ أصبح شريكاً أساسياً فيها. برز اسمه في أوروبا فالعالم في مجال السيارات والابتكار. بين كانون الثاني 2017 وآذار 2018، تولّى منصب المدير لشركة رينو ديجيتال عند انطلاقتها.

عيّن ابتداء من آذار 2018 نائب رئيس أول للتحالف بغية تطوير أعماله، وقاد فريقاً من مهماته الأنشطة المستقبلية والابتكار وتطوير التكنولوجيا والخدمات.

عام 2019، تولّى الادارة التنفيذية لمشاريع التحالف المشتركة المكرّسة لخدمات التنقل الآلية من دون سائق في بولونيو-بيلانكور في فرنسا ولـ "يوكوهاما" في اليابان.

في أحد تصريحاته في عام 2018 أثناء مشاركته في International transport Forum أدلى: "التحالف قيادي في حركة السيارات ونريد أن نحافظ على هذا المستوى". وأشار إلى أنّ المجموعة قد برزت في مجال السيارات الكهربائية وهي تهدف إلى إنتاج سيارات مبرمجة للقيادة التلقائية دون سائق، متّصلة مباشرة بالبنى التحتية؛ لذا، تعمل "رينو-نيسان-ميتسوبيشي" على تطوير معايير هذا الانتاج ولتأمين سلامة الركاب، متطلعة إلى إتمام المشروع عام 2022.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم